الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 06:36 م - آخر تحديث: 06:27 م (27: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
حوار
المؤتمر نت - العميد الركن محمد حسين البخيتي
المؤتمرنت- علي الشعباني -
قائد اللواء 62 حرس بجبل الصمع:الزنداني والحنق يقودان الاعتداءات على معسكرات الجيش
أكد العميد الركن محمد حسين البخيتي قائد اللواء(62)حرس جمهوري بمعسكر الصمع أن قوات الحرس قد أسقطت مؤامرة الانقلابيين والإرهابيين الرامية إلى زعزعة أمن واستقرار الوطن في منطقة أرحب.

وقال في حوار لـ"الميثاق":أن المعركة مع أولئك الانقلابيين والإرهابيين قد حسمت حول معسكر الصمع وقد تمكن أبطال الحرس من دحرهم وتطهير المناطق المجاورة لمعسكرات الجيش من أولئك الإرهابيين وتكبيدهم خسائر فادحة.

وأشار البخيتي إلى أن عناصر الإصلاح ومليشيات الفرقة وبقيادة الزنداني والحنق مازالوا يعتدون على معسكرات الجيش بالأسلحة الثقيلة ومن مناطق بعيدة.
مؤكداً أن قيادات الإصلاح والقاعدة والفرقة يسعون إلى إقامة إمارة إسلامية في أرحب والسعي لإسقاط مطار صنعاء الدولي ومن ثم إسقاط العاصمة صنعاء.

وأستعرض قائد اللواء(62)حرس جمهوري خلفيات الاعتداءات التي تقوم بها العناصر المتطرفة من حزب الإصلاح منذ بداية مارس الماضي وحتى اللحظة ضد معسكرات الجيش.

مشيراً إلى تورط عبد المجيد الزنداني ومنصور الحنق والمنشق علي محسن في الاعتداءات وتوفير الأسلحة الثقيلة للأرهابيين.
مؤكداً أن قوات الحرس الجمهوري قد أفشلت المخطط الانقلابي لعلي محسن وحميد القشيبي ولقنتهما درساً قاسياً.

وأشاد قائد اللواء(62) بمشائخ وأبناء أرحب الشرفاء الذين يقفون إلى جانب الشرعية الدستورية ويرفضون الأعمال الإرهابية لعناصر المشترك.

تزييف الحقائق
*بداية نرحب بالعميد الركن محمد حسين البخيتي -قائد اللواء 62حرس جمهوري معسكر الصمع في هذا اللقاء الذي نود أن تطلعونا على خلفية الاعتداءات التي تقوم بها عناصر المشترك على معسكرات الجيش بأرحب..؟

-بداية اشكر صحيفة "الميثاق" على مبادرتها بالتقصي والبحث عن الحقيقة بين زخم الأنباء الكثيرة والتي تنشر في شتى وسائل الاعلام المرئي والمقروء والمسموع، وتتداخل فيها الحقيقة مع الدجل والكذب الموجه لأغراض حزبية وشخصية هدفها تشويه الحقيقة واستبدالها بالكذب والتهويل والتضليل والترويع والتمجيد وتوظف فيه الجانب الديني بالأهواء السياسية لخدمة اهدافها وتقدمها للمواطنين بهدف دغدغة عواطفهم وتحاول التأثير على احاسيس ومشاعر المواطن البسيط والذي اصبح فعلاً يبحث عن حقيقة ما يجري حوله وسط المزايدات والمكايدات الاعلامية غير الشريفة الخارجة عن اخلاقيات المهنة، بل ان بعضها تتجرى وتتجاوز الضوابط الدينية والشرعية ويجب علينا نحن كمواطنين ان نكون واعين بما يجري حولنا وان نتقصى الحقائق كما امرنا الله تعالى في محكم آياته حيث قال عز وجل : "يا أيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين". صدق الله العظيم.


ولإظهار خلفيات الاعتداءات التي تقوم بها عناصر المشترك ضد الجيش والحرس تحديداً نقدم لكم احصائية حول الاعتداءات التي قامت بها تلك العناصر على المعسكرات والضباط والجنود المرابطين في معسكرات الصمع ومن ذلك اختصاراً :

اعاقة الحركة
- قيام اعضاء أحزاب المشترك باعداد المتاريس حول اللواء وشراء الأسلحة والذخائر والمواد الغذائية وتكديسها لمهاجمة المعسكر والاستيلاء على محتوياته وكذا نصب الخيام وحشد المتمردين للاعتصام في الطرقات الرئيسية المؤدية الى العاصمة صنعاء بهدف اعاقة تحركات اللواء وجره الى حرب معهم لزعزعة النظام والامن في المنطقة.

- في تاريخ 26 مارس الماضي قام اعضاء اللقاء المشترك بمنطقة أرحب بالاعتداء على العربات والدبابات أثناء تحركها لحماية المطار مما أدى إلى اصابة بعض العربات وتدمير طقم واستشهاد فرد وجرح آخر ومع ذلك لم يرد عليها منتسبو اللواء حرصاً منهم على تهدئة الوضع.

- في تاريخ 29 مارس قام اعضاء أحزاب المشترك بمنطقة ارحب باستهداف مواقع اللواء ونقاطه الامنية مما ادى الى استشهاد احد الافراد.

اطلاق نار
- وفي تاريخ 30 مارس استهدف اعضاء المشترك بمنطقة أرحب نقطة المعكيس وقاموا باطلاق النار على الخدمات مما ادى الى اصابة احد المواطنين وقتل احد العناصر المتمردة.

أعمال تقطع
- من تاريخ 31 مارس وحتى 21 مايو استمر متطرفو اللقاء المشترك في اعمال التقطع والاعتداءات على اللواء ومواقعه الخارجية ونقاطه الامنية والتعرض للسيارات العسكرية بالتفتيش والتحرش بها اثناء مرورها من المناطق التي يقومون بعمل تقطعات ومخيمات فيها.

- وخلال هذه الفترة سعت قيادة قوات الحرس الجمهوري وقيادة اللواء والقيادات المدنية والعسكرية في المنطقة لحل الخلافات مع المتقطعين والمطالبة برفع التقطعات والمخيمات او نقل اماكنها لما فيه الصالح العام إلا ان كل المحاولات باءت بالفشل بسبب تعنت اعضاء اللقاء المشترك المتقطعين والمخيمين بمنطقة أرحب وسعيهم الى اثارة الفتنة وفتح باب المواجهة.

الدفاع عن أنفسهم
- في تاريخ 22 مايو قام المدعو عبدالحميد شبرين واصحابه باطلاق النار على نقطة المعكيس والتهجم على افرادها والذين بدورهم قاموا بالدفاع عن انفسهم والرد عليهم مما ادى الى قتل المدعو شبرين وجرح أحد اصحابه.

- استغل اعضاء اللقاء المشترك في منطقة أرحب ما حدث للمدعو شبرين وقاموا بتحريض وحشد وجمع اعضائهم في منطقة ارحب.

كمين
- وفي يوم 25 مايو قاموا بنصب كمين لسيارة الاسعاف وسيارة الطلبة التابعات لموقع عرورة واطلقوا عليهما النيران مما ادى الى جرح السائقين ونهبوا السيارتين.. وفي نفس اليوم نصبوا كميناً آخر قرب كلية ارحب استهدف اربعة اطقم كانت متحركة من موقع عرورة الى اللواء 62 مش ميكا مما ادى الى تدمير طقمين واستشهاد ضباط وعدد ستة افراد وجرح (12) فرداً وفر الطقمان الآخران الى اللواء 62 واستمروا بمطاردتهما حتى بوابة اللواء حيث قاموا بالهجوم عليهما بالبوازيك والرشاشات ومختلف الاسلحة وانتشر المتقطعون من اعضاء المشترك في جميع الاتجاهات لمهاجمة اللواء مما ادى الى استشهاد ضابط امن اللواء واربعة افراد وجرح ثمانية من منتسبي اللواء ونهب طقم واصابة عربة وتدمير جزء من سور المعسكر ومن ثم قام افراد اللواء بالدفاع عن أنفسهم وصد المتمردين ومنعهم من اقتحام اللواء واعتقلوا مجموعة من المعتدين وتم تسليمهم الى جهات الاختصاص.

مهاجمة اللواء
- في تاريخ 27 مايو قامت عناصر المشترك بالاعتداء على اللواء من جميع الاتجاهات مستخدمة اسلحة وصواريخ (بي10) وقذائف الــ( آر بي جي) والرشاشات الثقيلة والخفيفة وتم الرد عليهم وصدهم.

جريمة بشعة
- وفي تاريخ 28 مايو قامت عصابةالتخريب والتمرد التابعة لأحزاب اللقاء المشترك بقتل احد الجنود وربطه من رجليه وتعليقه في احدى الاشجار لمدة يومين وليلة.

- في تاريخ 30 مايو قام المدعو حسين الاحمر بموكب قوامه مائة وخمسون سيارة محملة بالاسلحة والذخائر بالاعتداء على نقطة الازرقين وقد تم التصدي لهم.

- خلال الفترة من 30 مايو وحتى اليوم تواصل عناصر اللقاء المشترك بمنطقة ارحب انتشارها حول اللواء ومواقعه الخارجية في التبات والوديان وعلى الطرقات ويقومون بالاعتداء على المعسكر بمختلف الاسلحة اضافة الى نصب الكمائن على الطرقات واقتصر دور اللواء على صد اعتداءاتهم على المعسكر والمواقع الخارجية وتأمين الطرقات للمواطنين والوحدات العسكرية حرصاً من قيادة قوات الحرس الجمهوري على عدم اثارة القلاقل والفتن في المنطقة.

في ثكناتهم
* ابواق الاصلاح تروج ان قوات الحرس تعتدي على أبناء أرحب.. ما صحة ذلك؟

- أحب أن أؤكد هنا ان قوات الحرس الجمهوري لم تعتد على أي مواطن من أبناء أرحب، وهي تعمل لخدمتهم وسلامتهم وحماية أمنهم واستقرارهم في ثكناتها العسكرية والعكس صحيح بالاعتداءات على المعسكرات والمواطنين تتم من قبل عناصر القاعدة والمتطرفين من أحزاب اللقاء المشترك ومايسمى بالاخوان المسلمين وكذلك من قبل قيادة الفرقة الاولى مدرع.

* ماحجم الخسائر التي تعرض لها المعسكر في أرحب جراء تلك الاعتداءات؟

خسائر كثيرة
- هناك خسائر بشرية ومادية ومنها :
استشهاد وجرح عدد كبير من ابطال اللواء في هذه المواقع اما الخسائر المادية فهي كثيرة.

سقوط المؤامرة
* هل استطاعت قوات الحرس الجمهوري اسقاط مؤامرات المنشقين علي محسن وحميد القشيبي وما أنواع الاسلحة التي يستخدمها الارهابيون في اعتداءاتهم على المعسكرات ومن اين يحصلون عليها خصوصاً وانهم قد اعترفوا بانهم شنوا اكثر من خمسين اعتداءً على معسكر الصمع خلال اليومين الماضيين وهل تستطيع القول ان المعركة حول معسكر الصمع قد حسمت؟

- لقد استطاعت قوات الحرس الجمهوري اسقاط مؤامرات المنشقين علي محسن والقشيبي بدحر المجاميع التي كانت تعتدي على المعسكرات وقد فشلت فشلاً ذريعاً.. رقد استخدموا انواع الاسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة اما الاسلحة الخفيفة فهي البندقية الآلية والرشاشات الخفيفة والرشاش الموازي.

أسلحة ثقيلة
والاسلحة المتوسطة فمنها الرشاش الثقيل 12.7 وقذائف الـ (آر بي جي) وصورايخ (لو)، اما الاسلحة الثقيلة فهي المدفع بي10 والرشاش 14.7والرشاش 23ملم والهاونات عيار82ملم وعيار 120ملم وعيار 160ملم وصواريخ الكاتيوشا والمدافع 1.7وكذلك مدافع 122 ملم وصواريخ سام 2 وسام3 .

وهذه الاسلحة يحصل عليها الارهابيون من المعسكرات المنشقة والخارجة عن النظام والقانون والتي تسعى احزاب اللقاء المشترك لتمويلهم وتسليحهم من تلك المعسكرات..

اما بخصوص حسم المعركة حول المعسكرات الموجودة حول الصمع فقدل حسمت ولاتزال هناك اعتداءات بالاسلحة الثقيلة من مسافات بعيدة ويتم الرد عليها.

موقع حيوي
* لماذا يستهدف الارهابيون معسكر الصمع والى اين وصلت المعركة معهم؟

- الارهابيون يستهدفون معسكرات الصمع لوقوعها في مناطق مسيطرة على طرق رئيسية (طريق مأرب-طريق أرحب الجوف- طريق صعدة-ريدة -أرحب -طريق عمران) لكي يسهل لهم الدخول والخروج الى منطقة أرحب بهدف السيطرة على مصالح استراتيجية واهمها مطار صنعاء الدولي وكذلك يسعون من وراء الاستيلاء على المعسكرات إلى الاستحواذ على الاسلحة الموجودة فيها ويعتقدون أن سقوط هذه المعسكرات يعني سقوط العاصمة صنعاء.

ولقد وصلت المعركة مع هؤلاء المخربين من أحزاب اللقاء المشترك الى أن تم دحرهم من المناطق المجاورة للمعسكرات والمواقع المسيطرة على الطرق الرئيسية ومازالت المواجهات معهم بالاسلحة الثقيلة حيث يقومون بالاعتداء على المعسكرات بالكاتيوشا والمدفعية من مناطق زندان وبيت الحنق وجبل بحيص وبعض القرى المجاورة للمعسكر.

* ما آخر المستجدات حول المواجهات بينكم وبين الارهابيين؟

استعدادات
- يتجمع الارهابيون في عدة مناطق ويقومون بتدريب عناصرهم فيها لمهاجمة المعسكرات مرة اخرى ومن هذه المناطق شعب المنوى في زندان-بيت الحنق- وجبل الاحربي- وبين الجربتين- وجبل الصفيراء - وجبل الحمراء - ومن الحدود المشتركة بين عمران وهمدان وأرحب.

* هل تم القبض على عناصر ارهابية خلال المواجهات؟

من خارج أرحب
- نعم لقد ألقينا القبض على عناصر ارهابية خلال المعارك الاولى وهم من منطقة ارحب، همدان، والحيمة، وبني مطر، وعمران، والجوف، وصعدة، ونهم، ومأرب، وآنس ومن عدة مناطق ومحافظات اخرى ولايوجد اي عناصر ارهابية بينهم من جنسيات غير يمنية.

تورط الزنداني
* من يقود الاعتداءات ضد قوات الحرس الجمهوري وهل الزنداني والحنق متورطان في ذلك؟

- يقود الاعتداءات ضد قوات الحرس الجمهوري المتطرفون من احزاب اللقاء المشترك والخارجين عن النظام والقانون والشرعية الدستورية.

اما بخصوص الحنق والزنداني.. فهما متورطان في الاعتداءات على المعسكرات ولهما دور كبير في حشد مجاميع من ارحب ومن خارج ارحب ويقودان تلك الاعتداءات..

امارة اسلامية
* على ضوء الاعتداءات المتكررة على معسكرات الحرس الجمهوري في أرحب ماهي الاهداف والمآرب التي يسعى لها المنشقون وحزب الاصلاح والقاعدة من وراء ذلك؟

- يسعون من وراء الاعتداءات على معسكرات الحرس الجمهوري والقوات المسلحة في أرحب الى السيطرة على مطار صنعاء الدولي، وكذلك السيطرة على المنطقة واقامة امارة اسلامية في ارحب بالاضافة الى نهب أسلحة المعسكرات.

موقف مشرف
* كيف تقيمون موقف أبناء قبيلة ارحب من الاعتداءات واين وصل تنفيذ اتفاقهم بخصوص عدم الاعتداء على الحرس؟

- مواقف مشائخ وأبناء قبيلة ارحب مشرفة وأغلبيتهم يقفون مع الشرعية الدستورية ويرفضون ما تقوم به العناصر التخريبية من اللقاء المشترك.

اما بخصوص الاتفاق بين قبائل ارحب فقد توصلوا إلى اتفاق يقضي بحماية حدودهم من تسلل عناصر اللقاء المشترك ومنعهم من الاعتداء على المعسكرات وقد شرعوا في ذلك.

شر هزيمة
* ما تقييمكم للخسائر التي تكبدها الارهابيون؟

- لقد تكبد الارهابيون خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات وهزموا شر هزيمة.

* كلمة أخيرة تودون قولها..؟

- أتمنى لليمن واليمنيين الخير وعودة الأمن والاستقرار وجمع الكلمة ووحدة الصف ولم الشمل وأرجو ان يسعى الجميع للحفاظ على ممتلكات الوطن ومكتسباته ووحدته وعزته وكرامته وان يكون ثأرنا على أعدائنا الحقيقيين الذين اغتصبوا الاراضي العربية وانتهكوا الحرمات والمقدسات الاسلامية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024