الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 07:17 م - آخر تحديث: 06:37 م (37: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - المناضل أحمد جابر عفيف

المؤتمرنت -
الثقافة واتحاد الأدباء ينعيان المناضل أحمد جابر عفيف
غيب الموت صباح اليوم علماً من إعلام التعليم و الثقافة في اليمن، وخسرت اليمن برحيل الأستاذ أحمد جابر عفيف وأحد من أهم رواد التنوير والنهضة من الذي افنى جل عمره من أجل يمن مزدهر متطورينعم بخير الثورة والجمهورية و الوحدة .
و في هذا نعت وزارة الثقافة الأديب والمفكر والتربوي الوطني القديرأحمد جابر عفيف الذي انتقل الى جوار ربه صباح اليوم عن عمر ناهز 80 سنة حافلة بالعطاء في المجالات التربوية والثقافية والاجتماعية .

و عدَّ البيان الفقيد من أبرز القيادات التربوية التي تركت بصمات متميزة في المجال التعليمي أبان تسلمه لمنصب وزير التربية والتعليم في فترة مبكرة من تاريخ الجمهورية حيث لا تزال بصماته واضحة في المناهج التعليمية والتربوية التي أرسى قواعدها خلال فترته الوزارية .

و أشار البيان إلى بصمات الفقيد في الجمعية السكنية لموظفي الدولة التي لا تزال ماثلة في البيوت السكنية التي خصصت للموظفين من محدودي الدخل إضافة إلى أدواره التنويرية من خلال تأسيسه لمؤسسة العفيف الثقافية التي أثرت في الوسط الثقافي بالعديد من الإصدارات والدارسات وتبنت الكثير من المبدعين والتي خصص لها جزءاً كبيراً من مسكنه الشخصي و دخله المتواضع.

و أضاف البيان:"والوزارة بقياداتها وكافة موظفيها ومنتسبيها من المثقفين والأدباء إذ تنعي الفقيد لتسأل المولى جل في علاه أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه وكافه محبيه الصبر والسلوان وان يعصم قلوبنا بالصبر والثبات ".

كما نعت الأمانة العامة لإتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين أحد أعلام التربية والفكر في يمننا الحبيب الأستاذ احمد جابب عفيف الذي وافاه الأجل فجر يومنا هذا الموافق 6 فبراير 2010 بعد أن قضى جل عمره في إرساء دعائم النهضة والتطور والتقدم في وطن وهبه اسمي معاني تطلعاته إلى بناء جيل زاخر بالعطاء العلمي والفكري والرؤى العصرية ناهيكم عن مواقفه النبيلة في الدفاع عن الثورة والجمهورية في شتى المجالات .

و أضاف البيان : ونحن نودع هذه الهامة السامقة لا يسعنا إلا أن نتوجه بخالص وصادق العزاء لأسرته الكريمة وللوطن سائلين المولى عز وجل أن يتغمد فقيد الإتحاد والوطن بواسع رحمته وغفرانه وأن لا يُري الجميع أي مكروه سواه.


أحمد جابر عفيف - سيرة ذاتية

ولد أحمد جابر عفيف في مديرية بيت الفقيه،محافظة الحديدة، سنة 1929م.

تلقى الدراسة الأولية في بيت الفقيه والحديدة، واختير للدراسة بالمدرسة المتوسطة و الثانوية بصنعاء .

عمل بالتدريس في الحديدة، ثم تدرج في الإدارة التربوية حتى عين مديراً للمعارف في لواء الحديدة ثم مفتشاً بوزارة المعارف في عام 1955م بصنعاء.

عُين بعد قيام ثورة سبتمبر 1962م نائباً لوزير الصحة، سفير للجمهورية في لبنان وسورية ، رئيس لشركة المحروقات اليمنية ، وزير للتربية والتعليم و رئيس أعلى للتعليم العالي، أشرف على إنشاء جامعة صنعاء، ومركز الدراسات والبحوث اليمني ، رئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني، عضو مجلس الشعب التأسيسي ، رئيس مجلس إدارة بنك التسليف للإسكان وأشرف بنفسه على بناء المدينة السكنية للبنك،عضو المجلس الاستشاري لعدة فترات.

صدر له و عنه عدد من المؤلفات منها : الحركة الوطنية في اليمن، البيضاني يرد على البيضاني،شاهد على اليمن، العفيف.. زمن خارج السرب.


سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024