الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 01:31 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
حوار
المؤتمر نت – حاوره نبيل عبد الرب -
د. العواضي لـ " المؤتمر نت" : 11 موقعا سياحيا يمنيا قيد التفاوض مع اليونسكو

بمسئولية ونشاط ودبلوماسية فطرية، استطاع على قلة الإمكانات المادية أن يخوض غمار منافسة شديدة ينتزع فيها لليمن مقعدا في المجلس التنفيذيي للمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" ليضمن لليمن من خلاله مزية المشاركة في إدارة سياسة المنظمة، الأمر الذي كفل بدوره وضع اليمن في مراكز اهتمامها.
ويعتز السفير اليمني الشاب في اليونسكو الدكتور حميد العواضي بعلاقاته الممتازة بكافة الجهات في الداخل اليمني معتبرا مستوى هذه العلاقات والتنسيق معها عاملا هاما في النجاحات التي تحققها اليمن في اليونسكو.
وهو إذ يفخر في كون اليمن البلد الوحيد في الجزيرة العربية التي لديها أربع روائع من روائع التراث العالمي فإنه يكشف في الوقت نفسه عن تفاوض اليمن مع اليونسكو لإدراج أحد عشر موقعا سياحيا في اليمن ضمن التراث العالمي.
عن هذه المواضيع وغيرها لـ" المؤتمرنت " وقفة حوارية مع الدكتور حميد العواضي فإلى تفاصيل الحوار:


أربع روائع

* في البداية نود استفساركم عن تقييمكم لعلاقة اليمن واليونسكو؟
ترتبط اليمن باليونسكو بعلاقات متميزة من حيث أن اليمن تحظى بأولوية خاصة لدى اليونسكو وذلك متأتٍ من كون اليمن ضمن البلدان الأقل نموا، هذا جانب، ومن جانب آخر من النشاط والحيوية التي يتمتع بها الكثير من اليمنيين العاملين في المنظمة، وجهداً لوفد وتجاوب الجهات من الداخل وخصوصا وزارة التربية والتعليم.
طبعاً هذه العلاقة لايمكن أن يدركها إلا المتتبع للمساعدات المتميزة التي حظيت بها مدينة صنعاء أثناء إعلانها تراثا عالميا وكذلك لوجود مدينة زبيد، ومدينة شبام ضمن هذا التراث وأخيرا أضيف الغناء الصنعاني كتراث غير مادي عالمي. إذن اليمن هي البلد الوحيد في الجزيرة العربية التي لديها أربع مصنفات تسمى أربع روائع في التراث العالمي، وأيضا هناك برامج المساهمة حيث تشكل اليمن أولوية خاصة بالنسبة لليونسكو وتحظى بدعم كبير.
هناك مشاريع طموحة خلال هذه السنة، فمؤخرا عقدت ندوة حوار الحضارات التي اختتمت أعمالها أمس وهناك ندوات أخرى حول التعليم المهني والمياه, واللجان الوطنية لليونسكو، وأيضا حول الرقابة الإعلامية.
· سمعنا عن عزم اليونسكو إقامة أكبر مكتبة بالشرق الأوسط في صنعاء.. ما صحة ذلك؟
- هذا المشروع ربما يكون في طور الإعداد من قبل وزارة الثقافة لتقديمه للحصول على رعاية معينة من اليونسكو، لكن إلى حد الآن لا توجد لدي أي معلومات دقيقة.
· مشاريع تعتزم اليونسكو تنفيذها في اليمن؟
- اليونسكو لا تبادر بتنفيذ مشاريع وإنما تتلقى طلبات بمشاريع من اليمن ثم تقوم بمساعدة هذه المشاريع عن طريق ما يسمى ببرنامج المساهمة.
· هل هناك طلبات بمشاريع تقدمت بها اليمن؟
- نعم هناك العديد من المشاريع في مجالات التعليم، والمياه، والمرأة وغيرها. وهذه المشاريع تقدم بشكل دوري.
مواقع جديدة
· وماذا عن اهتمام اليونسكو بصنعاء القديمة؟
- اليونسكو تدعم مدينة صنعاء منذ عام 1986م باعتبارها تراثا إنسانيا وبالتالي فأي استحداث أو إضرار بمظهرها المعماري يؤثر كثيرا لأنها أصبحت تراثا إنسانيا ولم تعد ملكاً خاصاً باليمنيين
· ما نوع هذا الدعم؟
- اليونسكو تركز فقط على الحفاظ على مظهر مدينة صنعاء وبيوتها وطابعها المعماري وتفردها، وفي هذا الجانب فقد أرسلت خلال هذا العام، والعام الماضي فرق ميدانية لتحديد مواصفات البناء وطريقة التجديد لصنعاء القديمة بما يحفظ طابعها المعماري.
· هل تقدمت اليمن بطلبات إضافة مدن أخرى كتراث إنساني؟
- هناك خطة لتقديم بعض المدن، ولكن هذا يتطلب جهدا كبيرا في الإعداد والترتيب وأيضا إلى تمويل، لكن نحن لدينا قائمة بـ 11 موقعا قيد التفاوض، وقد تم لأول مرة إدراج موقع طبيعي هي جزيرة سقطرى ضمن المحميات الطبيعية ولدينا الآن مواقع متنوعة بين مواقع تاريخية كمدن ومواقع أثرية، ومواقع طبيعية كجبل برع.
* مدن تاريخية:
- مأرب، وصعده، وجبلة، وثلا، والهجرين
اهتمام خاص
علاقتكم بالداخل.. ما مداها؟
أعتز بالتعاون الوثيق والوطيد الذي يجمعني بكافة الجهات في الداخل خاصة وزارة التربية والتعليم، وزارة التعليم العالي، وزارة الثقافة، مكتب رئاسة الجمهورية، اللجنة الوطنية لليونسكو، وزارة المياه، وزارة التعليم المهني، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ). كل هذه الجهات تتعاون معي وتراسلني، ونتواصل ونقدم مشاريع، ولذلك فأنا أعتز بهذا التنسيق والانسجام في العمل.
* ماذا حققتم لليمن كسفير لها في اليونسكو؟
- دخلت اليمن عضواً في المجلس التنفيذي بعد تنافس كبير وشديد، والواقع أن هذا النجاح سيضع اليمن في موضع اهتمام خاص في اليونسكو، لأن المجلس التنفيذي هو بالدرجة الأولى الجهة المديرة لسياسة اليونسكو.
مضاعفة الموسوعة:
* في موضوع آخر.. ما الجديد بشأن الموسوعة اليمنية التي ترأسون تحريرها؟
- الموسوعة اليمنية نشرت العام الماضي ووزعت، ولاقت نجاحاً كبيراً خصوصاً خارج الوطن العربي ونحن نعتز بهذا المشروع، ونعمل على أن نتلافى بعض الأخطاء والنواقص التي طرأت على الطبعة السابقة، ومن الطبيعي أن أي مشروع كبير وطموح لا بد أن يقر بالنواقص، وستكون الطبعة الثالثة ضعف الطبعة الثانية المكونة من أربعة أجزاء، وستكون بشكل أفضل، وستنقح المقالات ويضاف إليها. وقد أصبحت تجربة الموسوعة اليمنية تجربة تثير اهتمام كثير من الدول العربية.
* يصعب على القارئ محدود الدخل اقتناء الموسوعة نظراً لسعرها المرتفع؟
- لا أعرف ثمن البيع حالياً، لكني أعرف أن الموسوعة كلفت مبالغ كبيرة، والثمن الذي تريد مؤسسة العفيف الوصول إليه ليس لغرض الربح وإنما لتغطية جزء من الاستحقاقات التي تريد دفعها للمطابع، أما كربح فإن المؤسسة لا تهدف لأي ربح من وراء الموسوعة.
نجاح كبير:
* ما مدى نجاح ندوة حوار الثقافات والحضارات؟ وما أهم النقاط التي يمكن الحديث عنها في هذا الموضوع؟
- الندوة نجحت نجاحاً كبيراً وهاماً، خاصة أنها جمعت طائفة من المثقفين والمفكرين والسياسيين والدبلوماسيين وعقدت برعاية سامية من فخامة رئيس الجمهورية وبافتتاح رسمي حضره رئيس الوزراء، وبمشاركة يمنية متميزة لكوكبة من المثقفين على رأسهم الدكتور عبدالكريم الإرياني الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام، والدكتور عبدالعزيز المقالح رئيس مركز الدراسات والبحوث وزير الثقافة والسياحة الأستاذ/ خالد الرويشان، فضلاً عن المثقفين الذين شاركوا في فعاليات الندوة ومناقشاتها من ألمانيا وفرنسا والدنمارك وبريطانيا وأمريكا ومن دول عربية كثيرة ولا أدل على نجاح هذه الندوة من أن فخامة الأخ الرئيس استقبل بعض المشاركين فيها. وكذلك إصدارها لبيان متميز ومتزن ومتوافق عليه.
وفيما يتعلق بأهم النقاط التي يمكن أن نتحدث عنها هي أن تعتبر صنعاء ملتقى للحوار بين الثقافات والحضارات، وأن يعقد فيها بشكل شبه دوري لقاءات حول هذا الموضوع، وكذلك التنسيق بين المنظمات الإقليمية مثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألسكو) والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الأسيسكو) واليونسكو للتعاون ودعم تغيير المناهج التعليمية.













أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024