الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:33 م - آخر تحديث: 01:27 م (27: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مطاردة عملاء لـ"القاعدة" في أميركا ومعلومات "جدية" عن تخطيطهم لهجوم



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


مطاردة عملاء لـ"القاعدة" في أميركا ومعلومات "جدية" عن تخطيطهم لهجوم

الخميس, 27-مايو-2004
المؤتمر نت - أكد وزير الأمن الداخلي الأميركي توم ريدج وجود معلومات "جدية" عن تخطيط "القاعدة" لهجمات إرهابية جديدة في الولايات المتحدة قبل موعد الانتخابات الرئاسية في الثاني من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل, في حين حذر وزير العدل جون آشكروفت ومدير مكتب التحقيقات الفيديرالي (إف بي آي) روبرت مولر في مؤتمر صحافي مشترك أمس, من أن عدداً ممن يشتبه في أنهم يعملون لحساب "القاعدة" قد يكونون موجودين في الأراضي الأميركية.
وأشار أشكروفت ومولر الى عمليات شبيهة بتفجيرات مدريد في 11 آذار (مارس) الماضي ويكون الغرض منه "ضرب الاقتصاد الأميركي والتأثير في مجرى الانتخابات".
وربط ريدج المعلومات عن المخططات الإرهابية بعدد من المناسبات المهمة المقبلة في أميركا, ومن بينها تدشين الرئيس جورج بوش بعد غد السبت نصباً تذكارياً لقدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية, وقمة مجموعة الثماني في سي آيلاند (جورجيا) في 9 حزيران (يونيو) المقبل, إضافة إلى موسم الانتخابات الرئاسية, ما "يحتم قلقاً كبيراً".
وأوضح ريدج أن وزارته تفترض وجود خلايا إرهابية داخل الأراضي الأميركية, وقال: "نتلقى تقارير أحياناً عن وجودهم الفعلي أو اقترابهم من تأمين حضور لهم". وأفادت تقارير بأن تحريات الـ"إف بي آي" تركز على مطاردة عفيفة صديقي الباكستانية الأصل والحائزة دكتوراه في طب المخ والأعصاب من جامعة برانديز في ولاية ماساشوستس, ورجل على علاقة بها يدعى عدنان الشكري جمعة والمشتبه في انتمائه لـ"القاعدة".
ووعد أشكروفت بالتزام أعلى درجات الحيطة واستثمار كل الطاقات الأمنية لوقف أي اعتداء محتمل. وأكد وجود تعاون وتنسيق في تبادل المعلومات بين مكاتب الاستخبارات والوزارة, والعمل على زيادة الترتيبات الأمنية في المؤتمرات الحزبية للديموقراطيين والجمهوريين في آخر تموز (يوليو) وآب (أغسطس) تباعاً. فيما اشار ريدج في حديث الى شبكة "أن بي سي" أمس الى أن المعلومات "لا تعطي تفاصيل محددة عن الزمان والمكان لوقوع الاعتداءات", وأكد أن الوزارة ستبقي درجة الخطر على الضوء الأصفر من دون رفعها الى البرتقالي أو الأحمر, أو خفضها الى الأزرق أو الأخضر.
على صعيد آخر, أكد مجلس الأمن تحول بعض المنظمات الموالية لـ"القاعدة" إلى الجريمة المنظمة لتمويل العمليات الإرهابية, مشيرة إلى أن بين هذه المنظمات "الجماعة السلفية للدعوة والقتال" التي أعلنت مسؤوليتها عن خطف 32 سائحاً في الجزائر عام 2003.

وافاد آخر تقرير لمركز الدراسات الاستراتيجية صدر أمس الى أن الحرب على العراق ساعدت تنظيم "القاعدة" في تطويع 18 ألف عنصر, مقارنة بـ 20 الفاً منذ 1996 حتى سقوط نظام طالبان في 2001 في أفغانستان. وحذر التقرير من استحواذ هذه المجموعات على أسلحة كيماوية وبيولوجية يضاعف ضررها التفجيرات أو العمليات الانتحارية.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024