الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 08:44 ص - آخر تحديث: 11:23 م (23: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
ينظمها مركز اليمن لحقوق الإنسان ..دور الطلاب في نشر الثقافة المدنية بورشة في لحج



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


ينظمها مركز اليمن لحقوق الإنسان ..دور الطلاب في نشر الثقافة المدنية بورشة في لحج

السبت, 14-ديسمبر-2013
المؤتمرنت - بدأت صباح اليوم السبت الموافق الـ14 ديسمبر 2013م، أعمال الورشة الأولى في كلية التربية بمحافظة لحج بعنوان: دور الطلاب والطالبات في نشر الثقافة المدنية والحوار والسلم الاجتماعي ومواجهة العنف والتطرف والإسهام في خدمة المجتمع ..

أفتتح أعمال الورشة بكلمة ألقاها الأستاذ/ محمد قاسم نعمان، رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان والذي عرض مايتضمنه المشروع من أنشطة وفعاليات سيتم تنفيذها في محافظة لحج تتضمن عقد ورش عمل تدريبية ومناقشات تستهدف طالبات وطلاب الجامعة والثانويات والأدباء والكتاب والشعراء والصحفيين والرياضيين والأندية الرياضية في محافظة لحج..

منوهاً أن ورش العمل هذه ستركز على أهمية نشر ثقافة التربية المدنية وحماية السلم الاجتماعي والحوار والتسامح في المجتمع ونبذ العنف والتطرف والشقاق في المجتمع.


كما تتضمن هذه الأنشطة والفعاليات المحدودة في برنامج المشروع عروض مسرحية وعروض غنائية وفنية سيتم من خلالها تنشيط المركز الثقافي في المحافظة في إطار تنشيط العملية الثقافية وإحياء الابداع الفني والمسرحي والغنائي في المحافظة وأكد الأستاذ/ محمد قاسم نعمان، في معرض كلمته على أهمية الدور المناط بالشباب والشابات والطالبات والطلاب ومختلف نشطاء المجتمع في مواجهة العنف والتطرف وفي احترام سيادة القانون والتطرف وفي تغليب مبدأ الحوار لحل المشكلات والنزاعات بدلاً من المواجهات والعنف والأضرار المجتمع.

ثم قام الدكتور/ عبد محمد لعكل عميد كلية تربية صبر بإلقاء محاضرته والتي كانت بعنوان: دور الطلاب والطالبات في نشر الثقافة المدنية والسلم الاجتماعي ومواجهة التطرف والعنف..استعرض من خلالها العميد نشر الثقافة والتربية المدينة وحماية السلم الاجتماعي ومخاطر العنف والتطرف مؤكداً على أهمية الدور المناط بالشباب والطالبات والطلاب باعتبارهم صناع المستقبل وقادته..

مشيراً إلى أن هناك العديد من الظواهر السلبية في المجتمع وتحتاج إلى مواجهتها عبر نشر ثقافة الخير والتسامح واحترام سيادة القانون.. وتناول الدكتور/ عبدالله لعكل في ورقته دور الجامعة ودور الشباب فأشار إلى: أن الجامعة هي المنبر العلمي الذي يصلح اخطأ المجتمع وهفواته وترقى به إلى أعلى الدرجات لذلك فأنه إلزاماً علينا أن نهتم بالطالب والأستاذ والكتاب.


واكد إن للشباب دور أساسي وخطير في تطوير وتنوير المجتمع ومن هذا المنطلق أرادت قوى الشر ما للشباب من قوة في البناء أو الهدم، إذ استغلت الثغرات الحاصلة في الاقتصاد وحالة الفقر والبطالة والصراع والفرقة وصد هذه الثغرات التي تنفث سمومها وتخدر بعض الشباب للقيام بأعمال تخريبية لا تخدم الوطن والمجتمع.

وقدمت الطالبة سحر ناصر عبادة، مداخلة عن الطالبات والطلاب بعنوان: دور الطلاب والطالبات في نشر الثقافة المدنية والسلم الاهلي ونبذ العنف..تناولت فيها: أن الطلاب هم فئة من المجتمع يتميزون عن اقرانهم بحصولهم على مستوى معين من الثقافة يتحصلون عليها من خلال مواصلتهم لمراحل التعليم المختلف ابتداء من التعليم الأساسي مروراً بالتعليم الثانوي انتهاءً بالتعليم الجامعي.. وتكمن أهمية دور الطلاب في نشر الثقافة المدنية والسلم الاجتماعي ونبذ العنف وقبول الآخر كونهم يمثلون شريحة واسعة في المجتمع كما يحضون باحترام المجتمع لهم لأنهم فئة متعلقة في المجتمع بحيث يصبح دو الطلاب والطالبات كوسيط مقبول بين الشرائح المختلفة في المجتمع ..

واشارت إلى أن أهم مايعيق الطلاب والطالبات في تنفيذ أنشطتهم المختلفة تدهور الحالة التعليمية هذا العامل يعتبر من العوامل الأساسية لإعاقة عمل الطلاب والطالبات في نشر الثقافة المدنية والسلم الاجتماعي ونبذ العنف لان تدهور الحالة التعليمية يؤدي بالضرورة إلى انخفاض مستوى الثقافة بين الطلاب في المجتمع وهو ماتراه حاصل في مراحل التعليم الانتقالية ( تاسع / ثالث ثانوي )..تدهور الوضع الاقتصادي في المجتمع مما يدفع بالطلاب إلى العزوف عن التعليم والالتحاق بسوق العمل وهم في مراحل مبكرة من حياتهم ..وانتشار الثقافة القبلية حيث تسود ثقافة القبليين على حساب الثقافة المدنية في الدولة هذا يؤدي إلى تعلق الطلاب والطالبات بالعادات والتقاليد والأعراف القبلية أكثر من تعلقهم بالثقافة المدنية في الدولة ..


ثم انتقلت الورشة إلى الفقرة الخاصة بالتدريب على المناصرة في القضايا المتعلقة بالسلم الاجتماعي والحوار والقبول بالأخر ونبذ العنف والتطرف في المجتمع ودور الشباب والطالبات والطلاب في القيام بهذه المهام والأدوار الوطنية والإنسانية..

وقد قام بالتدريب – المدرب الوطني الأستاذ/ حسين يعقوب.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024