الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 04:01 م - آخر تحديث: 03:22 م (22: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
رياضة
المؤتمرنت - محمد القيداني -
غدا إسدال الستار على الدوري العام للقدم
يودع الدوري العام لأندية الدرجة الأولى لكرة القدم في اليمن غدا الخميس النسخة الثامنة عشر لدوري الأضواء بإسدال الستار على نهاية الجولة السادسة والعشرين والأخيرة لإياب دوري النخبة الذي حسم صقور الحالمة تعز اللقب للمرة الثانية في تاريخهم قبل نهاية المنافسة بجولة واحدة اثر فوزه الثمين على جاره أهلي تعز في لقاء مؤجل من الجولة الثالثة والعشرين الجمعة الماضي بهدفين دون رد .

وتشهد منافسات الجولة السادسة والعشرين والأخيرة صراع التنافس حتى الرمق الأخير بين فرق المؤخرة الباحثة عن قشة النجاة للبقاء بين فرق الأضواء مخافة السقوط لدوري المظاليم بين فرق الدرجة الثانية للموسم المقبل .

وستكون منافسات الجولة الأخيرة غدا الخميس ساخنة وحاسمة لفرق المؤخرة حيث تبحث أربع فرق عن فرصة النجاة مغبة السقوط لدوري المظاليم بمعية فريق اليرموك أول المودعين لدوري الأضواء للموسم القادم حيث ستكون فرق وحدة عدن والشعلة وسلام الغرفة وشعب إب الأكثر تهديدا بشبح الهبوط.

ولن يقل صراع المقدمة سخونة عن فرق المؤخرة إذ تدخل خمس فرق دائرة المنافسة بقوة على المركزين الثاني والثالث بحثا عن فضة الموسم والبرونز حيث ستكون فرق التلال وشباب البيضاء وأهلي تعز وأهلي صنعاء والعروبة على موعد لحجز مقعدها بين الثلاثة الكبار لهذا الموسم .

فعلى ملعب الشهيد العلفي بعروس البحر الأحمر يبحث شعب إب صاحب المركز العاشر برصيد 28 نقطة عن فرصته الأخيرة للبقاء بين الكبار عندما يلاقي مضيفه هلال الحديدة صاحب المركز التاسع برصيد 31 نقطة في مباراة لن يكون فيها الفوز سوى المخرج الوحيد للعنيد للبقاء في مصاف دوري الأضواء .

وإذا ما تمكن عنيد اللواء الأخضر من الخروج فائزا من مواجهة الغد فإنها بشكل رسمي أعلن عن هبوط فرق الشعلة ووحدة عدن وسلام الغرفة لدوري الثانية بمعية اليرموك أول الهابطين أما خسارة شعب إب أو تعادله مع هلال الحديدة فستُعقد الحسابات وتبعث الأمل لبقية الفرق في البقاء في الدرجة الأولى وقد تتسبب بهبوط الشعب إلى الدرجة الثانية وفقا لنتائج بقية المباريات.

كما ستحدد المباراة التي تجمع بسيئون فريقي سلام الغرفة الحادي عشر في الترتيب برصيد 27 نقطة وضيفه القادم من عدن الشعلة الثاني عشر بفارق الأهداف وبالرصيد ذاته ، أحد الفرق الهابطة ، إذ أن الفريق الخاسر سيتأكد هبوطه إلى الدرجة الثانية وسيبقى الفائز في الدرجة الأولى بشرط خسارة شعب إب ، فيما لن يخدم التعادل الفريقين إلا إذا خسر شعب إب بفارق يتجاوز ثلاثة أهداف وسيكون ذلك في مصلحة بقاء سلام الغرفة في دوري الأضواء الذي صعد إليه الموسم الماضي لأول مرة في تاريخه.

وتبدو فرص بقاء فريق وحدة عدن الثالث عشر قبل أخير الترتيب بـ25 نقطة ضئيلة للغاية وشبه مستحيلة نظرا لأن هروبه من شبح الهبوط يتطلب فوزه بفارق كبير يتجاوز 15 هدفا على ضيفه القادم من تعز بطل الدوري فريق الصقر 52 نقطة وبشرط خسارة فريق شعب إب، وتعادل فريقا سلام الغرفة والشعلة.

في المقابل تشهد مراكز المقدمة صراعا ساخنا من نوع آخر بعد أن حسم الصقر المركز الأول وأبقى التنافس مفتوحا على بقية مراكز المقدمة رغم أن فريق التلال ثاني الترتيب بـ44 نقطة يبدو الأقرب لإحراز مركز وصيف البطل.

ويخوض فريق شباب البيضاء ثالث الترتيب بـ 41 نقطة غدا لقاء سهلا أمام مضيفه أول الهابطين فريق اليرموك أخير الترتيب بـ18 نقطة في العاصمة صنعاء.

ويطمح شباب البيضاء ، أحد الفرق الصاعدة إلى دوري الأضواء الموسم الحالي ، إلى الفوز على اليرموك بغلة كبيرة من الأهداف تساعده في إحراز المركز الثاني أو الاحتفاظ بالثالث على الأقل.

ويحتاج شباب البيضاء للفوز على اليرموك بفارق يتجاوز سبعة أهداف ليضمن مركز الوصيف بشرط خسارة التلال من أهلي تعز ، ويكفي الشباب الفوز بأي نتيجة على اليرموك لإحراز المركز الثالث في حال فوز التلال على أهلي تعز أو تعادلهما.

وفي السياق ذاته يسعى أهلي صنعاء خامس الترتيب بـ40 نقطة لاقتناص فرصة التقدم لنيل المركز الثالث في حال تعثر أهلي تعز وشباب البيضاء أو المركز الرابع في حال تعثر أحدهما وذلك بفوزه على ضيفه اتحاد إب سابع الترتيب بـ36 نقطة في ملعب المريسي بصنعاء في مباراة تحسين مراكز بالنسبة للاتحاد.

كما يأمل فريق العروبة سادس الترتيب بـ39 نقطة اقتناص الفرصة ذاتها في حال تعثر الفرق التي تسبقه في الترتيب وذلك عندما يلتقي على ملعب الظرافي جاره وحدة صنعاء ثامن الترتيب بـ34 نقطة والذي يسعى لتعزيز مركزه في الترتيب مع انتهاء آخر جولات الدوري.

وتختتم مباريات هذه الجولة والدوري بعد غد الجمعة بلقاء حاسم لجهة المركزين الثاني والثالث يجمع فريقي التلال ثاني الترتيب بـ44 نقطة مع منافسه أهلي تعز رابع الترتيب بـ41 نقطة على ملعب العلفي بالحديدة باعتباره ملعب التلال.

ويكفي التلال التعادل مع أهلي تعز ليحرز مركز الوصيف بغض النظر عن نتيجة مباراة شباب البيضاء واليرموك ، فيما يحتاج أهلي تعز للفوز على التلال بفارق يتجاوز خمسة أهداف إذا أراد إحراز المركز الثاني بشرط تعثر شباب البيضاء أمام اليرموك أو فوز الشباب بفارق لا يتجاوز ثلاثة أهداف.

وفي صراع الهدافين بات المحترف الكنغولي في صفوف التلال قاب قوسين من إحراز لقب هداف النسخة الـ18 من الدوري بعد أن وصل رصيده إلى 15 هدفا بفارق خمسة أهداف عن أقرب ملاحقيه قبل نهاية الدوري بجولة واحدة ، وهو الثلاثي علي النونو من أهلي صنعاء، الأثيوبي يوردانوس من الصقر ، والمصري شعبان مصطفى من العروبة ، فيما يأتي ثالثا المحترف الكنغولي في صفوف أهلي تعز موتشمبا بتسعة أهداف.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "رياضة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024