الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 08:50 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
انفجارات في مسجد بالصومال تقتل 39 شخصا
قتل انفجاران وقعا في مسجد بالعاصمة الصومالية مقديشو يوم السبت 39 شخصا من المصلين وأصابا عشرات اخرين كما أسفرا عن اصابة مسؤول كبير من متمردي حركة الشباب التي تربطها صلات بتنظيم القاعدة.

وهذا هو ثاني هجوم خلال أسبوع على مسجد في سوق البكارة وهي منطقة في مقديشو يسيطر عليها مقاتلو الجماعتين المتمردتين الرئيسيتين في الصومال وهما حزب الاسلام وحركة الشباب.

ووقع انفجار يوم السبت في مسجد عبد الله شيدي الذي كثيرا ما يتردد عليه مسؤولو حركة الشباب لالقاء خطب. ومعظم القتلى من اعضاء ومسؤولي وقادة الحركة المتشددة.

وانحنى اقارب الضحايا على جثث القتلى في ركن بالمسجد أسفل جدران شوهدت عليها اثار الشظايا. وفي الخارج استخدمت اغطية من الورق المقوى لتغطية الضحايا الاخرين ونقل الجرحى على عربات خشبية الى سيارات الاسعاف التي كانت تنتظر في الشارع.

وقال بعض الشهود ان الزعيم الرفيع بحركة الشباب فؤاد محمد خلف كان هدف الهجوم. وخلف الذي يعرف ايضا باسم فؤاد شونجولو على قائمة اشخاص في الصومال يخضعون لعقوبات من الامم المتحدة بسبب تورطهم في الصراع.

وقال شيخ محمد ابراهيم بلال وهو مسؤول كبير بحركة الشباب لرويترز "32 شخصا قتلوا وأكثر من 70 جرحوا في الهجوم". وقال "شيخ فؤاد اصيب بجروح في الايدي. عمال الانقاذ مازالوا ينقلون اشخاصا الى المستشفيات."

وقال طاقم التمريض بالمستشفى ان سبعة أشخاص اصاباتهم خطيرة توفوا في وقت لاحق مما رفع عدد القتلى الى 39 شخصا.

ووفقا لمجلس الامن الدولي كان خلف الذي يحمل ايضا الجنسية السويدية يجمع اموالا لحركة الشباب وشارك في هجومين بسيارات ملغومة في العاصمة في ابريل نيسان عام 2008 .

والانفجار الذي وقع يوم السبت كان في مسجد عبد الله شيدي الذي لا يبعد عن مسجد أبي هريرة حيث انفجر لغم أرضي يوم الثلاثاء أدى الى مقتل شخص.

وهجمات المساجد التي وقعت في الايام السبعة الماضية ظاهرة جديدة في بلد يشهد اعمال عنف وفوضى منذ الاطاحة بالرئيس السابق محمد سياد بري في عام 1991 .

ولم تتضح بعد الجهة التي تقف وراء هجوم يوم السبت رغم أن السكان يشتبهون في أنه قد يكون ناجما عن اقتتال داخلي بين الجماعتين المتمردتين اللتين تحاولان الاطاحة بالحكومة الصومالية المدعومة من الغرب.

وأبلغ وزير الاعلام ضاهر محمود جيلي رويترز ان الحكومة لن تهاجم المتمردين في الاماكن التي يتجمع فيها كثيرون اخرون.

وتقاتل حركة الشباب ضد الحكومة الصومالية المدعومة من الغرب منذ بداية عام 2007 . وهي تسيطر الان على معظم جنوب ووسط الصومال واصبحت الحكومة تهيمن فقط على بضعة مباني في العاصمة.

ويقاتل حزب الاسلام ايضا للاطاحة بحكومة الرئيس شيخ شريف احمد. وبينما قاتلت المجموعتان معا ضد قوات الحكومة في مقديشو اشتبك مقاتلوهما في مناسبات عديدة في جنوب البلاد.

ووعدت الحكومة منذ عدة اشهر بشن هجوم ضد جماعات المتمردين لاستعادة السيطرة على العاصمة لكنها نفت أي تورط قي انفجارات يوم السبت.

وقال بعض السكان انهم يخشون ان تكون الهجمات مجرد أحدث نسخة نقلها المتمردون الصوماليون من العراق.

واستخدمت حركة الشباب ايضا مهاجمين انتحاريين احدثا دمارا رهيبا خلال العامين الماضيين وقتلا خمسة وزراء وعشرات الجنود من قوات حفظ السلام الافريقية.

رويترز








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024