الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 03:12 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الماجستير للباحث فايز حيدر في الإعلام الصحي



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من مغتربون


عناوين أخرى متفرقة


الماجستير للباحث فايز حيدر في الإعلام الصحي

الجمعة, 19-أكتوبر-2012
المؤتمرنت - منح أمس الأول معهد البحوث والدراسات العربية – القاهرة الباحث فايز حيدر الفقيه درجة الماجستير في الإعلام بتقدير جيد جداً في رسالته المسومة بــ ( دور الصحافة اليمنية اليومية في التوعية الصحية- دراسية مسحية للمضمون والجمهور).

وفي المناقشة التي استمرت ساعتين قدم الباحث شرحاً موجزاً لما تم التوصل إلية في الدراسة وما حملتها من إضافات جديدة في مجال الإعلام الصحي ودور الصحافة اليمنية اليومية ووسائل الإعلام المختلفة في نشر المفاهيم التوعوية والوقائية وكيفية الوصول إلى رفع نسبة الوعي الصحي في المجتمع، إضافة إلى تقديم عدد من التوصيات والمقترحات التي تخدم القطاع الصحي والوقاية من الأمراض التي تهدد الصحة العامة في اليمن والمنطقة العربية.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على أهم القضايا الصحية التي تُعنى بها الصحف اليومية اليمنية وعلاقة هذه القضايا الصحية بالإستراتيجيات الصحية العالمية، مع رصد وتحليل تأثير السياسة التحريرية على معالجتها، وما لها من أثر على قراء الصحف في المجتمع اليمني في رفع نسبة الوعي الصحي بالأمراض والوبائيات التي قد تهدد حياته اليومية.

وتوصلت الدراسة إلى حصول صحيفة الثورة على الترتيب الأول بين الصحف اليمنية اليومية تناولا للمواضيع الصحية. إضافة إلى تصدرها على الترتيب الأول من حيث المتابعة العالية من جانب المبحوثين. حيث جاءت صحيفة الثورة بنسبة بلغت 71.29%، وجاء في الترتيب الثاني صحيفة الجمهورية بنسبة 48.51% من إجمالي مفردات عينة الدراسة، كما خرجت الدراسة برؤية إعلامية واضحة للإعلام الصحي في اليمن.

وأوصت الدراسة إلى السعي في أيجاد العمل الجماعي والمشترك مع الجهات الحكومية المختلفة في نشر التوعية الصحية في المجتمع، إضافة إلى العمل على دمج بعض مفاهيم التوعية الصحية والوقاية من الإمراض في المناهج المدرسية للمراحل التعليمية المختلفة.

ومن جانبه أشادت لجنة الحكم والمناقشة بالرسالة وبجهد الباحث موصفة الدراسة من الرسائل العلمية المتميزة والجديرة بالاهتمام، إضافة إلى ما تتميز به من موضوعية وعمق في مجال الإعلام الصحي والوقائي معتبرة الدراسة رافدا جديدا للمكتبات العلمية في الوطن العربي.

وتشكلت لجنة الحكم والمناقشة من كبار أساتذة وعلماء جامعة القاهرة الأستاذ الدكتور أشرف صالح أستاذ الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة، الأستاذة الدكتورة نجوى كامل أستاذ الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة. والأستاذة الدكتورة راجية قنديل أستاذ الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة.

حظيت المناقشة بتغطية الإعلامية من قناة القاهرة التعليمية التابعة لجامعة القاهرة، إضافة إلى عمل عدد من اللقاءات لأساتذة الجامعات وطلاب الدراسات العليا الحاضرين المناقشة عن الدراسة وما الجديد الذي إضافته وكيف يمكن الاستفادة منها على المستوى العربي.

والجدير ذكره بأن الباحث أحد موظفي وزارة الصحة العامة والسكان والذي حصل على ترشيح للدراسة من الوزارة في العام الجامعي 2009/2010م وكان مديراً لإدارة الإعلام في الوزارة، إضافة إلى توليه عدد من المناصب الإعلامية منها سكرتير تحرير لمجلة الصحة والسكان وسكرتير تحرير لصحيفة الصحة والسكان، وعضو الهيئة التحريرية لمجلة صحة الخليج الصادرة عن مجلس التعاون الخليجي الصادرة من الرياض.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024