السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 02:03 م - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - تترأّس الحكومة اليمنية بالاشتراك مع حكومتي المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة أوّل اجتماع لوزراء خارجية مجموعة أصدقاء اليمن الذي يعقد في نيويورك يوم الجمعة القادم على هامش انعقاد الدورة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة التي بدأت أعمالها اليوم "الاثنين" وتستمر حتى 22 سبتمبر الجاري. وقد بدأت عملية أصدقاء اليمن في لقاء لندن رفيع المستوى الذي عقد في شهر

المؤتمر نت - جمال مجاهد -
أصدقاء اليمن يبحثون بنيويورك دعم الإصلاحات
تترأّس الحكومة اليمنية بالاشتراك مع حكومتي المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة أوّل اجتماع لوزراء خارجية مجموعة أصدقاء اليمن الذي يعقد في نيويورك يوم الجمعة القادم على هامش انعقاد الدورة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة التي بدأت أعمالها اليوم "الاثنين" وتستمر حتى 22 سبتمبر الجاري.

وقد بدأت عملية أصدقاء اليمن في لقاء لندن رفيع المستوى الذي عقد في شهر يناير 2010، وتم الاتّفاق خلال اللقاء على تشكيل فريقي عمل، أحدهما معني بالاقتصاد والحوكمة، وترأسه الإمارات العربية المتّحدة وألمانيا، والثاني معني بالعدل وسيادة القانون، ويرأسه الأردن وهولندا.

وتضمّ مجموعة أصدقاء اليمن دول مجلس التعاون الخليجي ودول مجموعة الثماني، إلى جانب الأمم المتحدة والاتّحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

ويعتبر الاجتماع خطوة جديدة للأمام لتنسيق دعم اليمن في جهوده في التنمية ومكافحة الإرهاب، حيث سيعمل على تقييم التقدّم الحاصل في اليمن تجاه الإصلاح والاستقرار منذ لقاء لندن.

وقد اتّفقت حكومات كل من اليمن والسعودية والمملكة المتحدّة في بيان مشترك على عقد اجتماع وزاري بين الحكومة اليمنية ومجموعة أصدقاء اليمن يوم الجمعة، في نيويورك، لاستعراض التقدّم الذي تم إحرازه منذ عقد اللقاء رفيع المستوى في لندن، وتحديد توجّه مستقبل جهود أصدقاء اليمن، وإعطاء زخم ودعم جديدين لمجالات إصلاح أساسية، وخصوصاً على ضوء الموافقة على برنامج صندوق النقد الدولي، كما أن الاجتماع يمهّد للاجتماع الوزاري المزمع عقده في الرياض في شهر ديسمبر 2010 أو يناير 2011.

ووفقاً للبيان المشترك فقد اتّفقت الحكومات الثلاث على وجوب أن يتلقّى الاجتماع تقارير من فريقي عمل أصدقاء اليمن، الفريق المعني بالاقتصاد والحوكمة، والفريق المعني بالعدل وسيادة القانون، وأن يركّز الاجتماع بشكل خاص على أربعة مجالات، وهي المجال السياسي المتمثّل في دعم العملية السياسية من خلال إجراء حوار وطني شامل يفضي إلى إجراء انتخابات برلمانية حرّة وعادلة ومتعدّدة الأحزاب في ربيع 2011، والمجال الاقتصادي المتمثّل في دعم دولي لبرنامج صندوق النقد الدولي والإصلاحات في الاقتصاد والحوكمة المرتبطة به، واتّخاذ إجراءات تهدف لتطبيق البرنامج والإصلاحات، وإحراز تقدّم تجاه فتح أسواق العمل الدولية المناسبة أمام القوى العاملة اليمنية.

أما المجال التنموي فيبحث التقدّم تجاه تنسيق أفضل ودعم أكثر فاعلية من الجهات الدولية المانحة لليمن على أساس نتائج اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض الذي عقد في شهر فبراير الماضي، حيث سيستعرض الاجتماع آليات جديدة لتقديم تمويل على المدى الأطول لتلبية احتياجات اليمن التنموية، وبما يتماشى مع أولويات اليمن والتقدّم الحاصل في الإصلاحات.

بينما يركّز المجال الأمني على إحراز تقدّم منذ لقاء لندن في الالتزام بدعم سلامة حدود اليمن، بما في ذلك أمن مياهها الإقليمية، واتّخاذ إجراء دولي دعماً للجهود التي تبذلها كافة الإدارات الحكومية اليمنية للتصدّي للتطرّف والراديكالية.

كما سيقرّ الاجتماع تاريخ عقد الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء اليمن في الرياض، بعد اجتماع الفريق الاستشاري لإطلاق خطة جديدة لليمن هي الخطة التنموية لخفض الفقر، وستعمل هذه الخطة على تحديد أولويات احتياجات اليمن التنموية وتتيح للجهات المانحة تنسيق دعمها، وتحديد التزاماتها المالية والفنية، واستعراض تطبيق برامج التنمية والمساعدة الاقتصادية.

وأكّدت الحكومة البريطانية على لسان وزير شئون الشرق الأوسط أليستر بيرت التزامها بالتعاون بشكل وثيق مع اليمن والدول المجاورة له.

وأشار بيرت في تصريح نشره الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية البريطانية إلى أن اليمن "يواجه الكثير من التحديات، ومن المهم للشعب اليمني- تماماً كما هو مهم لبريطانيا وسائر المجتمع الدولي- تحقيق تقدّم اقتصادي واجتماعي لأجل التنمية وتعزيز الأمن الذي يستحقه الشعب اليمني".

ومن المقرّر أن يشارك في الاجتماع الذي يستمر يوماً واحداً 24 وفد تضمّ الكتل الرئيسية للمانحين وفي مقدّمتها دول مجلس التعاون الخليجي والإتّحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان وكندا وتركيا وأيضاً المنظّمات الدولية الرئيسة وفي مقدّمتها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والأمم المتّحدة فضلاً عن دول ومنظّمات أخرى.

ويتضمّن برنامج الاجتماع كلمات من الرئاسة المشتركة لكل من الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة، ثم عرضاً لنتائج أعمال فريقي العمل المعنية بالعدالة وسيادة القانون وكذلك المعنية بالاقتصاد والحوكمة، ثم مداخلات وملاحظات للدول المشاركة في الاجتماع، قبل أن يصدر البيان الختامي والذي سيحدّد نتائج اللقاء والخطوات اللاحقة لدعم اليمن والبرامج الزمنية والعملية لتنفيذ التعهّدات الدولية والإقليمية.

وكان وزيرا الخارجية والتخطيط والتعاون الدولي أجريا خلال الأيام الماضية سلسلة من اللقاءات مع سفراء الدول المعنية وممثلي المنظّمات الدولية بغرض التنسيق لإنجاح اجتماع أصدقاء اليمن








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024