الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 07:50 ص - آخر تحديث: 03:11 ص (11: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
قطرتعد مشاريع للمونديال بـ100 مليار دولار
يعجل فوز قطر بتنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022 بتنفيذ برنامج تشييد ضخم, حيث ستشهد الفترة المقبلة توافد شركات بناء على هذه الدولة الخليجية للفوز بمشروعات للبنى التحتية بمليارات الدولارات.

وتسعى أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم لتهدئة المخاوف بشأن افتقارها للبنية التحتية، بإنفاق نحو 100 مليار دولار على مدار السنوات الخمس المقبلة، حسب بعض التقديرات.

مشاريع ضخمة
وضمن استعداد قطر لأكبر بطولة كرة قدم في العالم -تقام في دولة عربية للمرة الأولى- ستبني على مدار السنوات الخمس المقبلة شبكة سكك حديدية بقيمة 25 مليار دولار, ومطارا جديدا بتكلفة 11 مليار دولار، وميناء عميقا يكلف 5.5 مليارات دولار.
كما ستنفق مليارات أخرى على 12 ملعبا مكيفا لكرة القدم, مما يزيد احتياجها لطاقة توليد كهرباء إضافية في بلد ترتفع فيه درجات الحرارة خلال الصيف فوق 50 درجة مئوية.

وتشمل المشروعات الأخرى معبرا جديدا يكلف مليار دولار يربط بين المطار الجديد ومشروعات ضخمة في الجزء الشمالي من العاصمة الدوحة, كما ستنفق 20 مليار دولار إضافية على طريق جديدة.

وأكد بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) في تقرير أن تنظيم البطولة سيسهم في بلورة العديد من مشروعات البنية التحتية التي كانت تتقدم ببطء أو تنتظر دورها, ومن المحتمل أن تشهد أسعار العقارات تحركا حسب موقعها، مع زيادة الطلب في مناطق معينة مقارنة بغيرها.

وقال رئيس إدارة الأصول في بنك سيكو الاستثماري البحريني شاكيل سروار "ستنفق مبالغ ضخمة على البنية التحتية مع وجود طلب على الأسمنت والصلب, وستستفيد شركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت، وصناعات قطر على المدى الطويل، والشركات العقارية مثل بروة".

وأضاف أن من المحتمل أن يعجل فوز قطر بخطى العمل على طريق علوي طوله 40 كيلومترا بين قطر والبحرين ويكلف ثلاثة مليارات دولار

وتواجه شركات البناء العالمية التي تتجه لقطر لأول مرة منافسة شديدة من شركات إقليمية، مثل أرابتك في دبي وهي أكبر شركة بناء في الإمارات, التي فازت بمجموعة من العقود في قطر العام الجاري ورسخت أقدامها هناك.

وقال المدير المالي لشركة أرابتك زياد مخزومي "نحن مستعدون والتوقيت مناسب لقطر, لذا يمكننا بكل تأكيد المساهمة في الطفرة اللازمة".

وتابع "ستبدي شركات أخرى اهتماما بالعمل في قطر لكنها ستكون جديدة في السوق هناك، ولن تكون لديها ميزة تنفيذ مشروعات بنية تحتية مثلنا".

ومع استكمال الطريق العلوي بين البحرين وقطر من المحتمل أن تحقق البحرين أكبر المكاسب, ويمكن أن تكون مكانا لإقامة عدد كبير من الزائرين لمتابعة كأس العالم في قطر.

وقال سروار "سترفع قطر طاقة الفنادق, لكنها ستتحلى بالعقلانية، وليس من المعقول بناء طاقة إضافية لا تستفيد منها بعد البطولة، لذا من المحتمل أن تعتمد على صناعة السياحة في البحرين".

ويقدر مدير الأبحاث في "كولييرز إنترناشيونال" جب غروبلار أن ثمة عشرة آلاف غرفة فندقية في قطر, ومن المقرر أن يرتفع الرقم إلى 17 ألفا في نهاية العام المقبل.

ووعد مقدمو عرض قطر لاستضافة كأس العالم بزيادة الطاقة إلى 95 ألف غرفة بحلول عام 2022.
الجزيرة نت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024