الإثنين, 06-مايو-2024 الساعة: 11:50 م - آخر تحديث: 11:28 م (28: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت -
محمد عبده: 95% من الغناء الحالي حرام
فيما رأى أن 95% من الغناء الموجود على الساحة حاليا حرام شرعا، انتقد الفنان السعودي الكبير "محمد عبده" استخدام المطربات لأجسادهن للحصول على الشهرة، مشددا على أن ظاهرة البطالة هي سبب انتشار الغناء بالعالم العربي.

وقال محمد عبده الملقب بـ"فنان العرب" -في برنامج "العراب"، الذي يقدمه الإعلامي نيشان على قناة mbcـ"95% من الغناء الموجود على الساحة حاليا حرام شرعا، فالغناء غير الماجن حدوده ضيقة. ورغم أنه لا يوجد خلاف على الغناء، يوجد خلاف بين العلماء على الموسيقى. فالموسيقى كانت مهنة وضيعة في الجزيرة العربية".

وكشف فنان العرب عن رفض لجنة الإجازة في وزارة الإعلام لاسمه في بداية حياته الفنية، بحجة أنه قد يحدث خلطا بينه وبين عالم الدين المصري الإمام محمد عبده.

وفسر المطرب السعودي الكبير كثرة المغنين على الساحة الغنائية العربية بانتشار البطالة في العالم العربي، مؤكدا أن الفن يجب أن يكون رسالة، لكنه الآن مجرد مهنة.

وانتقد عبده استخدام المطربات لأجسادهن للحصول على الشهرة، مؤكدا أن التصاق الإغراء بالغناء موجود منذ القدم، ففي العصر العباسي كانت الجارية تحظى بالاهتمام أكثر من العالم، ووقتها كان هذا النوع من الطرب يسمى بالغناء الماجن.

ونفي الفنان السعودي مجرد التفكير في الاعتزال، مؤكدا أنه لا يفكر في هذا الأمر إطلاقا لأنه ليس لاعب كرة.

واعترف فنان العرب بأنه كان "عدو كار" لطلال مداح، طوال حقبة السبعينيات، وأنه بدأ ينافسه بعد انسحاب طارق عبد الحكيم من مجال الغناء.

وواصل منتقدا منافسه العتيد، قائلا "لا يوجد تطور موسيقي بأغاني طلال بالرغم من صوته الجميل. وجيلي هو من صنع هوية الأغنية السعودية، فقد استطعنا أن نخلق الأغنية المثقفة التي تجمع كل السعوديين"، إلا أنه عاد ليقول "لا أغار منه لأنني أعتبره صديق عمري. ومحب طلال هو محب محمد عبده".

وصنف فنان العرب عبد المجيد عبد الله وراشد الماجد كمطربين خليجيين، بينما صنف نفسه هو وعبادي الجوهر كمطربين سعوديين.

وبشأن أغنيته "اختلفنا" وحديث البعض عن إهدائه هذه الأغنية لراشد الماجد في البداية، ثم قيامه هو بغنائها، قال محمد عبده " كنت أخطط لأن يغنيها راشد في ألبومه، ثم تباطأ هو، وكان لدي حفلات الإم بي سي في لندن فقمت بتقديمها".

وأكد عبده اعتزازه بدور مصر الريادي في تعليم العرب الفن والطب والهندسة، ولكنه عبر عن اعتزازه بلهجته وإصراره على الوصول لكل العرب من بوابة الغناء باللهجة الخليجية.

وحول دعمه للمواهب الفنية الجديدة، قال محمد عبده "هذا الأمر مهم جدا، والحقيقة أن الفضائيات تقوم به أكثر من المؤسسات الإنتاجية".

وأكد أن نجاح الصوت الجميل اليوم سهل وممكن، مشيرا إلى أن هناك أصواتا غير ذات قيمة وحققت نجاحا.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024