السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 03:27 ص - آخر تحديث: 02:03 ص (03: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - 
يتواصل الدكتور حاتم الصكر الناقد المعروف مع التجربة الابداعية العربية الجديدة منذ سنوات. وخاصة الشعرية منها. ربما مرد هذا لبداياته الشعرية (له ثلاثة دواوين منشورة).
وبعد تجربته في وطنه العراق ما بين التدريس او الاشراف علي المجلات الأدبية الاساسية (رئيس تحرير كل من مجلتي الاقلام و الطليعة الادبية ) تحول الي اليمن ليعمل استاذا للأدب العربي الحديث منذ العام الدراسي 1995 ـ 1996.
كما عمل محاضرا لمادة (المرأة في اللغة والأدب) في مركز الدراسات النسوية بجامعة صنعاء.
المؤتمر نت-متابعات -
انفجار الصمت في أدب المرأة اليمنية

يتواصل الدكتور حاتم الصكر الناقد المعروف مع التجربة الابداعية العربية الجديدة منذ سنوات. وخاصة الشعرية منها. ربما مرد هذا لبداياته الشعرية (له ثلاثة دواوين منشورة).
وبعد تجربته في وطنه العراق ما بين التدريس او الاشراف علي المجلات الأدبية الاساسية (رئيس تحرير كل من مجلتي الاقلام و الطليعة الادبية ) تحول الي اليمن ليعمل استاذا للأدب العربي الحديث منذ العام الدراسي 1995 ـ 1996.
كما عمل محاضرا لمادة (المرأة في اللغة والأدب) في مركز الدراسات النسوية بجامعة صنعاء.
ومن اشهر كتبه النقدية العشرة ـ وهذا عددها ـ نذكر: الاصابع في موقد الشعر ، مقدمات مقترحة لقراءة القصيدة (بغداد) 1986، البئر والعسل ، قراءات معاصرة في نصوص تراثية (بغداد) 1992، كتابة الذات (الاردن) 1994، ترويض النص ، اتجاهات تحليل النص الشعري في النقد المعاصر (القاهرة) 1998، مرايا نرسيس ـ قصيدة السرد الحديثة (بيروت) 1999.
اما احدث اصدارات هذا الناقد المجد فهو ثمرة تواجده في اليمن ومحاضراته في مركز الدراسات النسوية بجامعة صنعاء وعنوانه انفجار الصمت ـ الكتابة النسوية في اليمن ـ دراسات ومختارات.
هذا الكتاب يبحر بالقارئ العربي في عالم أدبي شبه مجهول بالنسبة له رغم جديته وأهميته اذ ان الاسماء التي وصلتنا من هناك قليلة مثل الشاعر والاكاديمي عبد العزيز المقالح والشاعر الراحل عبد الله البردوني واسماء قليلة اخري.
كما ان المؤلف يقدم لنا قراءة متمعنة ومفصلة للمدونة الأدبية للكاتبات اليمنيات اللواتي لا يكاد القارئ وحتي الدارس ان يعرف شيئا عن اعمالهن.
ومن هنا تأتي اهمية هذا الكتاب التوثيقية والتعريفية والتأريخية.
بعد الاهداء يكون المدخل بمقطع من قصيدة صمت النساء للشاعرة ابتسام المتوكل جاء فيه:
(اطلق قصيدة قهرك الملغوم
لا تغفر لهم
ذا ليس عارك
انه عار الذين تربعوا صمت النساء
فقل لهم:
ان النساء ـ الصمت
قد صرن انفجارا)
ومن هذه القصيدة الثائرة استمد الصكر عنوان كتابه، فيالبلاغة قصيدة المتوكل ويا لعنف ثورتها بحيث تحولت عنوانا لكتاب ناقد كبير بحجم حاتم الصكر.
عندما نلقي نظرة علي محتويات الكتاب سنجدها كالتالي: تقديم/الكتابة النسوية: مفاهيم ومقترحات نظرية/ثلاث مقاربات تطبيقية: الرواية النسوية في اليمن ـ صوتان ورؤيتان/المرأة.. الحياة.. السرد/تنوين الغائب.. تأنيث الآخر/قراءة اولي في ابداع المرأة اليمنية: مختارات: الشعر، القصة القصيرة، الرواية.
ثم تأتي (ملاحق) ومما تضمه: 1 ـ تعريف ببليوغرافي. 2 ـ شهادة سبع كاتبات يمنيات. 3 ـ معوقات الممارسة الأدبية عند الأديبة اليمنية: أ. محمد حسين هيثم. 4 ـ التحرير الشخصي والنضال الوطني في القصة اليمنية القديمة للنساء: أ. انطلاق المتوكل. 5 ـ ترسيم اولي لخريطة الأدب الانثوي المعاصر في اليمن: د. وجدان الصائغ.
وسنتوقف عند بعض فصول الكتاب وليس كلها ففي (ثلاث مقاربات تطبيقية) يقدم لنا الصكر روايتين هما: (احلام نبيلة) لعزيزة عبد الله و(انه جسدي) لنبيلة الزبير.
كما يقدم لنا في القصة القصيرة مجموعة (دحرجات) لنادية كوكباني. وفي الشعر (تنوين الغائب) لنبيلة الزبير. يري المؤلف انه لا يمكن الحديث عن أدب نسائي يمني الا في الستينات بسبب ظروف البلد وفترات الانقطاع وانقسامه واعتبر (ان اعظم حدثين مؤثرين في وضع المرأة الكاتبة هما قيام النظام الجمهوري في شمال اليمن عام 1962 واستقلال الجنوب عن الحكم الاستعماري البريطاني عام 1967).
ويعود بنا المؤلف الي عام 1997 والي مهرجان الأدب اليمني الذي اقامه اتحاد الادباء والكتاب بالعاصمة صنعاء ومساهمة سبع كاتبات يمنيات بتقديم شهادات مهمة في محور (أدب المرأة اليمنية ـ تجليات وشهادات) ونظرا لاهمية هذه الشهادات وجرأتها فهو يثبتها في كتابه هذا كوثائق لا غني غنها لأي باحث.
ومن خلال هذه الشهادات نتعرف علي (فواجع) ما عاشته المرأة اليمنية. كما نتعرف علي اسماء شاعرات وقاصات كلهن من الشابات الجريئات.
يتوقف عند مثال القاصة هدي العطاس في مجموعتها هاجس الروح.. هاجس الجسد الصادرة عام 1995 كأحد الامثلة البارزة في الكــتابة الثائــــرة المتمردة ويصفها بأنها (ذات منظــــور واع ومتطور وتنطوي علي طاقة قصصية مدهشة تتسم بالجـرأة في تـــــأمل الجسد الانثوي وعلاقة المرأة بالرجل كما تجسده قصتها المعركة التي تصور فيها تعرف العروسين علي جسديهما في عراك خاسر).
كما يري ـ واظل عند مثال هدي العطاس لكوني قرأت شخصيا نماذج من قصصها ـ بأنها (خلقت رغم التجريد ومنحي القصة الفكري لا الحدثي عالما صغيرا وبليغا لتعالج بجرأة واتقان واحدة من اهم مشكلات المرأة اليمنية المعاصرة وصراعها مع الحجاب الموروث والمفروض علي عدد من النساء بسبب العرف الثقيل).
اما في الفصل المكرس للشعر فنتعرف علي اسماء مثل نبيلة الزبير (وهي روائية ايضا)، ابتسام المتوكل، هدي أبلان ـ وهي من الاسماء التي تجاوزت محليتها الي الوطن العربي ـ فاطمة العشبي، آمنة يوسف، نادية مرعي، اروي علي، سلوي القدسي، رابعة العصيبي.
وشاعرات اخريات قصائدهن تقف بموازاة اهم التجارب الشعرية في البلدان العربية الاخري والفرق انهن يعشن في الهامش ولم تسافر نصوصهن ابعد من بلدهن.
كما نتعرف في القصة القصيرة علي نصوص متميزة لكاتبات مثل: ف. احمد/رمزية الارياني/هدي العطاس/أروي عبده عثمان/نادية الكوكباني/زهرة رحمة الله/شفاء منصر/رضية احسان/نهلة احسان واخريات.
هذا الكتاب يعتبر من اهم المراجع عن الأدب اليمني الحديث بشكل عام وعن مساهمة المرأة الكاتبة فيه. وقد انجزه الناقد د. حاتم الصكر من خلال معايشة الحركة الادبية في هذا البلد العربي الشقيق.
يقع الكتاب في 330 صفحة من القطـــع الكبير وقد صدر عن مركز عبــــادي للدراسات والنشــــر (صنعاء) والامانة العامة لاتحاد الادباء والكتاب اليمنيين. سنة النشر 2003.
-عبد الرحمن مجيد الربيعي -كاتب من العراق يقيم في تونس
-القدس العربي








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024