الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 02:52 م - آخر تحديث: 02:44 م (44: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - CNN -
مقتل 37 بهجمات بغداد وإصابة (47) أخرين
قُتل أكثر من 37 عراقياً في هجومين انتحاريين بالعاصمة بغداد الأربعاء، أسفرا عن إصابة ما يزيد على 47 آخرين، في الوقت الذي تتواصل فيه عملية "زئير الأسد"، التي بدأتها قوات التحالف في مدينة الموصل هذا الأسبوع، ضد مسلحي تنظيم القاعدة في شمال العراق.

وأكدت وزارة الداخلية العراقية مقتل 22 شخصاً على الأقل، في هجوم انتحاري استهدف مجلس عزاء في منطقة "أبو غريب"، غرب العاصمة بغداد مساء الأربعاء، مما أسفر عن جرح ما يزيد على 40 آخرين.

وقال مسؤول أمني عراقي إن المهاجم قام بتفجير نفسه وسط حشد من الناس، أثناء تقديم العزاء، في المنطقة ذات الغالبية السُنية، الواقعة على بعد نحو 32 كيلومتراً (20 ميلاً) إلى الغرب من بغداد.

وقالت مصادر الشرطة في مدينة "الفلوجة" القريبة من البلدة التي استهدفها الهجوم، إن العزاء كان لمدير إحدى المدارس الفنية في قضاء أبو غريب، ويُدعى طه سليمان الزوبعي، والذي قُتل في قت سابق الاثنين، برصاص مسلحين مجهولين.

ويعمل أحد أبناء شقيق مدير المدرسة القتيل ضابط شرطة رفيع في مدينة الفلوجة، فيما تطوع آخر ضمن جماعة "أبناء العراق"، و المعروفة أيضاً باسم "مجالس الصحوة" السُنية، التي تتحالف مع القوات الأمريكية والعراقية ضد مسلحي القاعدة.

وأقر الجيش الأمريكي برنامج "مواطنون محليون معنيون"، والذي يُعرف أيضاً باسم "أبناء العراق"، أو "مجالس الصحوة"، في العديد من المحافظات شمالي العراق، بهدف جذب متطوعين يمكن أن تسند لهم مهام أمنية في مناطقهم، ورصد أية تحركات للجماعات المسلحة بتلك المناطق.

ويشارك عناصر هذه المجموعات في مهام حراسة نقاط التفتيش والمساجد والمؤسسات الحكومية الأخرى، وتسعى الولايات المتحدة إلى إدماج بعضهم ضمن قوات الأمن العراقية.

وفي هجوم انتحاري آخر، فجرت فتاة نفسها في نقطة تفتيش للجيش العراقي في جنوب العاصمة بغداد، في وقت سابق الأربعاء، مما أسفر عن مقتل جنديين عراقيين، أحدهما ضابط رفيع، وفق ما أكدت الداخلية العراقية.

وأكد الجيش الأمريكي وقوع الهجوم، الذي أسفر عن سقوط سبعة جرحى على الأقل، بحسب المصادر العسكرية الأمريكية، التي أشارت إلى أن الفتاة منفذة الهجوم تبدو تحت العشرين من عمرها.

المالكي يشرف على عملية "زئير الأسد"

من جانب آخر، وصل رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، إلى مدينة الموصل في شمال العراق الأربعاء، ليتولى بنفسه الإشراف على العملية العسكرية التي تشنها القوات العراقية، مدعومة بقوات أمريكية، ضد مسلحي القاعدة في المدينة.

وانطلقت الحملة التي تطلق عليها السلطات العراقية اسم عملية "زئير الأسد" بداية هذا الأسبوع، على غرار الحملة التي شهدتها مدينة البصرة مؤخراً، ضد مليشيات "جيش المهدي"، الموالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.

وفور وصوله الموصل، قرر رئيس الوزراء العراقي رفع حظر التجوال جزئياً عن المدينة، اعتباراً من صباح الخميس، حتى السادسة من مساء نفس اليوم.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024