الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 12:00 ص - آخر تحديث: 11:29 م (29: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
تدريب الخطباء على نشر قيم الديمقراطية
اختتمت امس الخميس في قاعة فندق تاج شمسان بتعز فعالية الدورة التدريبية التأهيلية و استهدفت 30 خطيباً وواعظة ونظمتها المنظمة الوطنية لتنمية المجتمع nodsyemen بالتعاون مع البرنامج الكندي لتنمية الجهود الذاتية المحلية – اليمن ،".

وأكد عدد من خطباء محافظات "تعز – وأبين – اب " على أن هناك ثمة اتفاق على عدد من المبادئ الأساسية للديمقراطية التي تكشف عن ثقافة مجتمع ما ,والتي يتم تضمينها في الدستور أو لائحة الحقوق، وتتفق تلك العناصر مع الإسلام وأحكامه ومقاصده باعتبارها من الحكمة الإنسانية التي وصفها الحديث الشريف بأنها ضالة المؤمن التي عليه البحث عنها والأخذ بها أينما وجدها.

وأشار عدد من الخطباء في ختام الدورة إلى أن آليات وقيم ومبادئ الديمقراطية تتفق مع قيم الإسلام بنسبة 90% فيما أكد البعض الآخر أنها تتفق 100% مشيرين في أطروحاتهم ونقاشاتهم على أهمية دور الخطباء والواعظات في تعزيز تلك القيم ومفاهيم المواطنة الفاعلة من خلال مراجعة وتطوير الخطاب الديني ، وتعزيز دور المسجد في نشر تلك القيم والرفع من مستوى الناس من خلال نشرها بينهم.

كما أكد الخطباء على ضرورة تكوين منظمات حقوقية تعزز من تلك القيم النبيلة أن تكون هناك لجان حقوقية في المساجد التي ينبغي أن تتاح للمحاضرين الحقوقيين مكان فيها لكي يسهموا على توعية الناس بمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وتطرقت الدورة إلى محور " الديمقراطية" قدمه المدرب والباحث : نادر العريقي ، ومحور المواطنة قدمه المدرب : ممدوح عبد الخالق الحميري – الانتخابات والحكم الجيد يقدمه : المدرب معاذ محمد الصوفي – ومحور : "دور المجتمع أفراد ومؤسسات في ترسيخ قيم المواطنة الفاعلة " قدمه : شوقي القاضي.
وعن سبب استهداف الخطباء والواعظات في كثير من دورات المنظمة قال شوقي القاضي رئيس نودس يمن " : لأننا نعتقد أن لهذه الفئة دور عظيم ومنشود في رفع وعي المجتمع عقدياً وإيمانيا وأخلاقيا وتنموياً ، ولا يمكن لها أن تؤدي هذا الدور الكبير وهى بعيدة عن حوارات المجتمع وقضاياه المختلفة (علمياً واقتصادياً وسياسياً و...) كما لمسنا اهتمام كل المؤسسات التوعوية بكل الفئات المجتمعية عدا هذه الفئة فبادرنا بإقامة أنشطة تستهدفها لترفع وعيها وتنشر رؤاها وتستفيد من خبراتها وتخصصاتها ليعم النفع على مجتمعنا وفي يمننا الحبيب ..










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024