الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 05:39 م - آخر تحديث: 05:37 م (37: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - المعارضة ستشارك بقيادتها دون أمين حزب الله لدواع أمنية (الفرنسية)
المؤتمرنت -
ترحيب بالاتفاق اللبناني والحوار ينطلق بالدوحة اليوم
لاقى الاتفاق الذي توصلت إليه اللجنة الوزارية العربية مع الفرقاء اللبنانيين ويقضي بعودة الأوضاع لما كانت عليه وإطلاق حوار وطني بينها تستضيفه الدوحة اليوم الجمعة، ترحيبا لبنانيا وغربيا.

ورحب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر بالاتفاق، ودعا كل الأطراف داخل لبنان وخارجه إلى بذل كل الجهود الضرورية كي تفضي المشاورات إلى انتخاب رئيس وتشكيل حكومة وحدة ووضع قانون للانتخاب بشكل سريع.

كما أعرب وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن ارتياحه، وشكر لوفد الجامعة العربية "وساطته الناجحة" داعيا كل الأطراف لإيجاد نقطة بداية لوضع حد للشلل السياسي في لبنان.

وداخل لبنان حرصت الأطراف المتنازعة على الترحيب بالجهود العربية التي أفضت لهذا الاتفاق، وأعرب النائب إبراهيم كنعان من التيار الوطني الحر المعارض عن أمله أن تجد المبادرة العربية طريقها إلى النجاح مشيرا في الوقت نفسه إلى "أمور كثيرة لا تزال بحاجة إلى تذليل".

أما نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله فقال "نحن نريد أن نعود إلى تسوية تؤدي في النهاية إلى أن لا يكون هناك غالب ولا مغلوب".

من جانبه رأى الرئيس اللبناني السابق أمين الجميل الرئيس الأعلى لحزب الكتائب (الأكثرية) أنه من الضروري خلال الحوار "معالجة ذيول هذه الأحداث التي حصلت حتى نستخلص العبر منها لكي لا تتكرر واتخاذ كل التدابير من أجل طمأنة الناس من خلال ترتيبات بنيوية".

وإزاء هذه التطورات عبر المواطنون اللبنانيون عن ارتياحهم، في حين عادت الحركة تدريجيا إلى مطار بيروت الدولي ومرفئها البحري، وبدأ فور إعلان الاتفاق فتح الطرق وإزالة السواتر الترابية.

اتفاق وحوار

وقد أعلن رئيس الوفد العربي رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني توصل اللجنة الوزارية لاتفاق بين الفرقاء اللبنانيين، يقضي بعودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل الخامس من مايو/ أيار الجاري.

وينص الاتفاق على إطلاق حوار وطني، من المقرر أن يفتتحه أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الجمعة ويترأسه رئيس الوزراء ويشارك فيه الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى وأعضاء اللجنة الوزارية المكونة من ثمانية وزراء خارجية عرب.

كما يتضمن ست نقاط، تشمل عودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل الأحداث الأخيرة، والإنهاء الفوري للمظاهر المسلحة بكافة صورها، واستئناف الحوار على مستوى القيادات (الصف الأول) وذلك وفق جدول أعمال يشمل نقطتين هما حكومة الوحدة الوطنية وقانون الانتخابات الجديد.

ويشمل الاتفاق كذلك تعهد الأطراف "بالامتناع عن أو العودة إلى استخدام السلاح أو العنف بهدف تحقيق مكاسب سياسية". والتزام الأطراف بعدم استخدام لغة التخوين والتحريض السياسي والمذهبي.

ضمانات

وردا على سؤال عن وجود ضمانات فعلية لعدم اللجوء إلى السلاح مجددا، أكد رئيس الوفد العربي وجود هذه الضمانات ضمن بنود الاتفاق.

واعتبر حمد بن جاسم في مؤتمر صحفي مشترك مع موسى أن هذا البند هو أهم البنود التي تم الاتفاق عليها.

كما أشار إلى وجود بعض الاعتراضات على الاتفاق من قبل رئيس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون بخصوص رئاسة الجمهورية وطبيعة الحكومة، تم تجاوزها دون تعديل الاتفاق.

ونفى المسؤول القطري أن يكون اتفاق الدوحة بديلا عن اتفاق الطائف، مشيرا إلى أنه مبني على الدستور اللبناني وحوار الطائف، موضحا أن السعودية وسوريا أيدتا اللجنة الوزارية والاتفاق.

وقد عُلم من مصدر عربي أن الشخصيات اللبنانية ستغادر الجمعة مع رئيس رئيس الوفد العربي على الطائرة نفسها، لكن حزب الله سيتمثل برئيس كتلته النيابية محمد رعد بدلا من أمينه العام حسن نصر الله لأسباب أمنية.

المصدر: الجزيرة + وكالات










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024