الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 05:29 ص - آخر تحديث: 10:15 م (15: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اصابات في اشتباكات بين الاخوان ومعارضيهم بمصر



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


اصابات في اشتباكات بين الاخوان ومعارضيهم بمصر

الجمعة, 12-أكتوبر-2012
المؤتمرنت - وقعت إشتباكات دامية بعد صلاة الجمعة اليوم في ميدان التحرير بين أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين، وشباب من تيارات سياسية ليبرالية، وآخرون مناهضون لسياسية الرئيس محمد مرسي، محتجين على صدور أحكام بالبراءة بحق المتهمين في قضايا قتل المتظاهرين المعروفة إعلامياً بـ"موقعة الجمل". وعادت لميدان التحرير للمرة الأولى منذ الإطاحة بنظام حكم الرئيس السابق حسني مبارك هتافات مثل "الشعب يريد إسقاط النظام"، "الشعب يريد إسقاط الرئيس".

12 إصابة
وأسفرت الإشتباكات عن سقوط 12 مصابا، يعانون من جروح طفيفة، نتيجة التقاذف بالحجارة بين الطرفين. وبدأت الإشتباكات عندما هدم شباب ينتمون للإخوان منصة إعلامية للتيارات الليبرالية في ميدان التحرير، كانت ضمن فعاليات مظاهرات دعت إليها العديد من القوى السياسية وأطلقت عليها "يوم الحساب"، بمناسبة إنقضاء مائة يوم من عمر ولاية مرسي الرئاسية، وعدم وفائه بالوعود التي قطعها على نفسه بالقضاء على خمس أزمات في مصر وهي: الخبز، القمامة، المرور، الإنفلات الأمني، والوقود. وهتف المحتجون للمرة الأولى منذ الإطاحة بنظام حكم الرئيس السابق حسني مبارك، "يسقط حكم المرشد"، و"الشعب يريد إسقاط النظام"، و"الشعب يريد إسقاط الرئيس"، و"الشعب يريد تطهير القضاء".

بلطجة الإخوان

ودفعت الجماعة بأعضائها في المظاهرات اليوم، للتظاهر تأييداً للرئيس مرسي، ووقعت الإشتباكات بين الجانبين. ونددت العديد من القوى السياسية بمشاركة الإخوان في مظاهرات اليوم، متهمين إياها بافتعال العنف، ووصفت الجبهة الحرة للتغيير السلمي، وتحالف القوى الثورية ما يحدث بـ"البلطجة السياسية من قبل جماعة الإخوان المسلمين"، واتهمت القوى الثورية الإخوان بـ"التعدي على شباب الثورة وإصابة بعض الشباب جراء الإعتداء عليهم وتكسير المنصة الرئيسية للقوى الثورية فى جمعة "محاسبة الرئيس".

وقال تحالف القوى الثورية: "إننا لنرفض ما يفعله أعضاء الجماعة الحاكمة من وضع أنفسهم موضع المعارضة للرافضين لحكمهم واستخدامهم القوة المفرطة والتعدي على من يعارضهم ويحاسبهم على فشلهم".

وأضاف: "ما يحدث اليوم يدل على أن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ماهم إلا تابعون لا يعلمون ماذا يفعلون، يتحركون بإشارة من المرشد العام لهم دون فهم لبواطن الأمور، وإن كانوا يريدون النزول للميادين والتظاهر فليتركوا الحكم فورا ولينزلوا فى صفوف المعارضة لأن اللعبة السياسية التى كانوا يلعبونها أيام الرئيس "المخلوع" قد انتهت الآن، وهم لا يعلمون ذلك". وحملت الحركة المرشد العام للإخوان محمد بديع والرئيس محمد مرسي، مسؤولية الإعتداء على المتظاهرين السلميين بميدان التحرير، وإننا لن نترك هذا الأمر يمر مرور الكرام، ولن نترك ميدان التحرير وسنتواجد فيه ه من أجل استكمال الثورة واستردادها ممن خانوها وسنرجع بتوحدنا وقوتنا لنهتف "الشعب يريد اسقاط النظام".

عنف غير مبرر

فيما انتقدت حركة 6 أبريل مشاركة جماعة الإخوان المسلمين في المظاهرات، وافتعال المشاجرات مع القوى السياسية، وقال محمود عفيفي عضو المكتب السياسي للحركة لـ"إيلاف" إن موقف جماعة الإخوان المسلمين غير مفهوم، متهماً إياها بمحاولة إجهاض مظاهرات اليوم بمناسبة مرور مائة يوم من ولاية الرئيس محمد مرسي، وعدم الإلتزام بوعوده التي قطعها على نفسه، والانتقام لدماء الشهداء.

وأشار إلى أن الحركة قررت الانسحاب من ميدان التحرير، وأصدرت بيانا بذلك، منعاً لدس إسمها في تلك الإشتباكات غير المبررة، والتظاهر أمام مكتب النائب العام.

ولفت إلى أن الحركة لا تجد دافعاً او مبرراً لتطاول تيارات شاركت فى الثورة وكانت صفاً واحداً، وسقط لها شهداء ليشتبك الآن أفرادها سوياً للقتال على كرسي زائل أو مجد زائف. وأضاف أن الحركة تحذر جماعة الإخوان المسلمين من التمادي فى التعامل الفوقي مع التيارات الأخرى، مذكرة بأنها من أوصلت الجماعة إلى كرسي الحكم.

فيما تظاهر مناصرون للرئيس محمد مرسي في ميدان التحرير، دعما له في قراره إقالة النائب العام عبد المجيد محمود، وهتفوا "مرسي مرسي"، "الشعب يريد تطبيق قرار الرئيس".

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024