السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 12:20 م - آخر تحديث: 02:03 ص (03: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - منحت جامعة عدن اليوم شهادة الدكتوراه الفخرية للدكتور مهاتير بن محمد – رئيس وزراء ماليزيا السابق – بحضور الدكتور عدنان الجفري – محافظ عدن – والدكتور عبدالعزيز بن حبتور – رئيس جامعة عدن – وعدد من الأكاديميين والأساتذة  والمسئولين في عدن والجامعة.

المؤتمرنت – سالم العسكري -
مهاتير محمد : يزور الميناء والمنطقة الحرة بعدن
منحت جامعة عدن اليوم شهادة الدكتوراه الفخرية للدكتور مهاتير بن محمد – رئيس وزراء ماليزيا السابق – بحضور الدكتور عدنان الجفري – محافظ عدن – والدكتور عبدالعزيز بن حبتور – رئيس جامعة عدن – وعدد من الأكاديميين والأساتذة والمسئولين في عدن والجامعة.

وكان الدكتور مهاتير بن محمد ألقى محاضرة في جامعة عدن حول الأزمة المالية العالمية ونتائجها على دول العالم وسبل الحد من آثارها السلبية، وقد بين خلالها الأسباب التي أدت إلى الأزمة والتي كان السبب الرئيسي فيها مرتبط بأسباب أخرى جعلها تنهار بصورة غير مسبوقة وإلحاقها بالخسائر المالية الكبيرة والتي من ضمنها جذب استثمارات أجنبية كبيرة من أوروبا والدول النامية تم توظيفها بصورة غير منظمة للاقتراض غير الآمن وعدم أخذ معرفة إمكانية المقترض على السداد والإيفاء بالالتزامات والذي كان ناتجاً عن الطمع والربحية السريعة والكبيرة.

وقال "بأن الاعتقاد بأن السوق سينظم نفسه لنفسه افتراض خاطئ لأن السوق لا يهتم فقط بالربح ولا يتدخل في الخطط التي تستهدف إلا جني مزيد من الأرباح كما أن السوق لا يوجد عليه أي سلطة بل يأتي تنظيمه من خلال العرض والطلب".

موضحاً في محاضرته بأن جميع البلدان ستتأثر بهذه الأزمة لكن مدى التأثير سيعتمد على الروابط الاقتصادية والتجارية والاستثمارية لتلك الدول مع الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

وبين أن الولايات المتحدة من خلال استثمار أذون الخزانة هي مدينة بـ(15) ترليون دولار للعالم وبما يعني أنها مفلسة ولا تستطيع سداد القروض التي عليها.

وقال لا شك أن الدول المصدرة للمنتجات إلى الولايات المتحدة ستكون في قائمة الدول المتأثرة ومن بينها ماليزيا بسبب الركود الاقتصادي الذي ستدخل فيه الولايات المتحدة وأوروبا.

ودعا الدكتور مهاتير محمد للاستفادة من الدروس التي خلصت إليها الأزمة مشدداً بأن يكون في الربح ممارسة أخلاقية لجني الأرباح، ولكن بممارسات تحد من ذلك الطمع والاتجاه نحو الاقتراض الرشيد، وأن يكون المسلمون القدوة في تعاملاتهم التجارية، وبما يستدعي وجود أنظمة وقواعد خاصة بهم وتجنيب مخططات الربح السريع.

مشيراً إلى أن العالم بحاجة إلى نظام مالي جديد و تثبيت قيمة النقد بشيء ملموس، ولا بد من تنظيم النظام البنكي أو المصرفي،كما يجب على البنوك أن لا تعطي الحق لصنع المال أو النقد من لا شي، داعيا الى منح القروض بدون صكوك محدد وقال قد نحتاج نظام بنكي جديد، وإن الحل لا يقتصر على إنقاذ المصارف والشركات المالية بل إلى تنظيم وتغيير منظم لكل هذا النظام.

وكان محافظ عدن ألقى كلمة ترحيبية بالضيف الدكتور مهاتير بن محمد أكد فيها على أهمية زيارته وأهمية الاستفادة منه ومما يكنزه من خبرات علمية وعملية اقتصادية يسهم بها من خلال محاضرته إلى رفد الجامعة وأكاديميها وبما يحقق تسخير العلم والمعرفة للبناء الاقتصادية.

وفي إطار هذه الزيارة كان زار ميناء عدن والمنطقة الحرة بعدن واطلع على سير العمل فيها وعلى مخططات المنطقة الحرة الذي أشاد بدورها في رفد الاقتصاد اليمني وجذب الاستثمارات لها، وقد منحته قيادة محافظة عدن والمنطقة الحرة درعي المحافظة والمنطقة الحرة عدن.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024