الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 03:04 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
وزير المالية يؤكد الاستجابة لشروط صندوق النقد بجرعة سعرية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


وزير المالية يؤكد الاستجابة لشروط صندوق النقد بجرعة سعرية

الإثنين, 13-مايو-2013
المؤتمرنت - بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي ومعه وزير المالية صخر الوجيه اليوم مع مساعد وزير الخزانة الامريكي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا " اندي بلوكول " جملة من القضايا المتصلة بالتعاون الثنائي بين اليمن والولايات المتحدة الأمريكية وسبل تعزيزها وتطويرها وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.

وناقش الجانبان خلال اللقاء القضايا المتصلة بدعم الموازنة العامة والاجراءت القائمة لانشاء صندوق إئتماني لدعم اليمن بمساهمة مجتمع المانحين الى جانب نتائج المباحثات الأخيرة التى جرت بين الحكومة وبعثة صندوق النقد الدولي وسير انجاز عملية تخصيص تعهدات المانحين والجهود الراهنة لتفعيل الجهاز التنفيذي الخاص باستيعاب المساعدات الخارجية .

وفي اللقاء أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي أن عملية تخصيص تعهدات المانحين بمؤتمر الرياض والاجتماع الرابع لمجموعة اصدقاء اليمن المنعقد في نيويورك في ال 27 من شهر سبتمبر المنصرم تسير بوتيرة مرضية ،منوها في هذا الصدد الى انه تم إنجاز تخصيص ما يقدر بـ 75 بالمائة من هذه التعهدات .

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي أنه تم إنجاز تخصيص " 92بالمائة " من تعهدات المملكة العربية السعودية و75بالمائة من تعهدات البنك الدولي و" 100" بالمائة من تعهدات البنك الاسلامي للتنمية وصندوق النقد العربي.

وشدد الوزير السعدي على ضرورة ايفاء المانحين بتعهداتهم مشيرا الى ان بعض التعقيدات لاتزال تكتنف عملية تخصيص تعهدات بعض الدول المانحة جراء تعليق بدء الاجراءت المزمنة لعملية التخصيص بصدور توجيهات عليا من قياداتها السياسية .

من جهته اشار وزير المالية صخر الوجيه الى ان الاعتداءات المسلحة الأخيرة على امدادات النفط في مأرب تسببت في تكبيد اليمن خسارة مالية تزيد عن " 480 " مليون دولار أى ما يعادل " 101" مليار ريال يمني وهو ما تسبب في زيادة عجز الموازنة العامة بما يقدر بخمسمائة مليون ريال .

وكشف وزير المالية عن موافقة صندوق النقد العربي على منح اليمن بقية دعم تمويلي سابق بقيمة خمسون مليون دولار واقرار صندوق النقد الدولي رفع سقف التمويل الخاص ببرنامج دعم اليمن الذي يتبناه الصندوق من " 460" مليون دولار الى " 560" مليون دولار، مشيرا الى أنه تم الاستعانة بالحكومة الأمريكية لاقناع صندوق النقد الدولي بإتاحة سحب اليمن لـ 50 بالمائة من إجمالي المبلغ المخصص للبرنامج بعد استيفاء حكومة الوفاق الوطني تنفيذ الشروط المطروحة من قبل الصندوق ومنها القيام بإحداث اصلاحات سعرية على سلعة " البنزين " .

وحسب كالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد طالب وزير المالية مجتمع المانحين لليمن بالتسريع بانشاء صندوق لدعم الموازنة العامة اليمنية مؤكدا أن الوضع المالي في الموازنة العامة صعب ويحتاج بشكل ماس الى تقديم المانحين لدعم مباشر للموازنة ، كما كشف عن موافقة صندوق النقد العربي على منح اليمن بقية قرض سابق بقيمة خمسون مليون دولار.

من ناحيته أكد مساعد وزير الخزانة الامريكي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا حرص الولايات المتحدة على مواصلة تقديم الدعم لليمن مشيرا الى أن الحكومة الامريكية ستبذل مساع لدي صندوق النقد الدولي لحثة على أتاحة اكبر قدر من السحوبات لليمن في العام الأول من تنفيذ برنامج دعم اليمن المقر من الصندوق .

كما ابدي استعداد الحكومة الأمريكية لتقديم الدعم الفني واللوجستي اللازم للحكومة اليمنية خلال الفترة القادمة .

من جهته كشف السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فاير ستاين عن محادثات اجرتها الحكومة الامريكية مع الحكومة السعودية للتسريع بانشاء صندوق إئتماني لدعم اليمن خلال المرحلة المقبلة، مشيرا الى أن واشنطن ستواصل تقديم كافة أوجه الدعم لحكومة الوفاق الوطني .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024