السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 03:46 ص - آخر تحديث: 02:03 ص (03: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة

الدكتور التويجري في حوار مع (المؤتمرنت)

المؤتمرنت-حاوره عارف أبو حاتم -
الامة الاسلامية الان في مرحلة (الغيبوبة الحضارية)(1-2)

قال الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري- المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (اليسيسكو) إن خاصية التنوع الثقافي اضمحلت من الثقافة الإسلامية –الراهنة نتيجة دخول الأمة في مرحلة (الغيبوبة الحضارية).
وأضاف الدكتور التويجري: أن (الأفكار المنغلقة بدأت تهيمن) وأنه (ضاق الناس بالمخالفين وبدأت العصبيات المذهبية).
وأكد المدير العام لـ"اليسيسكو" أن (الانكفاء على الذات من خلال رؤية واحدة، فيه إماتة للفكر، وتضييق على الإبداع) مشيراً إلى ضرورة توسعة صدور المثقفين، ولأن تكون عقولهم متسامحة.
وقال الدكتور التويجري في حوار أجراه معه "المؤتمرنت" (يجب ألا تكون قضية التعامل مع المخالفين حاجبة للرؤية الأساس التي ينطلق منها الإنسان المسلم في التعامل مع الأشياء والأشخاص).
وطالب الدكتور التويجري المثقفين الغربيين أن يكونوا صادقين في دعواهم بأنهم يريدون الحوار، ويريدون التعايش مع شعوب العالم، وبأنهم لا يسيئون إلى الإسلام، ولا يريدون الحرب ضده.

* ذكر تم في ورقة العمل التي قدمتموها في الندوة الدولية لحوار الثقافات والحضارات، إن التنوع الثقافي خاصية بدأت تضمحل، وتمحي معالمها من الثقافة الإسلامية الراهنة، ما الذي أدى إلى اضمحلال هذه الخاصية؟
- قضية التنوع الثقافي قضية أصيلة في التراث الحضاري الإسلامي من ناحية الاهتمام بكل الإبداعات الإنسانية، التي لا تتعارض تعرضاً قطيعاً وبينياً مع أصول العقيدة الإسلامية التي يؤمن بها المسلمون، ويحرصون على حمايتها، ولذلك نحن نجد في تاريخ الحضارة الإسلامية المجالة الواسع الذي استطاع من خلاله المبدعون بمختلف انتمائهم – أن يبرزوا عطاءاتهم الثقافية، وأن يساهموا بقوة في إغناء الفكر الإسلامي، والفن الإسلامي، وتسامح المجتمع المسلم في عصور الازدهار الإسلامي كان واضحاً، وبيناً؛ حيث شارك في بناء تلك المجتمعات المتقدمة حضارياً- بمعايير أخرى، ولم يضق المجتمع المسلم، بوجودهم في وسطه، وأن يعملوا بكل حرية في الإسهام في بناء المجتمع الحضاري المسلم الواسع، ولنا أمثلة كثيرة في تاريخ المسلمين، سواء في تاريخ الازدهار الحضاري في بغداد أيام الدولة العباسية، أو في الأندلس أيام الناصر، والحكم، حتى في عصر الدولة المرابطية، والمرينية، والموحدية، وهذه في عهد الدولة الموحدية كان العلامة إبن رشد الذي يعد أحد أقطاب الفكر الإسلامي، ويعتز به حتى المفكرون الفلاسفة الغربيون، وهناك مدرسة في الغرب أمسها "المدرسة الرشيدة" كان ابن رشد أستاذ- بطريق غير مباشر- لابن ميمون اليهودي، وتوماس الأكويني أخذ كثيراً من أفكار بن رشد واستفاد منها.
في المجتمع المسلم كان هناك فئات كثيرة من غير المسلمون يساهمون، هذا فيما يخص غير المسلمين، أما فيما يخص المسلمين أنفسهم فكان هناك تنوعاً ثقافياً، وكان هناك مدارس فقهية، ومدارس فلسفية، ومدارس كلامية، ومدارس أدبية، والفضاء كان واسعاً، وحراً.
-السؤال كان حصراً عن سبب غياب خاصية التنوع الثقافي من الحضارة الإسلامية الراهنة، والإجابة كانت الماضي الصرف؟
نعم. سأنتقل من هذا المشهد الذي أكدت عليه، وأقول:إن هذا التسامح، والقبول، والتنوع الثقافي في أوساط المجتمع المسلم بدأ يضمحل في وقت انحدار المجتمع المسلم، وفي عصور التراجع الحضاري؛ حيث بدأت أفكار منغلقة تهيمن، وضاق الناس بالمخالفين، وبدأت العصبيات المذهبية، وبدأ الإنكفاء على الذات، وتوقف الاجتهاد، ودخلت الأمة في مرحلة قد نسميها مرحلة (الغيبوبة الحضارية) التي أوصلتنا إلى ما نحن فيه اليوم، مروراً- بالطبع- بعصور الحروب الصليبية، ثم عصور الاستعمار، ثم قيام دولة إسرائيل في وسط العالم الإسلامي. ومع أن الدولة الحديثة في العالم الإسلامي بذلت جهوداً كبيرة في مجال الفكر والثقافة والعلوم، والتربية، وكل ما له صلة بالإبداع الحضاري، إلا أننا نقول إن الأنفس لا تزال ضيقة بقبول المغاير، وبقبول الرأي الآخر، حتى أننا نصل أحياناً إلى تكفير الإسلام؛ فالإسلام دين يتيح للناس حرية التفكير، وحرية الإبداع، وحرية التعبير، والنص القرآني واضح في هذا (لا إكراه في الدين) والنص الآخر (لكن دينكم، ولي دين) حتى المغايرين في الدين لهم دينهم، ولنا ديننا، لكننا نتحاور ونتقابل، ونتفاهم، ونتجادل، وقد نتفق، وقد نختلف.
*هذا يقودنا إلى القول بأن التنوع الثقافي من عوامل الانسجام الحضاري إلى أي مدى يمكن أن يسهم هذا التنوع في تعزيز دور الحوار بين الأنا والآخر؟
-أولاً: الحضارة الإسلامية هي جماع إسهامات عقول، وكفاءات من أجناس مختلفة، وثقافات متعددة انصهرت في بوتقة الإسلام، بعد أن انتشر، وامتدت رقعة الدولة الإسلامية. التنوع الثقافي يساهم بقوة في تنشيط الحركة المجتمعية في أي توجد فيه. التقوقع على رأي واحد، والانكفاء على الذات من خلال رؤية واحدة فيه إماتة للفكر، وتضييق على الإبداع، وأي مجتمع إنساني مسلم، أو غير مسلم، إذا كان أحادي الاتجاه، وينكر المقابل، ويتنكر لكل ما هو جديد، أعتقد أنه سيقف عند فترة زمنية معينة، ولن يتطور، ولن يتقدم، وسيصبح بعيداً كل البعد عن مجاراة المتغيرات المعاصرة، والمقبلة، وهذا بالطبع إماته للمجتمع، وحجر على عقول من يعيشون فيه، وتفويت لفرص التقدم، والتنمية.
*تشاركون في مؤتمرات،وندوات في دول الغرب، وتكون بالنسبة لهم أنت (الآخر) هنا في البلدان العربية يصبح الغرب هو (الآخر) إلى أي مدى يمكن لتبادل الأدوار بين الأنا، والآخر، الإسهام في تعزيز ثقافة المشترك بين الشعوب؟
-اعتقد أنه من الضروي أن تكون صدور المثقفين واسعة، وعقولهم متسامحة، لأنه لا يمكن أن يتفاهموا، ويتعاونوا على ما فيه الخير لهم جميعاً إذا ضاق صدر كل واحد منهم بالآخر، أو رفض رأي الآخر، أو حق الآخر في أن يكون له رأي، أو موقف.
بالطبع هناك قضايا يجب الحسم فيها، واتخاذ مواقف واضحة ليس فيها لبس، مثل قضايا التشبث بالهوية، والمحافظة على الثوابت، وحماية الذاتية الثقافية، لكن هذا لا يمنع أن تكون هناك مساحة كبيرة للقاء، والأخذ، والعطاء، وللنقاش الموضوعي، والجاد الذي تنتج عنه فوائد كثيرة لكل المشاركين فيه.
قضية التعامل مع المخالفين اليوم: فكراً، وعقيدة، وجنساً، ولغه يجب ألا تكون قضية حاجبة للرؤية الأساس التي ينطلق منها الإنسان المسلم في التعامل مع الأشياء ، والأشخاص، نحن في عقيدتنا مأمورون بأن ندعو إلى ديننا (بالحكمة، والموعظة الحسنة) وأن يجادل غيرنا بالتي هي أحسن) وأن نقول للناس حسناً، وأن ننشر الخير، والفضيلة، والجمال في كل مكان.
وأن نتعارف مع غيرنا. والله سبحانه وتعالى خلق الناس ليتعارفواه، ومفهوم التعارف في الإسلام مفهوم عظيم، وهو أسمى من مفهوم الحوار. وأنا في رأيي أن مفهوم الحوار مدخل إلى التعارف، والتعارف ميدان يتكون فيه التعايش، ويتكون فيه التعاون، والعمل المشترك الذي تستفيد منه البشرية.
ولذلك فإننا في تحاورنا مع الآخر ننطلق من هذا المنطلق، وننتظر منهم -إن كانوا صادقين في دعواهم بأنهم يريدون الحوار، ويريدون التعايش مع شعوب العالم، وبأنهم لا يسيئون إلى الإسلام، ولا يريدون الإساءة له، ولا يريدون الحرب ضده، --أن ينطلقوا هذا المنطلق الإنساني الرحب، الذي لمشاكل العالم، وبغير الحوار لن يكون في العالم إلا الصدام، والكراهية ، والكوارث.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024