الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 10:41 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمر نت-مصر -
مصر:الملحقية الثقافية اليمنية تمنح الباحث أحمد حسن فرحان شهادة التفوق العلمي
كرمت الملحقية الثقافية بالسفارة اليمنية بالقاهرة الباحث/ أحمد حسن خالد فرحان موفد جامعة تعز بشهادة التفوق العلمي لما قدمه الباحث من مستوى علمي مميز في رسالته للدكتوراة في علم النفس والصحة النفسية التي حصل عليها من جامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية والمعنونة " فاعلية برنامج علاجي عقلاني انفعالي سلوكي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة تعز " ما دفع بلجنة الحكم على الرسالة للتوصية بتبادلها بين الجامعات ومراكز البحوث العربية.
وكانت الدراسة قد هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج علاجي عقلاني انفعالي سلوكي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة تعز. وتكونت عينة الدراسة من (360) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي القسم العلمي في مدارس مدينة تعز. تتراوح أعمارهم بين (16-20) سنة، وقد طبق عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس الاكتئاب ، ومقياس الأفكار اللاعقلانية ، وبرنامج العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي من إعداد الباحث، والذي تم تطبيقه على العينة التجريبية البالغ عددها (22) طالباً.

وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) قبل تطبيق البرنامج في الاكتئاب. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) بعد تطبيق البرنامج العلاجي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج العلاجي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى المجموعة التجريبية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج العلاجي في القياسين (البعدي والتتبعي) في الاكتئاب. وهذا يدل على استمرارية فاعلية البرنامج العلاجي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى المجموعة التجريبية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) قبل تطبيق البرنامج في الأفكار اللاعقلانية. ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) بعد تطبيق البرنامج في الأفكار اللاعقلانية. وهذا يدل على فاعلية البرنامج العلاجي في تخفيف أعراض الاكتئاب والأفكار اللاعقلانية لدى المجموعة التجريبية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي والتتبعي) في الأفكار اللاعقلانية. وهذا يدل على استمرارية فاعلية البرنامج العلاجي في تخفيف أعراض الاكتئاب والأفكار اللاعقلانية لدى المجموعة التجريبية.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024