الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 09:47 م - آخر تحديث: 09:28 م (28: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - CNN -
الصين: 20 ألف قتيل بزلزال و27 ألف "مفقودين"
أعلنت مصادر رسمية في العاصمة الصينية بكين الأربعاء أن حصيلة ضحايا الزلزال المدمر، الذي ضرب مقاطعة "سيشوان" الاثنين، ارتفعت إلى نحو 20 ألف قتيل، فيما لا يزال أكثر من 27 ألف آخرين فى عداد المفقودين.

وبحسب محصلة "غير النهائية"، أعلنها نائب حاكم مقاطعة "سيشوان"، لي تشينغيوان، في حوالي الرابعة بعد ظهر الأربعاء بالتوقيت المحلي، فإن عدد الضحايا في المقاطعة، التي كانت مركزاً للزلزال، الذي بلغت شدته 7.9 درجة، ارتفع إلى أكثر من 14866 قتيلاً.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن نائب حاكم المقاطعة قوله إن ما يزيد على 25788 شخصاً يُعتقد أنهم دُفنوا تحت الأنقاض، بينما لا يزال حوالي 1405 أشخاص آخرين لم يتم التعرف على مصيرهم، مشيراً إلى أن الزلزال تسبب أيضاً في سقوط أكثر من 64 ألف جريح.

وبينما تقف الحصيلة الرسمية للضحايا، حتى ظهر الأربعاء، عند ما يقرب من 15 ألف قتيل، فقد ذكرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية أن عدد الضحايا في المقاطعات الثمانية التي ضربها الزلزال، يتجاوز 20 ألف قتيل، مشيرة إلى أن نحو 7700 لقوا مصرعهم في مدينة "ينشيو"، لم تتضمنهم التقديرات السابقة.

ولم يتسن لـCNN التأكد من التقديرات التي أعلنتها وكالة الأنباء الصينية الرسمية، حيث كانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أن ما يزيد على 14051 شخص ما زالوا مفقودين، لم تعرف السلطات مصيرهم، إلا أن المصادر الرسمية عدلت ذلك العدد إلى 1405 أشخاص فقط.

ولكن السلطات الصينية قالت إن محصلة الضحايا مرشحة للارتفاع مع استمرار وصول فرق الإنقاذ إلى أكثر المناطق المتضررة من الزلزال، حيث حوصر الآلاف تحت الأنقاض، من بينهم مئات الأطفال الذين دفنوا تحت أنقاض مدارسهم.

وسقط معظم القتلى في "سيشوان"، إلا أن فرق الإنقاذ تأخرت في الوصول إلى بلدة "وينشوان"، حيث مركز الهزة، نظراً لتضرر الطرق التي تربطها بعاصمة الإقليم "شينغدو"، فيما ذكرت تقارير محلية أن نحو ثُلثي المباني في تلك المدينة قد دمرها الزلزال تماماً.

الزلزال يصيب أحد السدود بأضرار بالغة

إلى ذلك، دفعت السلطات الصينية بأكثر من ألفي جندي إلى منطقة سد "زي بينغ بو"، الذي يقع على مقربة من مركز الزلزال بمقاطعة سيشوان، والذي أُصيب بـ"أضرار بالغة" نتيجة الزلزال، حسبما نقلت "شينخوا."

وقالت الوكالة: "أصدرت إدارة الأركان العامة بجيش التحرير الشعبي الصيني، أمراُ في الساعة 1:30 من بعد ظهر اليوم (الأربعاء)، بإرسال 30 ألف جندي آخرين إلى مقاطعة سيشوان بجنوب غرب الصين، للمساعدة في أعمال الإغاثة من الكارثة."

وأشارت مصادر عسكرية إلى أن عدد القوات التي تم إرسالها إلى المناطق التي ضربها الزلزال، حتى ظهر الأربعاء، انه بلغ نحو 48 ألف جندي، وهم ضباط بالجيش، وأفراد من الشرطة المسلحة، وعناصر من قوات شبه عسكرية.

توزيع الضحايا بحسب المناطق الجغرافية

ووفقاً لتقديرات سابقة، أعلنتها المصادر الصينية الثلاثاء، فإن الضحايا موزعين كالتالي:

- ميانيانغ: حوالي 7395 قتيلاً، إضافة إلى أكثر من 18645 محاصرين تحت الأنقاض، بينهم نحو ألف طالب دُفنوا تحت أنقاض إحدى المدارس.

- ميانزو: أكثر من ألفي قتيل، وحوالي عشرة آلاف جريح، فضلاً عن نحو 4800 ما زالوا تحت الأنقاض، منهم 200 طالب في مدرستين للأطفال.

- شيفانغ: حوالي 600 قتيل، وأكثر من 2300 تحت الأنقاض، بعد انهيار مصنعين للكيماويات، مما تسبب في تسرب نحو 80 طناً من غاز "الأمونيا" السام.

- شينغدو: أكثر من 959 قتيلاً، بينهم 50 جثة تم انتشالها من بين أنقاض إحدى المدارس، التي دفنت حوالي 900 طالب تحتها، فيما تمكن مائة طالب من النجاة من انهيار مدرسة أخرى تضم نحو 420 طالباً.

- غوانغيوان: أكثر من 700 قتيل، كما يُخشى مصرع حوالي 320 طالباً تحت أنقاض إحدى المدارس، التي كانت تضم نحو 900 طالب.

- أبا التبت وقيانغ: حوالي 161 قتيلاً، وفق حصيلة أولية أعلنتها السلطات الصينية المحلية.

كما تم تسجيل مقتل عشرات آخرين في عدد من المدن الصينية الأخرى، إلا أن التقديرات الرسمية لم يتم إعلانها بعد.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024