الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 01:43 ص - آخر تحديث: 01:20 ص (20: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - مخيم للنازحين بصعدة

المؤتمرنت - محمد طاهر -
لجان مساعدات حكومية وتسهيلات لاغاثة النازحين وإشادة أممية بالجهود اليمنية

 شكلت الحكومة لجنة وزارية للتعاون مع المنظمات الدولية العاملة في اليمن لتقديم  كافة التسهيلات والمساعدات لمنظمات الإغاثة الدولية العاملة في اليمن بما يمكنها من إيصال معوناتها الى النازحين في صعدة وتجنيبهم أثار المواجهات القائمة مع عناصر التخريب الحوثية .


وقال الدكتور أبوبكر القربي وزير الخارجية لـالمؤتمرنت إن الحكومة شكلت لجنة وزارية وغرفة  طوارئ على مدار الساعة لتقديم المساعدات والتسهيلات  للتخفيف من معاناة النازحين والتنسيق بين الجهات الحكومية مع  منظمات  الاغاثة الدولية لتوفير الاحتياجات لمخيمات  النازحين في صعدة وحرف سيفان حيث تشير المعلومات الاولية الى نزوح (150) الف شخص في مديريات صعدة وحرف سفيان بعمران .


 وأضاف القربي : إن الحكومة اليمنية ملتزمة بمسئوليتها تجاه النازحين  وتعمل على تأمين وصول المساعدات عبر فتح الطرق وحماية قوافل الاغاثة  من أعمال التقطعات والعنف لعناصر التمرد التي تسعى الى إعاقة جهود الاغاثة وتقديم المساعدات العاجلة للنازحين في المخيمات .


وأشار الى الاتفاق مع المنظمات لتنظيم الجهود وتقديم كافة التسهيلات للمنظمات الإنسانية بغية إيصال معوناتها إلى صعده.


رئيس اللجنة الوزارية للإشراف على أعمال استقبال وإيواء النازحين المتضررين من فتنة التمرد الدكتور عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان قال إن اللجنة الوزارية ستقوم اليوم الاثنين بزيارة ميدانية إلى محافظة عمران وبرفقتها ممثلي المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة وذلك لإقامة مخيمات لإيواء النازحين وإتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة لاستقبال النازحين القادمين من مناطق(آل الصيفي- آل حميدان - آل مزروع) وكذلك النازحين في مديرية سحار.


وأضاف وزير الصحة إن اللجنة ستقوم بتقديم كافة التسهيلات والمساعدات للمنظمات الدولية وتذليل كافة الصعوبات والعراقيل لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للنازحين , مؤكدا ان الدولة تولي هذه القضية اهتماما بالغاً , مشيرا إلى إن هناك توجيهات من القيادة السياسية بتوفير كافة المساعدات والخدمات الصحية والغذائية وخدمات الإيواء لهؤلاء النازحين الذين تركوا منازلهم وقراهم هرباً من الممارسات الوحشية التي يتعرضون لها من عصابة التمرد الحوثية التي تقوم بنهب وتدمير منازلهم و تشريدهم.


وأكد الوزير راصع إن الحكومة ستقوم بكامل واجباتها تجاه النازحين سواء توفير المخيمات لإيوائهم أو تقديم المواد الغذائية وخدمات الرعاية الصحية والإنسانية , وقال ان هذا الالتزام الحكومي عكس في تشكيل لجنة وزارية لهذه المهمة والتي سبق وأن قامت بزيارة ميدانية إلى منطقة المزراق في مديرية حرض وأتخذت كافة الإجراءات والترتيبات لإقامة مخيم فيها لاستقبال النازحين من المناطق الاخرى.


 مشيراً الى ان هناك سبعة مخيمات سابقة هي(مخيم العند ومخيم سام - مخيم الشباب أ, ب- مخيم الاحصاء - مخيم الطلح بمديرية سحار - مخيم الملاحيظ بمديرية الظاهر) وتأوي 35ألف نازح تقريباً يلاقون فيها كل أنواع الرعاية والمواد الغذائية والأدوية والخدمات الوقائية والعلاجية.


مؤكداً لـ 26سبتمبرنت بأن الحكومة والقيادة السياسية تحرص كل الحرص على تخفيف معاناة النازحين وتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة وترحب ترحيباً عالياً بكل المنظمات الدولية لتقديم المساعدات الإنسانية لهم وستقدم لها كل ما من شأنه تسهيل مهمتهم الإنسانية.


 


من جانبها شكلت السلطة المحلية بمحافظة صعدة لجنة برآسة " حسين ناجي عوفان" وعضوية مكتب التخطيط والتعاون الدولى والواجبات الزكوية والهلال الاحمر اليمني لحصر النازحين في المخيمات  .


 


وقال الشيخ " نعمان الدعيس " وكيل محافظة صعدة ن اللجنة بدأت عملها قبل عدة أيام وسط أعاقت تسببت فيها عناصر التمرد الحوثية التي قامت بالاحتماء بمخيمات النازحين  وقطع الطرق على وصول المساعدات والمؤن ونهبها من الوصول الى المستفيدين.


وأضاف  رئيس المركز الاعلامي لمحافظة صعدة لـالمؤتمرنت أن العناصر التخريبية تعيق وصول أي مساعدات الى النازحين في الملاحيط ومديرية باقم  وذلك من خلال تنفيذ هجمات على قوافل الاغاثة المحلية التي تدفقت من المواطنين بصعدة الى تلك المناطق.


وأكد أن  السلطة المحلية تؤدي واجبها لتقديم المساعدات للنازحين وحمايتهم من القتل والانتهاكات والاختطافات التي يتعرضون لها وذلك بناء على توجيهات حكومية بحصر النازحين بما يمكن من تقديم مساعدات ومعونات الى المتضررين من أعمال التخريب والعنف التي ترتكبها العناصر الحوثية .


وأوضح أن الحديث عن (150) الف نازح غير دقيق ومبالغ فيه بشكل كبير من قبل بعض المنظمات حيث لا تزال عملية الحصر الاولية تظهر نزوح (15) الف شخص الى المخيمات .


 


 من جانبه قال الشيخ صالح أبو عوجاء وكيل محافظة عمران إن عملية الحصر الاولية التي نفذتها السلطة المحلية بعمران للنازحين جراء اعمال العنف والانتهاكات والجرائم التخريبية من منطقة حرف سفيان أظهرت نزوح (1000) أسرة باتجاه مناطق خراب المراشي وبرط .


وأضاف أبو عوجاء لـالمؤتمرنت أن السلطة المحلية بعمران عملت على توفير كافة التسهيلات لمنظمات الاغاثة وحمايتها من أعمال التقطع والنهب للمساعدات من قبل الحوثيين وذلك للنزول الى  مناطق خيوان وحوث وبني صريم وأجزاء من حرف سفيان لحصر النازحين بهدف توفير المخيمات والمساعدات  والمعونات الغذائية والايوائية .


وأوضح أن المجالس المحلية قامت باستقبال فرق الهلال الاحمر والصليب الاحمر الدوليين التي قدمت مساعدات لـ(600) أسرة وستقوم فرق المتطوعين بتوزيعها ابتداء من اليوم الاثنين .


وقال الشيخ صالح أبوعوجاء :" إن فرق طبية ميدانية نزلت الى أماكن تواجد النازحين لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية عبر المراكز والوحدات الصحية على مدار الوقت ".


وحول المعلومات التي تتحدث عن (150) الف نازح في صعدة وحرف سفيان أكد الشيخ أبو عوجاء أن هذه الارقام مبالغ فيها ولا توجد أي إحصائيات حيث لا تزال فرق الحصر تعمل في الميدان حيث تشير المعلومات الاولية الى أن عملية الحصر تجاوزت (1000) أسرة في مناطق داخل محافظة عمران ولا توجد أرقام دقيقة للنازحين في محافظة صعدة .


وكانت وزارة التربية والتعليم ومنظمتي "اليونسيف" والطفولة الآمنة  وبرنامج الاغذية العالمية اتفقوا على خطة طوارئ مشتركة لتقديم المساعدات للمتضررين من أعمال العنف التخريب لعصابة التمرد في بعض مديريات صعدة خلال اليومين القادمين.


وتشمل المساعدات مواد غذائية مختلفة وخيام للإيواء ومساعدات أساسية وأثاث مدرسي وغيرها من المؤن التي يحتاجها المتضررين .


 


من جهته أكد مصدر حكومي مسئول بأن الأولوية التي تعطيها الآن السلطة المحلية في محافظة صعدة والقوات المسلحة والأمن في جهودها وعملياتها العسكرية والأمنية ضد العناصر التخريبية المتمردة الخارجة على النظام والقانون هي تأمين الطرقات وإخلائها من تلك العناصر الإرهابية التي تقوم بقطع الطرقات ووضع الكمائن لإعاقة وصول أي إمدادات إلى المديريات والقرى في محافظة صعدة ومخيمات النازحين نتيجة الفتنة وأعمال التخريب التي ارتكبتها العناصر الحوثية الإرهابية بحق المواطنين في بعض مناطق صعدة من قتل وخطف وتدمير لمنازلهم ومزارعهم وممتلكاتهم الخاصة وتشريدهم من مناطقهم .


وقال المصدر بأن الجهات المعنية في الحكومة تجري ترتيباتها لإيصال المزيد من مواد الإغاثة إلى الأخوة المواطنين النازحين نتيجة الأعمال الإجرامية للعناصر التخريبية وكذا تسهيل وصول ممثلي المنظمات الإنسانية المحلية والدولية إلى مناطق تجمعات النازحين لتقديم مساعدتهم الإنسانية.


 


 من جانبها أعربت ممثل المقيم للبرنامج الانمائي للامم المتحدة بصنعاء السيدة براتيبا ميهتا  باسم كافة وكالات ومنظمات الاغاثة عن الشكر للحكومة اليمنية وتقديرها للجهود والتسهيلات التي تخدم مهام تلك المنظمات للقيام بدورها ، كما  شكرت  الدعوة التي تقدمت بها وزارة الصحة العامة لممثلي الهيئات الدولية لزيارة بعض مخيمات النازحين.


 









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024