الإثنين, 20-مايو-2024 الساعة: 05:20 م - آخر تحديث: 05:10 م (10: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
السودانيون يتوجهون اليوم الى صناديق الاقتراع
يتوجه السودانيون اليوم إلى صناديق الاقتراع في أول انتخابات عامة تشهدها البلاد منذ نحو ربع قرن، وقد دعا رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان الناخبين في الجنوب إلى التصويت بكثافة، في حين حذرت منظمة هيومن رايتس ووتش من مخالفات تهدد الانتخابات.

وبهذه المناسبة تحدثت المفوضية القومية للانتخابات في السودان عن تفاصيل العملية الانتخابية، واستعرضت في مؤتمر صحفي عقدته اليوم السبت جميع المراحل الإجرائية التي قامت بها في المرحلة السابقة.

وفيما يتعلق بالمرشحين الذين أعلنوا مقاطعتهم للعملية الانتخابية قالت المفوضية إن أي اسم موجود على قائمة المرشحين يعد صحيحا, والمفوضية ليست طرفا في أي انسحاب سياسي.

وقالت إن التسجيل لغاية اليوم مستحيل لأن السجل الانتخابي سلم كما هو للأحزاب السياسية ونشر على موقع المفوضية.

كما أعلنت مفوضية الانتخابات فرع الجنوب أنها أكملت جميع الترتيبات لضمان السير الحسن لعملية الاقتراع.

كما ذكر مراسل الجزيرة أن المراقبين الدوليين والمحليين انتشروا في جميع مناطق الجنوب استعدادا لمراقبة الانتخابات التي تبدأ غدا وتستمر ثلاثة أيام في كامل ولايات السودان.

لا خلافات
ومن ناحيته دعا رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان سلفاكير ميارديت الناخبين في جنوب السودان إلى التصويت بكثافة وبكل حرية وبأسلوب سلمي، وذلك وسط تصريحات متضاربة في حركته إزاء مشاركتها في الشمال.

وقد نقل موفد الجزيرة نت إلى السودان محمد غلام عن القيادي في الحركة الشعبية لتحرير السودان إدوارد لينو الذي كان مرشحا لوالي ولاية الخرطوم قوله إن هناك تباينات في الموقف بخصوص اقتراع الغد الذي استبعد أن تشارك فيه الحركة شمالا بسبب ضيق الوقت.

وقال إن قيادات الحركة ستصدر بيانا تفصيليا اليوم يحسم ما بدا تضاربا في تصريحات قيادات بشأن مقاطعة الانتخابات في شمال البلاد أو المشاركة فيها.


وقد نفى رئيس الحركة سلفاكير في تصريحات لمراسل الجزيرة بمدينة جوبا جنوبي السودان أن تكون الحركة قد اتخذت قرارا بمقاطعة الانتخابات في ولايات شمال البلاد.

وأوضح أن تصريحات الأمين العام للحركة باقان أموم التي كان قد أعلن فيها أنها ستقاطع الانتخابات في الشمال بكل مستوياتها هي تصريحات تخصه هو شخصيا.

وأكد في الوقت نفسه أنه ليست هناك خلافات داخل حركته، وأن مكتبها السياسي هو الذي سيتخذ قرار المشاركة أو المقاطعة، دون أن يحدد متى سيتم ذلك.

تحذير
وعشية الانتخابات حذرت مديرة قسم أفريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش جورجيت غانيون من أن "انتهاكات لحقوق الإنسان وبعض القيود المفروضة على حرية التجمع وحرية الصحافة تهدد آفاق تصويت حر ونزيه وموثوق به في جميع أنحاء السودان".

وأضافت غانيون –وهي واحدة من مجموعة من الناشطين الدوليين الذين حذروا من تجدد العنف- أن "السلطات السودانية فشلت في الالتزام بالمعايير الدولية".

من ناحية أخرى قالت أول مرشحة للرئاسة إنها تعرف أنها لا تملك أي فرصة للفوز على الرئيس السوداني عمر البشير، لكنها رأت أن محاولتها الطموح ستسمح للأجيال القادمة من النساء بمشاركة أكبر في خدمة البلاد.

وقالت المرشحة فاطمة عبد المحمود إن حزبها الصغير (الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي) يسعى لتحقيق المساواة في الحقوق بالنسبة للمرأة في أكبر دولة في أفريقيا تتجذر فيها عقلية النظر إلى المرأة بوصفها عديمة الخبرة لشغل المناصب العليا.

وأكدت فاطمة أنها تسعى إلى "دفع المرأة لتحتل الوظائف على كل المستويات"، وأضافت "لا نسعى إلى تمثيل رمزي للمرأة، بل إلى تمثيل قائم على الاستحقاق والنشاط والعمل".

الجزيرة نت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024