الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:35 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
كنوز اليمن تفتح شهية بنوك سويسرا



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


كنوز اليمن تفتح شهية بنوك سويسرا

الأربعاء, 07-يوليو-2004
المؤتمر نت - نزار العبادي - وصفت تقارير اقتصادية خارجية أمس اليمن بأنها من الأسواق المالية الاستثمارية التي لم تكن من قبل داخلة في حسابات حركة الاستثمار المالي البنكي، وأنها باتت من الأسواق التي ينبغي التسابق إلى استغلال ما فيها من ( كنوز) وثروات، وتحريك ذلك عبر البنوك الخاصة التي شهدت تناميا سرعيا منذ أوائل العام الماضي.
وأشار السيد كمال مخرش- مدير بنك " كلاريدن" أحد فروع بنك سويسري - أن السوق المالي اليمني يشهد نموا مشجعا لمدراء البنوك الخاصة، بفضل مدياته العمودية، واتساع حجم الثروات البترولية, والأنشطة التجارية، لا فتا الأنظار إلى أن ( هنالك كنوز وثروات كامنة في اليمن منذ القدم، وأن عددا كبيرا من اليمنيين قد تراكمت لديهم الأموال عبر السنين، إلاّ أن هذه الكميات الكبيرة من الأموال ظلت جاثمة في حسابات جارية ما كان ينبغي لها أن تبقى على تلك الشاكله بعيدا عن التشغيل في السوق المحلية والاستثمارية.
ونوه إلى أن اليمن ظلت معروفة بالقات الذي يتعاطاه مواطنوها، الأمر الذي أحال دون الالتفات إلى ثروة الأجيال المتعاقبة، التي مازالت خارج الحسابات الاقتصادية.. مشيرا إلى أن الأموال يجب أن تستثمر محليا وإقليميا لتواكب حركة التوسع الاقتصادي.
كما تطرق تقرير ( الديلي ستار) إلى أن بنك ( كلاريدن) هو أحد خمسة بنوك سويسرية تتطلع إلى مد أنشطتها الاستثمارية إلى دول الشرق الأوسط بهدف اغتنام فرص انتعاش حركة المال في عدد من هذه الدول إثر عودة رؤوس الأموال إليها من الخارج بعد عزوف العملاء عن ادخار أموالها في بنوك أمريكية، وبنوك أخرى خشية المجازفة بها في ظل الأجرات القهرية التي تبنتها الولايات المتحدة عقب هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001م.
ويعتقد التقرير أن الناس في العالم العربي بحاجة إلى بنوك خاصة أكثر مما هو سائد في الوقت الراهن، وكذلك إلى صيغ عمل البنوك السويسرية أكثر من سواها، موعزا ذلك إلى كون البنوك السويسرية أكثر قدرة على الاستجابة والتلبية لحاجات الأسر العربية الثرية في ظل الظروف العصيبة.. وهو الأمر الذي يدفع بالبنوك السويسرية إلى وضع أقدامها على أرضيه بلدان مثل السعودية، والكويت، وقطر، واليمن.
وتؤكد ( الديلي ستار) على أن الثروات بدأت تخلق في الشرق الأوسط، وتتراكم، وهو ما يفسر توجه العديد من البنوك الخاصة إلى المنطقة التي تقول إحصائيات ( مجموعة بوستن الاستشارية) أن بأيدي الأفراد والأسر ما يقارب ( 10.2) تريليون دولار- كأموال مدخرة غير عاملة في أسواق الاستثمارات المحلية أو الإقليمية، وبالتالي فإن ذلك الرقم الهائل يثير شهية مدراء البنوك الخاصة لمحاولة استقطابه، وتشغيله بما ينعش اقتصاديات تلك الدول
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024