الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 03:40 م - آخر تحديث: 03:22 م (22: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
رياضة
المؤتمرنت -
غانا تجتاز الصرب والجزائر تخيب آمال العرب
لم تكن البداية الجزائرية في مونديال جنوب أفريقا وفقا لما تمناه عشاق الكرة في الجزائر والوطن العربي عموما بعد أن فشل تلامذة الحاج رابح سعدان في الخروج بنتيجة إيجابية اثر سقوط الخضر ( الجزائر ) في أولى مبارياتهم أمام نظيره السلوفيني صفر-1 في مباراتهما التي جرت اليوم في ختام الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة ضمن نهائيات كأس العالم لكرة القدم ليعقد المنتخب الجزائري وضعه في المجموعة خصوصا وهو سيلاقي منتخبي انجلترا وامريكا في الجولتين القادمتين وبات بحاجة لمفاجأة من العيار الثقيل لبلوغ الدور الثاني .

وتسبب الحارس الجزائري فوزي الشاوشي في خسارة منتخب بلاده اثر عدم تمكنه من التعامل السليم مع تسديدة السلوفيني لروبرت كورين مسجلا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 79 من عمر اللقاء .

وجاءت بداية المباراة حذرة من المنتخبين حيث لم يرغب أي منهما في المجازفة بالهجوم، وحاولا فرض السيطرة في وسط الملعب مع تمريرة كرات في العمق إلى المهاجمين، وقابله يقظة خطي الدفاع ونجاحهما في فرض الرقابة على مفاتيح اللعب، فغابت الفرص الحقيقية للتسجيل إلا ما ندر من كرات ثابتة بمعدل واحدة لكل منهما.

وكاد بلحاج يفتتح التسجيل من ركلة حرة مباشرة أبعدها الحارس سمير هاندانوفيتش بصعوبة إلى ركنية (3). وردت سلوفينيا بركلة حرة جانبية انبرى لها مباشرة وأبعدها الشاوشي بقبضتي يديه (20).

وكانت الجزائر قاب قوسين أو أدنى من افتتاح التسجيل عندما انبرى زياني إلى ركلة ركنية هي الثالثة لمنتخب بلاده بهذا الشوط، فتابعها المدافع رفيق حليش برأسه من مسافة قريبة لكنها مرت بجوار القائم الأيسر لهاندانوفيتش (37).

وأنقذ شاوشي مرماه من هدف محقق عندما أبعد بصعوبة تسديدة قوية لفالتر بيرسا إلى ركنية (43). وأهدر إندرياس كيرم فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من بيرسا داخل المنطقة لكنه سددها بين يدي الشاوشي (61).

ودفع مدرب الجزائر رابح سعدان بغزال في الشوط الثاني مكان جبور وكاد الأول يفعلها بضربة رأسية إثر تمريره عرضية من زياني لكن كرته مرت فوق المرمى (70). بيد أن غزال صعب مهمة منتخب بلاده بتلقيه البطاقة الصفراء الثانية وطرد من المباراة (73).

وأهدر زياني فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما انتزع كرة من المدافع ماركو سيلر، وانفرد بالحارس لكن كرته كانت بعيدة فالتقطها الأخير في الوقت المناسب (78).

ونجح كورين في افتتاح التسجيل من تسديدة قوية أخطأ الشاوشي في التقاطها فعانقت الزاوية اليسرى لمرماه (79).

ودفع سعدان برفيق صايفي وعدلان قديورة مكان مطمور وقادر لتدارك الموقف، لكن دون أن ينجح في ذلك.

والفوز هو الأول لسلوفينيا في نهائيات كأس العالم بعد تعرضها لثلاث هزائم في مشاركتها الأولى عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.

وكانت الجزائر تعقد آمالا كبيرة على مباراة سلوفينيا لتدشين عودتها إلى النهائيات بعد 24 عاما بفوز ثمين يعزز حظوظها في حجز إحدى البطاقتين المؤهلتين إلى الدور الثاني خصوصا بعد تعادل إنجلترا والولايات المتحدة بالمباراة الأولى للمجموعة. لكن جرت الرياح بما لا تشتهي سفن الجزائريين الذين قدموا مباراة جيدة وجاروا السلوفينيين منذ البداية حتى الدقائق الأخيرة التي شهدت طرد غزال ومن ثم خطأ الشاوشي الذي أحبط معنويات اللاعبين.

ووضع غزال والشاوشي منتخب بلادهما في مأزق حيث باتت مهمته في التأهل إلى الدور الثاني صعبة إن لم تكن مستحيلة، لأنه يتعين عليه الفوز في مباراتيه المقبلتين على إنجلترا والولايات المتحدة.

وهي الخسارة الرابعة للجزائر في تاريخ مشاركاتها في المونديال بعد النمسا 1982 والبرازيل وإسبانيا 1986

غانا تحقق الفوز الأفريقي الأول على حساب الصرب :

واجتاز المنتخب الغاني نظيره الصربي في المباراة الثانية لليوم الثالث للمونديال بهدف دون رد ضمن منافسات المجموعة الرابعة التي تضم معهما منتخبي المانيا واستراليا جاء هدف المباراة الوحيد من ركلة جزاء، هي الأولى بمونديال 2010، احتسبها الحكم الأرجنتيني فيكتور بالداسي، لصالح "النجوم السوداء" في الدقيقة 83، بعد تعمد المدافع الصربي زداركو كوزمانوفيتش، لمس الكرة بيده، وسددها النجم الغاني أسامواه جيان داخل المرمى.

وشهدت المباراة ست بطاقات صفراء، أربعة منها للاعبي صربيا واثنتين للاعبين بمنتخب غانا، كما شهدت بطاقة الحمراء الثالثة، بحق اللاعب الصربي ألكسندر لوكوفيتش، بعد حالتي طرد الأوروغواني لوديرو، والجزائري عبد القادر غزال.

وبهذا الفوز سجلت غانا أول ثلاث نقاط لها في المونديال ضمن مشوارها المونديالي قبل أن تخوض لقائها الثاني ضمن هذه المجموعة أمام استراليا التي سقطت في الجولة الأولى أمام المنتخب الألماني في حين يلاقي منتخب ألمانيا منتخب صربيا الجريح من الجولة الأولى








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "رياضة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024