السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 01:02 م - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قال وزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي ان الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء اليمن في نيويورك، سيبحث غدا الجمعه أربعة مسارات متصلة بالاقتصاد وقضايا التنمية والجوانب السياسية والأمنية، ولاسيما مكافحة الإرهاب والتطرف، . واضاف القربي انه سيتم وضع الدول المشاركة في الاجتماع أمام ما تم إنجازه من قبل فريقي العمل للمجموعة، منذ اجتماع لندن أوائل العام الجاري، وكذا تحديد

المؤتمرنت -
القربي:اجتماع نيويورك سيبحث انشاء صندوق
قال وزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي ان الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء اليمن في نيويورك، سيبحث غدا الجمعه أربعة مسارات متصلة بالاقتصاد وقضايا التنمية والجوانب السياسية والأمنية، ولاسيما مكافحة الإرهاب والتطرف، .

واضاف القربي انه سيتم وضع الدول المشاركة في الاجتماع أمام ما تم إنجازه من قبل فريقي العمل للمجموعة، منذ اجتماع لندن أوائل العام الجاري، وكذا تحديد موعد لاجتماع آخر سيعقد في الرياض، الذي سيتم خلاله استعراض برامج التنمية في اليمن وسبل دعمها، إضافة إلى أنه ستتم مناقشة، برنامج الإصلاح ومكافحة الإرهاب والتطرف في اليمن.

وقال القربي في حديث لصحيفة المدينة السعودية ان الاجتماع سيناقش موضوع دعم اليمن اقتصاديا وتنمويا واستعراض آليات جديدة على المدى الأطول لتلبية احتياجات اليمن التنموية وبما يتماشى مع أولوياتها والتقدم الحاصل في الإصلاحات ومنها الإصلاحات الاقتصادية والحوكمة وفقا لبرنامج صندوق النقد الدولي وبهدف تأمين دعم أكبر من المانحين والالتزام بتنفيذ التعهدات الدولية الإقليمية لدعم جهود التنمية في اليمن.

وسيصب الاجتماع في مجمله، حسب وزير الخارجية في هذا الاتجاه بناءً على التقارير التي أعدها فريقا العمل خلال الأشهر الثمانية الماضية، حيث أعدّا تقريرهما وحدّدا مجموعة من القضايا والأدبيات التي يجب أن تعالجها اليمن، وبالتالي ما يمكن أن يقدّم أصدقاء اليمن للحكومة في مواجهة هذه التحدّيات الاقتصادية والاجتماعية ومواجهة الفقر، وبالتالي فنحن في نيويورك نقوم بعملية المراجعة لما تم في الفترة السابقة ونتّفق على اجتماع سيعقد في الرياض نهاية العام الجاري أو بداية العام القادم، الذي ستوضع فيه أولويات اليمن وستترجم إلى برامج وهذه البرامج إلى احتياجات مالية لدعمها وسيأتي أصدقاء اليمن لكي يحدّد كل منهم ما الدعم الذي يقدّمه؟ وفي أي مجال؟.

واضاف القربي انه بعد الأشهر الثمانية الماضية منذ انعقاد مؤتمر لندن في يناير الماضي، يجب الانتقال إلى تقديم العلاج لأن هذا ما تحتاجه اليمن من أصدقائها أن يأتوا ويساعدوا اليمن على توفير الإمكانات. لأن التحدّي الرئيسي هو القضية الاقتصادية وكيف يمكن أن نعالج الوضع الاقتصادي وهناك مجموعة من المقترحات مثل قضية الاستثمار وقضية الأيدي العاملة اليمنية وفتح الأسواق أمامها في دول مجلس التعاون الخليجي، لأن هذا الأمر له مردود اقتصادي سريع على اليمن، وقضية الدعم لميزانية الدولة حتى تستطيع أن تقلّل من الآثار نتيجة لعجز الميزانية وغيرها من القضايا.

واشار القربي الى ان هناك تنسيق يمني خليجي فعّال لإنجاح الاجتماعات الوزارية لمجموعة أصدقاء اليمن، ومن خلال التحضيرات والحماس الذي يبديه المشاركون في دعم اليمن، تجعلنا متفائلين كثيرا بالاجتماع، وهناك مؤشرات إيجابية بأن يخرج الاجتماع بنتائج تلبي طموحات وآمال اليمن بأصدقائه، خاصة أن التقارير التي أعدها فريقا العمل التابعان لمجموعة أصدقاء اليمن، وهما فريق الاقتصاد والحوكمة وفريق العدل وسيادة القانون، قد استوعبت كل الملاحظات التي أقرت في اجتماع يونيو وتشكيلة الوفد المشارك في الاجتماع.

واكد القربي ان اجتماع مجموعة أصدقاء اليمن في نيويورك له أهمية وطموحات كبيرة، ونعلق عليه تحقيق النتائج المنشودة، ومنها إنشاء صندوق لدعم التنمية في اليمن وتلبية احتياجاتها الاقتصادية والتنموية والأمنية وإقرار السبل الكفيلة لتأهيل العمالة اليمنية وفتح أسواق العمل الدولية أمامها خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي. وكذلك مكافحة البطالة والتطرف والإرهاب وبناء القدرات اليمنية وإقرار البرامج والأنشطة التي سيتم اعتمادها ودعمها.

أشاد وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي، بالدور الذي اضطلعت به دبلوماسية المملكة العربية السعودية طوال مراحل تاريخها في خدمة القضايا العربية والإسلامية على مختلف الصعد القارية والدولية.

وأكد وزير الخارجية أن العلاقات السعودية - اليمنية، في ظل الحكمة والحنكة السياسية، التي تتمتع بها قيادة البلدين، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأخيه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، شهدت تطورًا كبيرًا وقفزات نوعية، في مسارها ومضمونها وعلى مختلف الأصعدة.. مشيرًا إلى أن العلاقات بعد التوقيع على معاهدة جدة في يونيو عام 2000م، انتقلت من مرحلة علاقة الجوار إلى علاقة الشراكة والتعاون الأخوي، وعملت على توحيد الإرادة والتقاء المصير الواحد، ووضعت جهود وإمكانات البلدين في خدمة أهدافهما ومصالحهما المشتركة من خلال الانتقال بالعلاقات إلى مرحلة متقدمة من الشراكة والتعاون.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024