الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 10:32 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - وكالات -
توقيف المشتبه فيه بسيارة"تايمز سكوير"
امتدت ذيول المحاولة الفاشلة لتفجير السيارة الملغومة في ساحة تايمز سكوير في نيويورك لتتجاوز فيصل شاه زاد، الأمريكي الباكستاني الأصل المشتبه فيه الأساسي المعتقل . وأعلنت السلطات الباكستانية توقيف شخصين في كراتشي يشتبه في علاقتهما بالمحاولة على أساس اتصالات هاتفية مع شاه زاد الذي اعتقلته السلطات الأمريكية عندما كان يهم بالركوب في طائرة مغادرة من مطار جاي . إف كينيدي .



وأعلن مسؤول حكومي باكستاني أن بلاده تعهدت بالتعاون مع الولايات المتحدة، وقال إن “باكستان والولايات المتحدة تقيمان تعاوناً وثيقاً في مجال مكافحة الإرهاب . وإذا استلزم الأمر سنتعاون بشكل اكبر مع الولايات المتحدة” .



وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيليب كراولي “نعمل بتعاون وثيق مع الحكومة الباكستانية في إطار التحقيق الجاري في اعتداء تايمز سكوير الفاشل” . وأضاف “إننا مرتاحون لتعهد باكستان بالتعاون كليا” .



وقال مساعد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جون بيستولي إن المشتبه فيه “قدم معلومات وقرائن إثبات مهمة” . وأوضح بيستولي ان شاه زاد أدرج في القائمة الأمريكية للأشخاص الممنوعين من السفر جوا “نو فلاي ليست” بعد ساعات من تحديده كمشتبه فيه ما أتاح اعتقاله . وأعلن وزير العدل الأمريكي اريك هولدر أن شاه زاد، ستوجه له تهمة القيام بعمل من أعمال الإرهاب الدولي، ومحاولة استخدام سلاح دمار شامل، موضّحاً أن شاه زاد، “اعترف بتورطه” في الحادث .



من جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ان الولايات المتحدة لن تخضع للترهيب، مشدداً أن ذلك يوضح مدى التهديدات التي تحدق بأمنها . وقال “لن نخضع للترهيب ولن نتقوقع على أنفسنا خوفاً” مؤكداً أن لمكتب التحقيقات الفيدرالي وقوات الأمن الوسائل اللازمة للتحقيق في الحادث .



وأعادت محاولة نيويورك الفاشلة الى الواجهة هواجس “الإرهاب” الى المدينة التي شهدت هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 كما أقنعت السلطات المحلية بضرورة نشر شبكة كاميرات في مانهاتن قادرة على رصد أي تصرف مشبوه . وبات الموقع السابق لبرجي مركز التجارة العالمي على جزيرة مانهاتن محمياً بنظام مراقبة شبيه بالذي نشر في حي الأعمال في لندن المدينة التي تجمع أكبر عدد من الكاميرات المشغلة بشكل دائم . لكن المحاولة الأخيرة ستحمل السلطات على تسريع نشر نظام الكاميرات في حي ميدتاون الأكثر نشاطا في المدينة ويضم مكاتب ومحال تجارية ومسارح ومطاعم .



وقال رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ “سيحسن هذا النظام الى حد كبير قدرة الشرطة على رصد أنشطة مشبوهة في الوقت المناسب وإفشال اعتداءات محتملة” . والشبكة التي سيتم نشرها اكثر تطورا من الكاميرات ال 82 التي تنشرها الشرطة في تايمز سكوير . فهذه الشبكة لا تلتقط صورا فحسب بل تسجل باستمرار معلومات مثل لوحات تسجيل السيارات مثلا . وهي ترصد وجود أسلحة أو متفجرات وتراقب تحركات المارة أو سائقي السيارات . ومن ميزات النظام الجديد انه يربط بين كاميرات المراقبة التابعة للشرطة وتلك التي تنشرها الشركات الخاصة التي تصور بانتظام مداخل مقارها . ورفع اتحاد نيويورك للحريات المدنية شكوى ضد دائرة الأمن الداخلي للحصول على معلومات أوفى حول المشروع المطروح، خصوصا كيف تنوي السلطات استخدام ونقل وتخزين المعلومات التي تجمعها من خلال الكاميرات . (وكالات)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024