الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 07:24 ص - آخر تحديث: 02:16 ص (16: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
من هو الرئيس المقبل للبنان
تسلم العماد ميشال سليمان (59 عاماً) قيادة الجيش اللبناني في 21 ديسمبر/كانون الأول ،1998 وهو من مواليد 21 نوفمبر/تشرين الثاني 1948 في عمشيت في قضاء جبيل (شمال).تخرج في المدرسة الحربية بصفة ملازم في العام ،1970 ويحمل إجازة في العلوم السياسية والإدارية من الجامعة اللبنانية، يتقن الانجليزية والفرنسية.

تدرج في خدمته العسكرية من آمر فصيلة مشاة، قائد كتيبة، مدرب في المدرسة الحربية، مدرسة الرتباء. وفي ديسمبر/كانون الأول ،1990 عين رئيساً لفرع مخابرات جبل لبنان، واستمر إلى اغسطس/آب ،1991 حيث كلف للقيام بوظيفة امين الاركان لغاية 10 يونيو/حزيران 1993.

قاد لواء المشاة الحادي عشر اعتبارا من اليوم الثاني الى 15 يناير/كانون الثاني ،1996 حيث تخلل هذه الفترة مواجهات عنيفة على جبهة البقاع الغربي والجنوب مع العدو “الإسرائيلي” حيث عين قائداً للواء المشاة السادس، واستمر بقيادته الى 21 ديسمبر/كانون الأول ،1998 تاريخ تعيينه قائداً للجيش اللبناني.

حائز على الأوسمة والميداليات والتناويه والتهاني التالي: الأرز الوطني من رتبة فارس ورتبة الوشاح الأكبر، الاستحقاق اللبناني من الدرجات الثالثة، الثانية، الأولى، الفخر العسكري من الدرجة الفضية، الحرب، التقدير العسكري من الدرجة الفضية، الوحدة الوطنية، فجر الجنوب، الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة، الشرف للاتحاد العربي، الاتحاد العربي للرياضة العسكرية من الطبقة الثانية (قائد)، رئيس جمهورية أوكرانيا، وزارة الدفاع لجمهورية روسيا الاتحادية في 2007. الميدالية العسكرية، ميدالية الأمن الداخلي، ميدالية الأمن العام، ميدالية أمن الدولة، الميدالية التذكارية للمؤتمرات للعام 2002.
وانتظم في دورات عسكرية منذ 1971 في بلجيكا وفرنسا والولايات المتحدة، متأهل من وفاء سليمان، ولهما ثلاثة أولاد، ومن العناوين والمحطات الرئيسية التي طبعت مرحلة توليه قيادة الجيش: مناهضة الإرهاب والتعصب، وأبرز العمليات: كشف شبكات ارهاب وتجسس “إسرائيلية”، وآخرها الشبكة التي كشفت خلال عملية “مفاجأة الفجر” في يونيو/حزيران 2006. وكشف ومهاجمة منظمات ارهابية متطرفة في جرود الشمال مطلع العام ،2000 والقضاء على معظم أفرادها، وتفكيك الخلايا المرتبطة بها في المناطق كافة، وتوقيف عناصرها.
مهاجمة تنظيم فتح الاسلام في مخيم نهر البارد في 20 مايو/أيار 2007 رداً على الغدر الذي تعرضت له مراكز العسكريين في محيط المخيم ومناطق اخرى وتم القضاء على بنية هذا التنظيم، ما لقي التفافاً شعبياً غير مسبوق حول دور الجيش في الحفاظ على الوحدة الوطنية، وللمرة الأولى في تاريخ لبنان.

التصدي للعدو “الإسرائيلي” ودعم المقاومة حتى تحرير الجنوب في العام ،2000 اكمال عملية الانتشار في الأراضي اللبنانية، بعد انسحاب الجيش السوري في 26 ابريل/نيسان ،2005 وما حصل من اضطرابات واخلال بالأمن خلال 2007. استكمال وإعادة تنظيم هيكلية الجيش اللبناني، بعد تعديل قانون خدمة العلم.

ومن العناوين البارزة ايضاً تكريس الجيش حاميا للديمقراطية، وليس جيشا للسلطة، يقمع المعارضين لسياستها، بل جيش للوطن يحفظ أمن المواطن اللبناني ويحافظ على حقوقه وتجلى دوره الوطني في الحفاط على امن المتظاهرين والمؤسسات العامة والخاصة وحرية التعبير طوال العام ،2005 بعد اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري.

وانضم سليمان الى الجيش اللبناني في العام 1967 سائرا على خطى والده الذي كان عنصرا في قوى الأمن الداخلي. وقال حلمت دائما بأن اصبح مهندسا، لكن الوضح الاجتماعي لعائلتي لم يسعفني، فعملت بنصيحة والدي، وانضممت الى الجيش واضاف لست نادما على هذا القرار رغم ان الطريق لم يكن سهلا.

عاش الحرب الأهلية اللبنانية 1975 و1990 ولم يحضر ولادة ابنته في العام 1975 بسبب المعارك وقال لفرانس برس “رأيتها لاحقا، وكان عمرها 22 يوما.

وسيصبح العماد ميشال سليمان الرئيس الثاني عشر للجمهورية اللبنانية، وهو يهوى السباحة والمشي وكرة المضرب.
*الخليج








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024