الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 03:24 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
احتفالية تسلط الضوء على قضية الحفاظ على المياه



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


احتفالية تسلط الضوء على قضية الحفاظ على المياه

الأربعاء, 05-ديسمبر-2012
المؤتمرنت - قامت كل من حكومة الجمهورية اليمنية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بتسليط الضوء على أهمية الحفاظ على المياه وذلك في فعالية أقيمت اليوم للاحتفال بـ(25) مدرسة تلقت مسبقاً أو سوف يتم تزويدها مستقبلاً بنظم حصاد مياه الأمطار، حيث سيتم استخدام مستجمعات مياه الأمطار على الأسطح والخزانات في ري الحدائق المدرسية وفي المراحيض وكذلك لتعليم الطلاب أهمية الحفاظ على المياه الفائدة التي تعود من استخدام حصاد مياه الأمطار.

وستعمل السبع المدارس التي تم تأهيلها في العاصمة صنعاء كمواقع تجريبية لإبراز فوائد عملية تجميع مياه الأمطار من على الأسطح هذه المدارس هي: مدرسة الجيل الجديد ،ومدرسة الإمام الشافعي، ومدرسة بدر الكبرى،ومدرسة رقبة ، ومدرسة الرسالة،ومدرسة معان ،ومدرسة اليرموك، وبالإضافة إلى السبع المدارس التي أسهمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في ترميمها، وستعمل الوكالة على تزويد (17) مدرسة أخرى بأنظمة جديدة لحصاد المياه من على الأسطح في محافظة عمران، وأيضاً مدرسة واحدة في محافظة الضالع.
ومن (18-28) نوفمبر 2012م استضافت مدارس صنعاء فعاليات "اليوم المدرسي" حيث قام الطلاب بمناقشة قضية الحفاظ على المياه وقضايا بيئية أخرى من خلال المعارض الفنية والأغاني والموسيقى والتمثيليات ، وقد توجت فعاليات اليوم المدرسي باحتفال ختامي حضرها ممثلو حكومة الولايات المتحدة،ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الزراعة، وأعضاء المجالس المحلية، والمعلمون وطلاب المدارس وعدد من شخصيات المجتمع المحلي.

وتعد قضية ندرة المياه من أهم القضايا في اليمن حيث تتجاوز استهلاك المياه وبشكل كبير كمية المياه المتوفرة وتفتقر العديد من المنازل والمدارس في العاصمة صنعاء إلى إمدادات كافية من المياه لتلبية الاحتياجات اليومية، وتعمل حكومة الولايات المتحدة مع الحكومة اليمنية والقطاع الخاص والجهات المانحة لإيجاد كل السبل الكفيلة بمعالجة أزمة المياه، بما في ذلك البحث عن مصادر مياه أخرى غير المياه الجوفية.

وفي كلمته التي ألقاها في الفعالية . قال السيد " تشالرز سواجان" مدير البرامج الفنية في الوكالة الأمريكية للتنمية في اليمن " هناك حاجة ماسة للحفاظ على المياه واستخدام تقنيات إدارية مثل حصاد مياه الأمطار" وأضاف قائلاً " على الرغم من أن هذه خطوة صغيرة لمعالجة مشكلة اليمن الكبيرة في ندرة المياه، فإن أنظمة حصاد مياه الأمطار من على الأسطح المستخدمة حالياً في مدارس صنعاء توضح كيف يمكن لأنظمة بسيطة قليلة التكاليف وسهلة التشغيل أن تعود بفوائد جمة".

وتعمل طريقة المياه من على الأسطح عبر تجميع المياه المتساقطة عليها، ومن ثم ضخها إلى خزانات المياه حيث يتم استخدامها بعد ذلك.
جدير بالإشارة إن معدل سقوط الإمطار في العاصمة صنعاء يبلغ في المتوسط (200) ملم في العام، فإذا تم استخدام أنظمة حصاد المياه من على الأسطح على نطاق واسع في المنازل والمدارس والمباني العامة والشركات فإن مياه الأمطار يمكنها أن تتحول إلى ملايين اللترات من المياه سنوياً، والتي كان من الممكن أن تضيع أثناء جريان المياه أو تبخرها.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024