السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 11:45 م - آخر تحديث: 11:29 م (29: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - من المهرجان الجماهيري للمؤتمر والتحالف بالمهرة

المؤتمرنت -المهرة -
أبناء المهرة يؤكدون تمسكهم بحقهم الدستوري في الانتخابات النيابية

أشاد محافظ المهرة علي محمد خودم بما حظيت به محافظة المهرة من اهتمام ورعاية وتنمية في ظل دولة الوحدة التي إعادة لها اعتبارها وعوضتها عن سنوات الحرمان.. مبيناً أن هناك الكثير من المشاريع التنموية التي تحققت للمحافظة في مختلف مناحي الحياة.

وقال خودم في المهرجان الجماهيري والخطابي الحاشد الذي نظمه المؤتمر وأحزاب التحالف الوطني في محافظة المهرة " يدرك الجميع النهضة التنموية التي شهدتها محافظة المهرة والتي كسرت طوق العزلة عنها وفتحت إمامها آفاق واسعة في التنمية والاستثمار وكذا مشاريع البنى التحتية في مختلف المجالات والخدمات العامة الأخرى والتي تم وضع حجر الأساس لها".
محافظ المهرة علي محمد خودم
وتطرق محافظ المهرة إلى تطلع أبناء المحافظة للمشاركة في الانتخابات النيابية التي سيشهدها الوطن للمرة الرابعة منذ إعلان الجمهورية اليمنية في 22 مايو 1990 .. مؤكدا أهمية هذه الإستحقاق الديمقراطي باعتباره حق دستوري أكد علية دستور الجمهورية اليمنية والقوانين النافذة.

وقال " إن هذا الاستحقاق يأتي بعد إن أنهى مجلس النواب الحالي دورة برلمانية استمرت ثمانية أعوام .. لافتاً إلى أهمية إقرار التعديلات الدستورية لما من شأنه الارتقاء بالعمل السياسي والدفع به إلى آفاق واسعة.

وأكد تأييد أبناء محافظة المهرة للإجراءات التي اتخذها مجلس النواب والمتمثلة في إقراره لقانون الانتخابات بالتعديلات التي وردت عليه وكذا تعيين اللجنة العليا للانتخابات وإقراره من حيث المبدأ نقاش مشروع التعديلات على الدستور..وكذا تمسك أبناء المحافظة بحقهم الدستوري في مشاركتهم في الانتخابات النيابية واختيار ممثليهم لمجلس النواب والاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وكان المحافظ رحب في مستهل كلمته بزيارة رئيس الوزراء والوفد المرافق له للمحافظة والتي سيكون لها الأثر الطيب في نفوس أبناء المحافظة والدفع بعجلة التنمية .

نائب رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بالمهرة عامر سعد
بدوره أكد نائب رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بالمحافظة عامر سعد علي أن المشاركة في الانتخابات حق دستوري نص عليه الدستور والقوانين النافذة .

وأكد عامر انه لم يعد من الممكن دستوريا الحديث عن أي تأجيل للانتخابات النيابية بعد أن تم التمديد للبرلمان لمدة عامين ولمرة واحدة وفقاً للتعديل الدستوري للمادة 65 من الدستور ،وأشار إلى إن عدم إجراء الانتخابات في موعدها المحدد يعني إفقاد السلطة التشريعية لشرعيتها وبالتالي إدخال البلاد في فراغ دستوري وهو ما تسعى إليه أحزاب اللقاء المشترك وهذا أمر لا يقل خطورة عن الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها الجماعات الخارجة عن القانون من العناصر الانفصالية وعناصر التمرد الحوثي وعناصر تنظيم القاعدة.


وانتقد عامر حديث أحزاب المشترك عن المشاركة في السلطة والثروة وقال " إن الشراكة في السلطة تأتي وفقا لنتائج الانتخابات والشعب يملك الحق في تخويل من يشاء ومن يثق به والمؤتمر الشعبي العام وأحزاب التحالف سيظلان مستعدين للحوار بشكل دائم"

وأعرب عن مباركة وتأييد جماهير المؤتمر الشعبي العام وأحزاب التحالف الوطني الديمقراطي بالمهرة لكل التعديلات الدستورية الهادفة إلى تطوير النظام السياسي وتوسيع صلاحيات السلطات المحلية في المحافظات وإعطاء المرأة حقوقها الدستورية بتخصيص أربعة وأربعون مقعدا في البرلمان وإفساح المجال أمامها للتنافس مع أخيها الرجل في الدوائر النيابية الأخرى.

أميرة رعفيت
كما ألقيت في المهرجان كلمة عن المرأة بالمحافظة و منظمات المجتمع المدني بالمهرة من قبل أميرة رعفيت أشارت من خلالها إلى دور المرأة في تلك المنظمات التي كانت ثمرة من ثمار الوحدة اليمنية المباركة .

وقالت " إن تلك المنظمات تضطلع بدورها في عملية تنمية المجتمع اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا وسياسيا وأن ذلك ما كان ليتحقق إلا في ظل الإرادة القوية والدعم الكبير من القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية حيث حظيت المرأة بفرص كبيرة في التعليم وفي العمل والتوظيف وفي المشاركة المجتمعية".

وأشارت إلى أن المرأة اليوم في محافظة المهرة وغيرها من المحافظات هي المعلمة القديرة والفاضلة والطبيبة والمهندسة الناجحة وهي كذلك الوزيرة والسياسية والفاعلة اجتماعيا .

وتطرقت إلى ما تتطلع إليه المرأة اليمنية من تفعيل لمشاركتها من خلال التعديلات الدستورية الأخيرة والذي بموجبة تحصل على مقاعد خاصة في البرلمان لتعمل من خلالها على الدفاع عن حقوق المرأة اليمنية.

نساء المهرة في مهرجان المؤتمر والتحالف









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024