الإثنين, 20-مايو-2024 الساعة: 06:52 ص - آخر تحديث: 01:30 ص (30: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
مجلس الشورى ينتقد أداء الطيران المدني والمطارات في السعودية
شهدت جلسة مجلس الشورى السعودي التي خصصت لمناقشة التقريرالسنوي لهيئة الطيران المدني مداخلات ساخنة، وذلك وفقاً لتقرير بثته قناة "العربية" الثلاثاء 9-11-2010.
وطالب أعضاء المجلس بإعادة النظر في الهيكلة الوظيفية للهيئة، فيما انتقد آخرون أداء بعض المطارات، بينما انهالت المطالب من آخرين على الهيئة كالسماح لشركات الطيران الخليجية بالعمل في المدن السعودية، وتعويض من تلغى حجوزاتهم أو تُؤخر رحلاتهم، وزيادة عدد المطارات في البلاد.

وعارض أكثر من عضو في المجلس منح هيئة الطيران المدني الصلاحية الكاملة في رفع أسعار تذاكر السفر، وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" فإن هيئة الطيران المدني واجهت سلسلة من الانتقادات اللاذعة، في وقت تعالت فيه دعوات بضرورة تحقيق المساواة بين الناقلات الوطنية؛ لإحداث نوع من التنافسية في مجال النقل الجوي.

وأدى غياب المساواة في التعامل بين الناقلات الجوية الوطنية إلى انسحاب شركة «سما» للطيران من السوق السعودية، وأفاد تقرير لجنة النقل في الشورى أن السبب وراء انسحاب شركتي «سما للطيران»، و«ناس للطيران»، من بعض المحطات الداخلية، هو ارتفاع أسعار التشغيل وتكبد الشركتين خسائر مالية كبيرة.

واستضافت لجنة النقل في مجلس الشورى السعودي رئيس شركة «سما للطيران»، الذي أفادها بأن "هناك زيادة 90% على أسعار الوقود التي ندفعها"، تفوق ما تدفعه "الخطوط الجوية العربية السعودية" التي تحظى بتسهيلات واسعة في أكثر من مجال، خاصة في مجال الإيواء.

وفي حديث مع قناة "العربية"، أوضح عضو مجلس الشورى طارق فدعق أن "دور المطارات هو دور أساسي في اقتصاد البلاد وليست مجرد مكان لإقلاع وهبوط الطائرات وأن النمو السكاني والاقتصادي يبرران ضرورة إعادة النظر في عدد المطارات في البلاد".

وأضاف "كانت لدي مداخلة بضرورة تقليص الضوضاء في المطارات التي أصبحت محاطة بالعمران"، مطالبا بتحويل بعض المطارات المحلية إلى مطارات دولية والسماح للشركات الأجنبية بالمنافسة في الرحلات الداخلية.

وكان عضو المجلس محمد أبو ساق طالب الخطوط بإعادة النظر في سياستها وفلسفتها تجاه خدمة المواطنين، ووصف خلال مداخلته موظفي الخطوط بالكسولين وغير الآبهين بالعمل المؤسسي، وأنه يجب على كل موظف في المؤسسة أن يستشعر المسؤولية التي عليه تجاه الركاب.

وبحسب صحيفة "الحياة" فإن أبوساق طالب كذلك بتغييرات جذرية في ثقافة المؤسسة وفكرها بما يتوافق مع متطلبات الركاب، مشيراً إلى أنه شهد خلال الجمعة الماضية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة إلغاء حجوزات مؤكدة للركاب، موضحاً أن شركات الطيران الدولية تقدم مكافأة مالية للراكب الذي يتنازل عن حجزه لراكب مستعجل بسبب ضرورة خاصة، وأشار إلى أن أي حلول فردية تقوم بها المؤسسة سوف تبوء بالفشل، والعمل يجب أن يتم على المستويات كافة في المؤسسة، للنهوض بدورها الوطني ومسؤوليتها تجاه الركاب.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024