الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:04 م - آخر تحديث: 12:22 م (22: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الدكتور/ خالص جلبي معلقا : (الحوثى) دجال جديد



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


الدكتور/ خالص جلبي معلقا : (الحوثى) دجال جديد

السبت, 24-يوليو-2004
المصدر : أيمن السهلي-جدة - يعلق الدكتور خالص جلبي على أبرز الأحداث الجارية برؤية الكاتب المفكر ومهارة الطبيب الجراح معتبرا (الحوثي) (الدجال الجديد) في اليمن (والبرادعي) امريكيا بثقافة (رأسمالية) وصدام حسين من موتى التاريخ.. ويرى أن كلا من شارون وبوش في تشجيعهما على اقامة الجدار العازل, كمن يسمعان قرع الطبول ولا يصغيان لحديث التاريخ, منتقدا دعاة تحرير المرأة الذين يحجرون عليها ويرى انهم ينطلقون من قاعدة نفسية لا شعورية واحدة أساسها مشاعر جنسية حسب المفكر الاسلامي مالك بن نبي في كتابه (شروط النهضة)
العدالة
* (محامون مجانا.. للدفاع عن الفقراء) وجاء في الخبر تدرس وزارة العمل بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمحامين التابعة لمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية انشاء برنامج للمعونة القضائية بهدف مساعدة المواطنين العاجزين عن دفع تكاليف حماية حقوقهم للمحامين الموكلين للدفاع عن قضاياهم.
** انها خطوة جيدة في رصيد تحقيق العدالة الاجتماعية وهو أمر أنجزه الغرب منذ أمد بعيد ونحن نتعلم الدرس منه باستحياء. وفي يوم قال أبو بكر الصديق: القوي فيكم ضعيف حتى آخذ منه الحق فأرده على الضعيف. وهو قول جميل ولكن لم يتحول الى مؤسسات والذي حدث كان العكس فبعد الانقلاب الأموي العسكري لم تبق مؤسسات وأصبح الحكم قبليا. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه:(لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض). وكل خطوة باتجاه العدالة طيبة وجيدة. ويجب أن يطبق هذا على الجميع فيصبح القانون سيد الجميع.
الدجال
* بينما توشك المواجهات العسكرية على الانتهاء بين القوات المسلحة اليمنية وقوات الامن من جهة وانصار حسين الحوثي من جهة اخرى اعلن عضو في المجلس المحلي بمديرية هيدان انه المهدي المنتظر وليس حسين الحوثي, وذكرت المصارد ان هذا الشخص في الـ 50 من عمره واسمه احمد الوايلي. واشارت الى ان اجهزة الامن اعتقلت الوايلي بهدف التحفظ عليه وانه وضع رهن التحقيق من قبل الامن.
** الحوثي وأمثاله ليس بدعا فقد أُفتتح القرن الخامس عشر الهجري باقتحام الكعبة على يد من ادعى أنه المهدي. وفي ثقافة كل أمة يوجد مهدي بشكل وآخر.
والشخصيات (الكرزمائية) في التاريخ ضحكت ولعبت بالعقول على طريقة الحوثي اليمني الدجال الجديد. وحيث ينخفض الوعي تسود الخرافة. وحيث الأمية يبرز مهديون كثر وتنتشر الجن في كل الأزقة بأشكال مريخية.
وحتى يمكن القضاء على جراثيم من أمثال الحوثي فيجب تطهير المناخ الاجتماعي.
البرادعي واسرائيل
* بعد ايران والعراق ذهب محمد البرادعي الى اسرائيل, لماذا في هذا التوقيت بالذات, وهل يجرؤ على كشف ترسانتها النووية?
** البرادعي موظف صغير عند أمريكا باسم اسلامي. وعندما يذهب الى دولة صهيون فهو ينفذ أوامر أمريكية. وشارون ضحك عليه مرتين وعلى العالم ثلاث مرات فقال انه سيفكر في كلام البرادعي. والحكم اليوم في العالم للقوة أكثر من العدل. والعرب ضعفهم داخلي. والبرادعي اسمه عربي وقلبه أمريكي وثقافته رأسمالية. واسرائيل هي نتاج أمريكا. ومشكلة العرب هي داخلية قبل أن تكون خارجية. وفي الوقت الذي يتحول العرب الى صين متحدة متماسكة تصبح اسرائيل فورموزا الشرق الأوسط. والبرادعي وأمثاله عرائس مسرح مضحك. وكل العالم يعلم أن اسرائيل تملك سلاحا نوويا ظهر في أفلام مثل خوف كل الخوفSum all fears ) . وما يجري الآن في العلن هو أمر مضحك. ولكن من لا يحترم نفسه يجب أن لا يطالب العالم باحترامه. واسرائيل أثبتت أنها في الداخل ديموقراطية وللخارج لا تعرف الرحمة مع خصومها. ولكن القرآن يصف محمدا صلى الله عليه وسلم وأصحابه أنهم أشداء على الكفار رحماء بينهم فهذه سمة المجتمعات القوية. وحين هبط اليهود وصفهم القرآن {تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى}. وهي حال العرب اليوم وليس اليهود.
مصير صدام حسين
* صدام حسين بدا حزينا ومنكسرا في المحكمة.. أي مصير ينتظر هكذا طاغية?
** مهما كان مصير صدام فقد أصبح من موتى التاريخ في ملف أنوبيس بين الملعونين. وهنا تظهر هزالة وسخف العدالة الأرضية فلو قطعت صدام شرائح (بسطرما) أرمنية ووزعتها على المظلومين لما كفت. ولو خلطت خطايا صدام بماء المحيط لمزجته. وهربت منه السمك وطيور النورس.
وهو يؤكد أن يوم القيامة لا بد منه, ليس له فقط فهناك من زملائه على نفس الطريق. ولذا فان أي مصير لصدام سيان والمهم أن العراق يجب أن يدخل مرحلة القانون وهو أمر مشكوك فيه فهو قد دخل النفق الأمريكي الى أجل غير مسمى. والجيف الميتة تحلق حولها النسور.
والعراق اليوم استبدل الاستبداد الداخلي بالاحتلال الخارجي والفوضى. والسرطان حين يقطع من المعدة تبقى الانتشارات وهي أصعب علاجا وأمنع وصولا.
علي الكيماوي
* علي حسن المجيد(علي كيماوي) وجهت اليه تهمة اجهازه بالغازات السامة على اكثر من 5 الاف من الاكراد في حلبجة, قال ان هذا العدد مبالغ فيه فهو لم يقتل سوى بضع مئات منهم فقط حسب قوله?
** علي الكيماوي فعل جريمته بأمر الطاغية وهم عصابة شر دمروا البلاد والعباد وأهلكوا الحرث والنسل. وفي يوم سئل ستالين عن الضحايا فقال مقتل انسان كارثة ولكن مقتل مليون مسألة احصائية. والمشكلة ليست عند علي الكيماوي فأمريكا أمسكت به لأن مصلحتها اقتضت ذلك وهناك من الكيماويين الكثر في أرض العروبة مطلقي السراح. وأرض العروبة اليوم سفاري تسرح فيها الضواري.
وانضاف الى الضواري ديناصور أمريكي لاحم بأسنان بطول ثلاثين سنتيمتراً ووزن خمسين طنا وجلد لا يثقبه شيء.
عودة خالد الحربي
* المطلوب امنيا خالد بن عودة الحربي المعروف(بابي سليمان المكي) قام بتسليم نفسه الى السفارة السعودية في ايران وقال لدى وصوله المملكة جئت طاعة لله عز وجل ثم طاعة لولي الامر.
** على كل حال هو قرار أقرب للعقل ولو ظهر عنده بشكل متأخر وسيزداد وضوحاً حينما يزداد ثقافة.
يذهبون الى غرفة النوم بالسيارة
* اكثر من 3,5 ملايين اصيبوا بمرض السكري, النوع الثاني في منطقة الشرق الاوسط العام الحالي 2004, واوضحت دراسة علمية اجراها عدد من الاطباء السعوديين في عدد من المستشفيات ان عدد الحالات في المملكة المصابة بداء السكري يشكلون النسبة الاكبر من هذا الرقم.
** قد يتعجب القارئ لو قلت له عندما أفتح شرايين المسنين في السعودية بغير سبب التصلب من الجيل القديم تبدو لي سليمة. لأن خلفها تغذية جيدة وحركة دائمة.
وهما أمران خسرهما الجيل الجديد فهو يعتمد الطعام السريع غير الصحي والخمول. ولوحظ على المعمرين ثلاث: حمية قليلة بسعرات حرارية قليلة. وحركة الى نهاية العمر واعتبار من المحيط الاجتماعي.
وأكثر المعمرين هم في المناطق الجبلية الفقيرة في البيرو والهونزا في باكستان ومرتفعات القفقاس وجيورجيا. ويبدو أن ضريبة الرفاهية هي على حساب الصحة. ومرض السكر سرطان بطيء. والدخول فيه مصيبة. وتجنبه أسهل بكثير بثلاث تخفيف الوزن والحمية والرياضة. وما ملأ ابن آدم شرا من بطنه. وكل يوم تقطع أقدام وسيقان سكرية في المشافي بسبب العفونة والجهل الصحي وعدم المتابعة والاستخفاف بنصيحة الطبيب. وأذكر جملة سمعتها من الدكتور مساعد السلمان رسخت في ذهني:'' لقد بلغ الكسل بالناس أنهم ربما سيذهبون الى غرفة النوم بالسيارة''.
وهو أمر قصد به ما تحت الكلام. ولقد كتبت أنبه مرتين على الأقدام السكرية وأخرى أن مرض السكر سرطان بطيء كما شرحه لي طبيب سوري أصيب به فهو يكافحه آناء الليل وأطراف النهار. وما لم نغير طريقة حياتنا فنتحرك, فإن السكر زاحف لنا لا محالة, ومن كان في عائلته مريض سكري فيجب أن يحتاط مرتين, ويطلق السكريات والحلويات من سن مبكرة طلاقا بائناً لا رجعة فيها. وأنا شخصيا خسرت والدتي بمضاعفات مرض السكر في الوقت الذي عاش والدي الى ما فوق التسعين.
الجدار العازل
* اكدت محكمة العدل الدولية ان جدار الفصل العنصري الذي اقامته اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة انتهاك للقانون الدولي داعية اسرائيل الى وقف بنائه وهدم المقاطع التي تم بناؤها حتى الان واعادة املاك الفلسطينيين الذين تضرروا من بنائه ودفع تعويضات لهم.
** يبني شارون اليوم جدار صهيون حماية اسرائيل. وفي التاريخ جرت محاولات أشد هولاً لبناء جدران أفظع وثبت أنها لم تنفع في الحماية. وحتى السد الذي بناه ذو القرنين تنبأ له القرآن أنه اذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا.
واليوم يصف بوش هذا الجدار بالثعبان المتعرج. ومن يغفل عن سنن الله فان سنن الله لا تغفل عنه. ولكن كما يقول الصحفي الاسرائيلي(أوري أفنيري) أن كلاً من شارون وبوش يسمعان قرع طبول مختلفة ولا يصغيان لحديث التاريخ. وباستعراض محاولات البشر لبناء أسوار شتى نرى أنها في النهاية تحولت الى أكوام من التراب. وان في قصصهم لعبرة لأولي الألباب ما كان حديثا يفترى. وباستعراض سريع لدروس التاريخ نرى سوء المنقلب. ويقال ان الشيء الوحيد الذي يرى من خارج الكرة الأرضية بواسطة القمر الصناعي هو سور الصين. وهو سور يمتد لمسافة تزيد عن ثلاثين ألف ميل بما يطوق الكرة الأرضية أكثر من مرتين فيما لو وضع على خط واحد متصل. وصمم ليحمي الصين فهل أفلح? ويروي لنا التاريخ أن الامبراطور الروماني(هادريان) بنى عام 222م سوراً في بريطانيا لصد البرابرة بزعمه.
وأراد الشيوعيون في ألمانيا الشرقية حماية نظامهم بجدار برلين. كما قطعت جزيرة قبرص بين الأتراك واليونانيين بخطوط حمراء فوق جزيرة عاش فيها الناس سوية منذ عشرة آلاف سنة. وحاول الجنرال(غراسياني) أن يرضي زعيمه الفاشي موسوليني فوضع الشعب الليبي كله في معسكرات اعتقال. وكرر ما فعله جده الروماني(هادريان) من جديد على صورة أسلاك شائكة وألغام بين مصر وليبيا.
وتحاول اسرائيل اليوم تكرار الخطأ التاريخي وبناء جدار بين اليهود والفلسطينيين من أسلاك شائكة مكهربة محروسة بالرشاشات والأنوار الكاشفة والكلاب. والتاريخ يخبرنا أن جدار هادريان لم يبق منه سوى ذكره في الكتب. ومات صاحبه أشنع ميتة في أشد الألم بعد أن فقد عقله. وبقي السور العظيم تحفة للسائحين. وسقط جدار برلين عام 1989م ويحتفظ الألمان بقطع من حجارة السور في بيوتهم كتحف أثرية لتاريخ أسود آية للمتوسمين. وتحرر الشعب الليبي من قبضة الفاشية ومات غراسياني ملعونا. وعلق موسوليني من عقبيه مثل الخروف في المسلخ البلدي مع عشيقته. وهو نفس المصير الذي ينتظر سور اسرائيل الجديد والسفاح شارون. ان في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين. ومشكلة السور الجديد في اسرائيل أنه مثل كل قصص العزل والعنصرية وسوف ينقلب عليهم ويحول اسرائيل الى جيتو كبير من حيث لا يعلمون. صحيح أن هذا السور سيمثل عملية جراحية كبرى مثل فصل التوائم السيامية, ولكن هذا النوع من الجراحة ليس ممكنا كل مرة, ولا ينجو من مضاعفات قاتلة. وعندما حاول الجراح الماليزي فصل الأختين الايرانيتين في صيف 2003م ماتت الاثنتان.
فليست كل عملية فصل سيامية ناجحة خاصة اذا كانت رأسين برأس وصدرين بقلب. وما بين اسرائيل وفلسطين اتصال سيامي يحتاج الى خبراء اجتماع وتاريخ أكثر من القصابين غير المؤهلين من أمثال شارون. وعمليات الفصل السيامية لها مراكزها المتخصصة وأطباؤها البارعون ونتائجها المدمرة أحيانا. وما يفكر فيه شارون والمؤسسة العسكرية هو القيام بهذه الجراحة الاجتماعية الخطيرة بدون تخصص. مثل الجزار الذي يمارس جراحة دقيقة بالساطور. ان جدار برلين تم اختراقه بوسائل يعجز عنها ابليس تحكي قصة الانسان عندما يريد الخلاص. أوالفلسطينيون اذا أرادوا اقتحام سور صهيون? وهو ما يحيل الجدار الى كومة تراب. والأسلاك المكهربة الى خيوط العنكبوت. وان أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون.
ثم ماذا تفعل اسرائيل بأكثر من مليون عربي في أحشائها بعد أن أصبحوا خلايا منها? هل هناك ضمانة أو حصانة من انقلاب هذه الخلايا السليمة الى خلايا سرطانية تدمر اسرائيل بعد أن علت علوا كبيرا. ان اسرائيل تفعل ما فعله الجرذ الذي استأجر لنفسه مصيدة. وتنسى أنها سفينة مسلحة في محيط غادر. وأن أمواج المحيط في النهاية يمكن أن تغرق أعظم السفن.
وأن طوفان نوح لم يبق على الأرض من الكافرين ديارا? وأعظم الكفر الظلم?
نساء للإفتاء
* ذكرت صحيفة تركية ان السلطات التركية تعد تعديلات تشريعية من شأنها السماح للنساء بان يعملن مساعدات للمفتي وهو منصب ديني مهم ويفترض ان تلغي السلطات بندا يفرض على الذين يشغلون منصب مساعد المفتي(ارفع رتبة دينية في المحافظات) ان يكونوا من خطباء الجمعة.
** المشكلة ليست أن المرأة في تركيا أخذت منصبا أو لا ولكن العبرة هي بحضور المرأة وأدائها دورها كما فعلت خديجة وزينب وفاطمة وأم سليم وسواهن عليهن رضوان الله جميعا.
والمرأة اليوم في العالم الاسلامي يجري الصراع حول جسدها ولا يلتفت الى عقلها. والرجال يعلنون وصايتهم على كائن قاصر. وعندما يناقش الرجل في موضوع المرأة يرتكب خطأ أساسياً مثل مناقشة الحداد في مهنة الطب أو الفلاح في تكنولوجيا الفضاء. وليس أبرع في مناقشة موضوع المرأة من المرأة. وليس أنجح في تحديد لباس المرأة من المرأة, وعندما يفرض الرجال على النساء ضرباً من الوصاية فيختارون لباسها ويحددون أناقتها يشبهون في هذا نجاراً يصمم سترة فضائية للاستخدام على سطح المريخ. ويجب ان نعترف أن المرأة تشبه كوكب الحب ايروس الغامض.
وعندما ناقش (مالك بن نبي) مشكلة المرأة في كتابه (شروط النهضة) اعتبرها مسألة(اجتماعية) ذلك أن قطب المجتمع هما المرأة والرجل. فلا يمكن فهم مشكلة طرف بدون فهم الطرف الآخر. ولا يمكن حل أي مشكلة اجتماعية بدون(حضور المرأة) كما لا يمكن للسيالة الكهربية أن تتدفق بدون وجود السالب والموجب مع اتصال القطبين. ومن أعجب التحليلات وأطرفها أن كلاً من دعاة تحرير المرأة والحجر عليها ينطلقون من قاعدة نفسية(لاشعورية) واحدة أساسها مشاعر جنسية.
يقول(مالك بن نبي) في كتابه(شروط النهضة): ''ولسنا نرى في الأقاويل التي تقولها على حقوق المرأة أدعياء تحريرها أو الذين يطالبون بابعادها من المجتمع الا تعبيراً عن نزعات جنسية لاشعورية. وقد يكون هذا التعليل ظاهراً بالنسبة لأولئك الذين يطالبون بخروج المرأة في زينة فاتنة غير أن أولئك المتمسكين بإبعاد المرأة عن المجتمع والمؤمنين بضرورة ابقائها في سجنها التقليدي بعض الغرابة, بيد أن هذه الغرابة لا تلبث أن تزول حينما نعلم أن ليس لتفكيرهم من مبرر منطقي الا ما يتعللون به من الحفاظ على الأخلاق الذي يختفي وراءه مغزى التمسك بالأنثى; فالغريزة هنا تكلمت بلسان آخر'' لينتهي ابن نبي الى أن ''كلا الفريقين يصدر رأيه عن اعتبار واحد هو الغريزة ولا أمل في أن نجد في آرائهما حلاً لمشكلة المرأة''. ولقد روى لي(عبد الحليم أبو شقة) طرفاً من مأساة تعليم المرأة في مصر وهو صاحب موسوعة(تحرير المرأة في عصر الرسالة) في ستة مجلدات لم يسبقه اليها أحد تبحث كل ما يتعلق بالمرأة, وقد حرص الرجل أن ينقل من كتاب الصحاح نصوصاً عن حضور المرأة الاجتماعي يكاد المرء لا يصدق عينيه وهو يقرأها. قال الرجل: عندما بدأ أصحاب الاتجاه غير المتدين بحركة تعليم المرأة اعترض العلماء التقليديون واعتبروا أنه فتح باب الفتنة, وأن تعليم المرأة وخروجها من بيتها سيقود الى مفسدة عظيمة. وأن دفع المفاسد مقدم على جلب المصالح, وعلموهن الغزل والنسج وخلوا قراءة وكتابة, ثم جندوا كل النصوص العقلية والنقلية في حرمة هذا الاتجاه. حتى تمكن الآخرون من شق الطريق الى المدارس الابتدائية وابتدأت البنات في الذهاب الى المدرسة. عندها لحق بهم المتدينون فقالوا نعم يجب ادخال البنات المدارس, وأن الاسلام حض على العلم, وأن الملائكة لتضع أجنحتها على طالب العلم, واطلبوا العلم ولو في الصين, وأنه ما اجتمع قوم(وفيهم طبعاً النساء) يتعلمون الا غشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده. وجندوا بالاتجاه المعاكس كل الأدلة العقلية والنقلية على جواز ذهاب البنات الى المدارس الابتدائية, ولكنهم قالوا يكفي هذا القدر من التعلم وحسبها أن تفك الخط وتكتب الرسائل. ولما قفز الآخرون الى تطوير تعليمها لمستوى المدارس الثانوية; فوقف التقليديون يكافحون ضد التيار, وقالوا انها الطامة الكبرى بخروج المراهقات الى المدارس, وسوف تحدث الفتنة ويختلط الرجال بالنساء, وعندما استقرت المدارس الثانوية لحق المتدينون بالاتجاه من جديد وللمرة الثانية, وقالوا لا حرج ويجب أن تتعلم المرأة, وطلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة. وعندما وصلت المرأة التعليم الى المستوى الجامعي ارتجت الأرض من جديد واتسع الخرق على الراقع فقالوا: كيف سيجلس الفتيات في قاعة الفتيان? والذي حصل أنه لم يحصل شيء وتابعت المرأة تعليمها ولحق التقليديون الاتجاه مرة ثالثة. واليوم تعج قاعات المحاضرات بالفتيات المسلمات يزاحمن الرجال التعلم وتكشف الاحصائيات عن تفوق الاناث على الذكور.
الايدز
* قال الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان ان الولايات المتحدة لابد ان تقود الحرب ضد مرض نقص المناعة المكتسب الايدز بنفس الالتزام الذي تبديه تجاه تمويل المعركة ضد الارهاب واسلحة الدمار الشامل.
** لا غريب أن يعلن كوفي عنان حملة ضد الايدز فهو أفريقي وعالمي ويعرف معاناة أفريقيا اليوم من هذا المرض العضال وقد مات من المرض حتى الآن أكثر من عشرين مليون نسمة. وهو في أفريقيا مثل الوباء ويموت الأطفال منه مثل تساقط الذباب.
ولكن لا يوجد له حتى الآن لقاح أو دواء نوعي. وأفضل علاج له الطهارة الأخلاقية والاحتياط الطبي الصارم والعزل المشدد للمصاب. وفي خريطة(الجغرافيا الامراضية) لتوزع مرض الايدز يظهر بشكل واضح خلو العالم العربي من لعنة الايدز. ولقد تبرع(بيل جيت) امبراطور الميكروسوفت في مؤتمر(دافوس) الاقتصادي في سويسرا في مطلع عام 2000 م بمبلغ مائة مليون دولار لأبحاث الايدز. وكانت وزيرة الصحة الأمريكية عام 1982 قد توقعت أن تحل مشكلة المرض في مدى أربع سنوات وقد مر اليوم على ذلك التصريح المتعجل 22 سنة وليس في الأفق شيء. وأفريقيا اليوم تحمل الوزر الأكبر من هذا المرض فعدد المصابين في العالم يحتشد 70% منهم في أفريقيا باستثناء الشمال حيث العالم العربي. وفي الخريطة يظهر بشكل واضح أن توزع المرض يحتل جنوب صحراء الجزائر. ويبلغ عدد المصابين حداً مرعباً قفز الى 25 مليون مصاب مما يوحي بامكانية انقراض العرق الأسود اذا استمر المرض في هذا التسارع ولم يوجد لقاح أو علاج وهو الحاصل اليوم. وفي الخريطة الامراضية التي عرضتها مجلة در الشبيجل الألمانية عن عدد المصابين في أفريقيا تبين وجود أشد الاصابات في الجزء الجنوبي من القارة السوداء حيث يبلغ عدد المصابين 15% وأكثر من السكان في الأعمار التي تتراوح بين 15و49 من العمر في مناطق مثل أنجولا وسامبيا وناميبيا وبوستوانا وزمبابوي وجنوب أفريقيا كلها محتشدة في الجنوب. في حين أن هذه النسبة تتناقص الى درجة أقل من خمسة بالألف في الشمال الأفريقي حيث مصر وليبيا وتونس وهو منظر ملفت للنظر حينما يقع نظر المرء على الخريطة في شهادة جميلة على معنى الثقافة في انتشار مرض من انحصاره. ولا غرابة أن سمي مرض الزهري سابقاً بالافرنجي لأنه توطن بين الافرنجة في أوربا. وتقول الاحصائيات أن 70% من مصابي الايدز تالية للاتصال الجنسي والعدد 12,8 مليون ومعظمهم في أفريقيا ولكن المثير في المعلومات الجديدة أن الختان يقي من الايدز وهناك هجمة عارمة للاختتان. وتفسير هذا جاء من جامعة(ميلبورن)َُِّْقٌمح أن السبب هو تعشيش الفيروس في جلد الحشفة الداخلي ولا يحصل هذا مع السطح الخارجي. وقام(بروس باترسون Bruce Patterson من جامعة(الشمال الغربي) من شيكاغو بتجربة مثيرة عندما طلب من المشافي مده بكل الحشفات المقطوعة خاصة من أولئك الذين يتخلصون منها بسبب ضيق القلفة وعمد الى تعريضها لفيروس الايدز خاصة عند المجموعة الأشد تعرضاً للمرض في السن بين 20 و40 ولشدة دهشته رأى أن الفيروس يعشش بشكل واضح في جلدة الحشفة الداخلية في الوقت الذي يتساقط من الجلد الخارجي لمقدمة القضيب كما تتساقط حبات المطر فوق مظلة واقية. وبالمقارنة فقد ارتفعت نسبة الاصابة بالايدز عند غير المختونين 2,5 الى ثماني مرات.
ولذلك فهو ينصح بشدة في ممارسة عادة الطهور عند الذكور كما هو متبع عند المسلمين كوقاية من مرض الايدز خاصة في أفريقيا التي تشكل الاصابات فيها 70% مما هو موجود في العالم في الوقت الذي يشكل سكان أفريقيا 10% من تعداد سكان العالم.. لقد ساقتني ظاهرة الايدز الى القيام بدراسة موسعة فكتبت كتاباً بما يزيد على 400 صفحة شرحت فيه قسمه الطبي ولكنني تأملته في جوانبه الأخلاقية والفلسفية والدرس العظيم الذي يؤخذ منه ولفت نظري أن القرآن الكريم ذكر قصة لوط في أربعة عشر موضعاً وأحيانا في الموضع الواحد يعالجها بما يزيد عن خمس عشرة آية في حين أن الزنى ذكر في أربعة مواضع فقط ثلاثة منها مدمجة مع معان أخرى ولفت نظري أن نقطة الصراع الأساسية في قصة لوط خلافاً لقصص الأنبياء الأخرى كانت تصب فقط في الانحراف الجنسي. فقضية هذا النوع يعطيها القرآن كل هذا الحجم لا تفهم فقط في اطارها الزمني والموضعي ثم النهاية المرعبة لعملية جراحية كونية كبرى باستئصال ورم اجتماعي برمته لينجو أفراد يهربون على وجوههم ولا يلتفت(حتى التفاتاً) الى ورائه لما يحدث يجعلنا نفهم البعد الأخلاقي العظيم في تفجر أمراض من هذا النوع.(سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق).
قناة الحرة
* اكد عدد من المختصين في الاعلام المرئي أن قناة(الحرة) الامريكية باتت تشكل خطرا يهدد المنطقة من خلال سعيها لاثارة الفتن في بث بعض البرامج المغرضة التي لا تخدم احدا سوى المخطط الصهيوني وطالبوا أن يكون هناك استراتيجية اعلامية عربية موحدة.
** أعظم الخوف للمريض عدم استعداده بالدواء واللقاح. ومن كان جهازه المناعي قويا قاوم المرض. واذا خفنا على الناس من قناة الحرة وحاولنا حجزها عنهم سارعوا اليها اكثر فكل ممنوع مرغوب. وآدم منح الجنة كلها الا شجرة واحدة فأكلا منهما فبدت لهما سوأتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة. واذا أردنا تربية الطفل فيجب عرض المختلف على عقله. وجدلية(التفكير) و(التعبير) يجب فكها بعد أن دخلنا شتاء العولمة بدون حطب ودثار فنحن نرجف فرقاً من المعلومة الى درجة أن أحد المعلقين في برنامج اعتبر أن تناقل المعلومة يفضي الى حرب أهلية ولذا يجب المحافظة على الجهل. وقال ثان: الاعتقال سيد الحلول حتى يكون عبرة لمن يعتبر فيقفل على عقله الا من ثقب حكومي ويحافظ على السرية في مجتمع باطني. وعندما نحرم نقل المعلومات نخطئ ثلاثاً فليس هناك من وسط لتصحيح الأفكار ونموها مثل نقلها والجدل فيها. واعتبر(برتراند راسل) في كتابه(السلطان) أن أفضل طريقة لنمو عقل الأطفال هو عرض المتناقض والمتباين عليه. مثل التيار الكهربي الذي لم يكن ليفيد لولا تردده. والكهرباء الساكنة لا يعول عليها مقابل الكهرباء المتناوبة. والعقل ليس بقاصر ولا يستيقظ مثل تغذيته المستمرة بدفق المعلومات فلا وصاية على العقل كما قال الفيلسوف(كانط) من أي مؤسسة دينية أو حزبية. والكمبيوتر لا قيمة له بدون شاشة عرض والا كان علبة صفيح لا أكثر. اننا في عالم العروبة نخلط بين(المعلومة) و(نشرها) فنسمح بـ(حرية التفكير) ونحرم(حرية التعبير) والاطلاع ? ولكن حرمة التعبير والاطلاع تقتل التفكير والتعبير معاً.
والعقل في العادة لا يطلب اذناً لممارسة وظيفته? فالدماغ يفكر كما يخفق القلب وتتنفس الرئة? ثم هب أننا قطعنا الألسنة كما كان يفعل الفراعنة مع خدم الأهرام فيدفنون مع أسراره وكنوز فرعون; فهل يستجيب اللسان حقاً أم يحدث ما حصل في قصة(الحلاق والملك والمزامير)? يحكى أن ملكاً كان يفتك بكل حلاق يقص له شعره لأنه كان يفشي سر آذان الملك الطويلة حتى جاءه شخص كتم هذا السر واستمر في الحلاقة وحافظ على سلامة رأسه, ولكن الحلاق المسكين لم يستطع ضبط نفسه فذهب في غفلة عن العيون الى شاطئ النهر, وهناك أمام هدير الماء المتدفق صرخ بأعلى صوته: آذان الملك طويلة مشوهة قبيحة?! حتى جاء ذلك اليوم عندما نبتت فيه عيدان البوص التي يستخدمها الرعاة للنفخ, وعندما بدأوا في النفخ للماشية ارتجت الحقول مع مزامير الرعيان مع كل نفخة. آذان الملك طويلة.. طويلة.
معونات امريكا
* صوت مجلس النواب الامريكي بقطع المساعدات الخارجية للمملكة العربية السعودية والبالغة (25الف دولار) وذلك لعدم اسهامها في مقاومة الارهاب وان السـعودية لم تثبت قط انها عاقبت أي شخص يمول العمليات الارهابية?
** الخبر يصلح كنكتة. ونحن نعلم أن مخزون ثلثي النفط في العالم هو في الشرق. وهو كنز لو تعلمون عظيم.
والحمد لله الذي كفى المملكة ذل السؤال.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024