الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 05:56 م - آخر تحديث: 04:27 م (27: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - عبر الزميل جمال أنعم رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحافيين في اليمن عن استهجانه للتعامل مع قضية صحيفةالثقافية من قبل بعض من امتهنوا الاحتساب ضد الصحافة والصحافيين.واستغرب أنعم في تصريح صحافي -تلقاه المؤتمرنت -من الذين يقفزون فوق القانون بدعوى الحفاظ على الأخلاق ،

المؤتمرنت -
نقابة الصحافيين تتضامن مع (الثقافية ) وترفض حملة المحتسبين المرعبة ضدها

عبر الزميل جمال أنعم رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحافيين في اليمن عن استهجانه للتعامل مع قضية صحيفةالثقافية من قبل بعض من امتهنوا الاحتساب ضد الصحافة والصحافيين.

واستغرب أنعم في تصريح صحافي -تلقاه المؤتمرنت -من الذين يقفزون فوق القانون بدعوى الحفاظ على الأخلاق ، رغم أن لدينا نيابة ،ونيابة صحافة ، ومحكمة خاصة بقضايا الصحافة ،وقانون يجب التعامل وفقه مع سائر الاشكالات والقضايا المتعلقة بالنشر .

و قال أنعم:" ما أستغرب له ان يلجاء هؤلاء المحتسبون الى هذا الأسلوب التقليدي النمطي في التحسيب ضد هذا أو ذاك." مؤكدا أن الاكثر مدعاة للاسف ان يتم ذلك داخل مجلس النواب الذي يفترض ان يكون اعضاءه اكثر التزاما بالطرق القانونية.
وأعتبر أنه لا يوجد مايبح لأحد ان يقوم بكتابة عرائض وجمع توقيعات تجرم ،أو ذاك وتضعه في دائرة الاستهداف كمارق ،وزنديق ،وداعيةإنحلال قبل إقامة دعوى ضده ، وقبل مثوله بين يدي القاضي.

وقال رئيس لجنة الحريات بالنقابة إن من الجريمة أن يقال إن الصحيفة تدعو لنشر الشذوذهكذا على وجه الإطلاق والتعميم في حين أن الخطأ الوارد هو مسئولية الكاتب في الأساس ،وربما مسئولية رئيس التحرير ،لكن أن يقال أن "الثقافية" على هذا النحو المعمم لاتهام جميع العاملين في "الثقافية" من كتاب وصحافيين ومحررين بالجملة ، فأن ذلك اتهام مجاف للواقع بالطبع .

وأوضح أنعم أنه تواصل مع رئاسة مجلس إداراة صحيفة الجمهورية وأخبره الزميل رئيس التحرير صراحة بعدم رضاه عما نشر ، وابلغه أن ما نشر من خطأ كان موضوع وارد الحدوث ويمكن أن يكتفى بالإعتذار العلني من قبل الصحيفة دون اللجوء إلى هذا الأسلوب المثير للرعب في تحريك هكذا قضايا .

وقال أنعم إن الأخلاق كما يعرفها علماء السلوك "هي التعبير عما ينبغي للإنسان أن يتبعه من قواعد اذا شاء أن يحقق أصالته الانسانية وبالتالي يكون رفضها تنكراً لتلك الأصالة وإجراما من الإنسان بحق نفسه" . وفي هذا يبدو أن الحديث عن الأخلاق مرتبطا بالحرية أساسا .
وأضاف أن لجنة الحريات بنقابة الصحافيين ترفض التعامل المرعب والمثير للخوف والذي يسبق احكام القضاء في التجريم والتشهير والتعبير ، معلنا التضامن مع الزملاء في صحيفة الثقافية .

وعبر أنعم عن مخاوفه من ان يؤدي هذا الجو المشحون إلى حد الإضرار بالزملاء العاملين في الصحيفة والتأثير على ادائهم عموما . مشيرا إلى أن رئيس التحرير ابلغه بأن قرارإيقاف الصحيفة جاء نظرا لهذه المخاوف .
وأكد على أن الصحافة تنطوي على وسائل وآليات يمكن الإتكاء عليها في تصفية اي اشكال لمثل هذا النوع.

وكان الزميل سمير رشاد اليوسفي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الجمهورية للصحافة والطباعة والنشر أعلن عن إيقاف صحيفة الثقافية عن الصدور مؤقتاً ،مؤكداً انه وجّه بالتحقيق مع هيئة تحرير صحيفة (الثقافية) لنشرها مقالاً للكاتب حميد عقبي بالعدد رقم (523) الصادر بتاريخ 14 مارس 2010م، والذي تناول الفيلم المصري (حين ميسرة)، وتعرّض فيه الكاتب لقضايا الشذوذ الجنسي، يأتي ذلك بعد الحملة التي قادها نواب في البرلمان أمس حول المقال المنشور.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024