الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 01:07 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
المواصفات تحذر من تمور فاسدة في الاسواق



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


المواصفات تحذر من تمور فاسدة في الاسواق

الثلاثاء, 17-يوليو-2012
المؤتمرنت - صرح مصدر مسئول بالهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة بأنها رفضت ما يقارب من 1000 طن من التمور المستوردة خلال هذا الموسم.

وقال بان الهيئة قامت بالعديد من الإجراءات لمنع دخول تمور غير مطابقة للمواصفات ابتداء من الرقابة عليها بالمنافذ الجمركية حيث يتم التفتيش الدقيق من قبل كوادر متخصصة ووفق آليات محددة تم تطويرها هذا العام بما يتماشى مع احدث الأسس العلمية و نظرا لتطوير هذه الإجراءات ارتفعت نسبة التمور المرفوضة بشكل كبير مقارنة بالأعوام السابقة، حيث تقوم الهيئة بفحص شحنات التمور في مختبراتها بناء على نظام الفحص الدوري للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المنظم لهذه العملية حيث اثبتت النتائج تلوث بعض العينات التي تم رفضها.

وأضاف المصدر انه تم إصدار تعاميم إلى تجار الجملة والمستوردين والمصنعين والمنتجين للسلع الأساسية والمواد الغذائية ومنها التمور دعتهم فيها إلى ضرورة التقيد والالتزام بالاشتراطات والمتطلبات الخاصة بالطرق السليمة لعرض السلع والتحري عند البيع والشراء لمنتجات التمور المعبأة بان تكون مطابقة للمتطلبات والضوابط الخاصة بالمنتج وبطاقة البيان والتعبئة والأوزان وفترة الصلاحية.

وشمل التعميم إلزام جميع المراكز والمحلات التجارية إبرازها لتلك التعاميم في واجهة محلاتهم.

وأشار المصدر الى انه ومن خلال الحملة الميدانية الحالية للأسواق تم ضبط أكثر من300 صفيحة تمور منتهية الصلاحية.

وأضاف بانة وفي تصريح سابق للهيئة فقد وضحت بانها تلقت العديد من الشكاوى حول التمور المغشوشة والتي يقوم بعض التجار ضعيفي النفوس بعملية الغش عبر خلط التمور القديمة أو المخالفة للمواصفات مع الجديدة في أماكن مجهولة لا تعلمها الهيئة وتجد طريقها إلى الأسواق.

وناشدت الهيئة جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة ومنظمات المجتمع المدني والمستهلكين للإبلاغ عن أي معامل تقوم بإعادة تعبئة التمور أو معامل غير خاضعة لرقابة الهيئة او الجهات ذات العلاقة.

ودعا المصدر كافة المواطنين الى التحري عند شراء التمور والبحث عن التمور المطابقة للمواصفات القياسية من خلال التأكد من وجود بطاقة البيان وقراءة كافة البيانات الإيضاحية لها وخصوصا تاريخ التعبئة والذي يفضل أن يكون من محصول نفس العام (علماً ان فترة صلاحية التمور 12 شهرا من تاريخ التعبئة)، والتأكد من نوعيتها (تمر سري، تمر صفري... الخ)، كما يجب التأكد من الوزن الفعلي للتمور المعروضة بالصفائح المعدنية، والتركيز على أنها خالية من الحشرات الحية و بويضاتها و يرقاتها و ان تكون سليمة ونظيفة و خالية من اي طعم او رائحة غريبة.

كما ناشد المصدر المواطنين التأكد من سلامة العبوات وتجنب شراء التمور المعبأة في شوالات او أكياس الجوت كونها عرضة للتلوث واحتمالية ان تكون غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وكذا الابتعاد عن شراء أي تمور معروضة في عبوات منفذة للرطوبة، و يجب مراعاة ان يتم شراءها من الأماكن التي تتوفر فيها الشروط الصحية المناسبة كون طرق العرض والتخزين تؤثر على صلاحيتها.

علماً بان أهم علامات فساد التمر هو وجود الطعم الحامضي نظرا لتلوثها بالخمائر والأعفان، والاسوداد نتيجة لتلوثها بالفطريات و تغير سطح التمر الخارجي و تهتك انسجتة ووجود بقايا الحشرات و بويضاتها و يرقاتها.

ونوه المصدر إلى أن الهيئة لن تألو في بذل المزيد من الجهود لضمان عدم دخول كميات من التمور المغشوشة وغير المطابقة للمواصفات والمقاييس المعتمدة.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024