السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 11:41 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -
حجب مواقع(المعارضة) في سورية
أثار قرار "مؤسسة الاتصالات" و"الجمعية العلمية للمعلوماتية", المشغلين الوحيدين لشبكة الانترنت في سورية, حجب الموقع الالكتروني "كلنا شركاء في بناء سورية" وضمه الى "القائمة السوداء" للمواقع الممنوعة رقابياً, اراء متناقضة عن حق الدولة في حجب المواقع الالكترونية, وكذلك عن حق المواطنين في الحصول على المعلومات وتداولها.

أعاد القرار فتح السجال بين مؤيد لفرض الرقابة ومعارض لها. فبناء على قرار شفوي من القيادة القطرية لحزب "البعث" الحاكم, اغلق موقع "كلنا شركاء" الذي يديره المهندس أيمن عبد النور. ويتخصص الموقع بنشر مقالات تتناول الشأن الداخلي والخارجي, يقتبسها مما تنشره الصحافة اوالمواقع الالكترونية الممنوعة سورياً.


نقاش حقوق المواقع

يدافع البعض عن "حق أي مواطن في فتح موقع على الانترنت طالما ان قانون المطبوعات السوري لايتضمن الرقابة الالكترونية". والحال ان وزارة الاعلام تدرس تعديل قانون المطبوعات المعمول به راهناً ليشمل النشر الالكتروني. ويؤكد هؤلاء ان "من الأفضل للسوري ان يعبّر عن رأيه من خلال موقع سوري, بدل اللجوء الى المواقع الغربية ذات التوجهات المعروفة".

وطالما ان "الحاجة ام الاختراع" يرى معارضو حجب المواقع "ان مقابل كل موقع يحجب يمكن اكتشاف الف موقع آخر... هذه الطريقة غير موفقة في عصر الانفتاح الاعلامي الفضائي والتكنولوجي". ويؤكد هؤلاء ان "يمكن التحايل على بعض المواقع والدخول اليها عبر مواقع اخرى, او فك تشفير الاغلاق بواسطة بعض البرامج المعروفة".

في المقابل, تبدو وجهة نظر المعنيين بحجب المواقع مختلفة جداً. ويكاد هؤلاء يجمعون على "ان الانترنت اختراع عظيم وخطير, خصوصاً في العالم الثالث". ويشدد الدكتور بشير المنجد, وزير الاتصالات, على ان "الرقابة على الإنترنت موجودة راهناً في كل العالم, وتصرح بها حتى الولايات المتحدة الأميركية التي تتكلم عن حرية التعبير وحرية نقل المعلومات...الرقابة على الإنترنت ممارسة اليوم في شكل كبير... ربما ليس من المألوف راهناً حجب بعض المواقع...نحن نعالج هذا الأمر بشكل دقيق وشامل, وعندما تكتمل لدينا الوسائل الفنية اللازمة في تعامل الرقابة مع الإنترنت والتي لا تتوافر راهناً في سورية, سيكون هناك إنترنت مفتوحة وشفافة"!

وتشير مصادر في مؤسسة الاتصالات الى ان جهاز حجب المواقع كلف المؤسسة نحو 25 مليون دولار. وتلفت الى ان "القائمة السوداء غير كبيرة, وتضم راهناً نحو 22 موقعاً, بينها ثلاثة مواقع كردية حجبت اخيراً لأنها تضمنت صوراً مسيئة للرموز الوطنية".

وتوضح المصادر "ان القائمة السوداء لاتتضمن مواقع بعض الصحف الممنوعة من التوزيع في سورية, لانها معروفة... ثمة مواقع غير معروفة المصادر, وتنشر أحياناً أشياء تمس الذـــوق الوطني وتتعارض مع ابسط ابجديات القيم التــي نؤمــن بها", وتضيــف: "اي موقــع لايخدم البشرية يجب ان يغلق".

ويصف المعارضون حجب المواقع بانها فكرة غير موفقة اذ يمكن التحايل و"كسر" خوادم الانترنت في موقعي "الجمعية" و"المؤسسة" للوصول الــى المواقــع الممنوعة. وفي المقابل, يرى المؤيدون "ان التحايل ممكن نظرياً, لكن الامر عملياً يسبب الملــل, ممــا يصــرف الكثيريــن عـن المحاولة".


عشرون مقدماً

وبدأت خدمة الانترنت في سورية في ايار (مايو) 2002. ويبلغ عدد مشتركي الانترنت نحو 150 الف مشترك. تصل خدمة الانترنت الى 64 في المئة من الجمهور عبر خادم "الاتصالات" والبقية عبر خادم "الجمعية السورية", ويبلغ عدد المستفيدين من الشبكة راهناً نحو 700 ألف شخص. ويتوقع ان يُسمح لاكثر من 20 شركة من القطاع الخاص بتقديم خدمة الانترنت مع بداية العام القادم.

ويشكو مستخدمو الانترنت في سورية من اغلاق بعض المواقع والخدمات مما يجعلها شبكة ناقصة, لكن مصادر المؤسسة اكدت انه سيفتـــح قريبــاً جميع مواقع خدمات البريـد الالكتروني المجانية مثل "هات ميل" و"ياهو" اضافة الى نظام نقل الملفات والاتصالات الهاتفية.
نقلاً عن الحياة








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024