الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 02:41 م - آخر تحديث: 01:27 م (27: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مصدر يمني ينفي معلومة أمريكية حول اتصال بن لادن مع مسؤول يمني عام 99



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


مصدر يمني ينفي معلومة أمريكية حول اتصال بن لادن مع مسؤول يمني عام 99

الثلاثاء, 27-يوليو-2004
المؤتمر نت - قال مصدر مسؤول إن المعلومات التي تناقلتها وسائل الإعلام منسوبة الي تقرير لجنة التحقيق الأمريكية في هجمات الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) حول اتصال أجراه أسامة بن لادن بمسؤول يمني في عام 1999 طالبا الإفراج عن أحد أعضاء تنظيم القاعدة غير صحيحة وليس لها أي أساس من المصداقية.
ونسب موقع إلكتروني عسكري يمني إلي المصدر أنه لم يسبق لأي من المسؤولين اليمنيين أن تلقي أي مكالمة من أسامة بن لادن أو غيره من قيادات تنظيم القاعدة سواء في تلك الفترة أو في أي فترة سابقة أو لاحقة لها.
وأضاف المصدر ان ما قيل عن اتصال أجراه أسامة بن لادن مع مسؤول يمني للمطالبة بالإفراج عن شخص يدعي توفيق باعطاش أو خالد باعطاش وأنه استخدم لهجة تهديد إنما هو مجرد معلومات خاطئة تفتقر إلي الدقة والموضوعية وبعيدة تماما عن الواقع.
وكان التقرير الأمريكي كشف عن أن السلطات اليمنية ألقت القبض عام 1999 علي قيادي بارز في القاعدة هو توفيق بن عطش أو عطاش المعروف باسم خلاد لكنها سرعان ما أفرجت عنه بعد فترة وجيزة.
وجاء في تقرير اللجنة أن جهاز الأمن السياسي اليمني أفرج عن المعتقل الخطير بعد تدخل مباشر من أسامة بن لادن نفسه ومن والد المعتقل المقرب من بن لادن والذي كان بصحبته في أفغانستان.
وقال خلاد للمحققين الأمريكيين ان تدخل بن لادن لدي السلطات اليمنية جاء تحسبا من أن يكشف للأمن السياسي اليمني أثناء استجوابه عن اسم الناشري الذي كان وقتها يعد لخطة تفجير المدمرة الأمريكية كول .
وأوضح التقرير أيضا أن زعيم تنظيم القاعدة أبلغ رئيس جهاز الأمن السياسي اليمني أنه لن يستهدف الحكومة اليمنية إذا ابتعدت هي الأخري عن استهدافه! وبعد هذا العرض أفرج عن توفيق بن عطاش ليعود إلي أفغانستان ويواصل نشاطه في الإشراف علي عملية (كول) اللاحقة ويشارك جزئيا في التخطيط لهجمات أيلول (سبتمبر).
وقد عرف الرجل بأنه المسؤول المباشر والممول لعبد الرحيم الناشري القائد الميداني للقاعدة في شبه الجزيرة وأحد مدبري عملية تفجير المدمرة (كول) في ميناء عدن كما كان له اتصال موثق مع اثنين من خاطفي طائرات 11 أيلول (سبتمبر) في ماليزيا في شهر كانون الثاني (يناير) 2000 بعد الإفراج عنه في اليمن.
وكان أثناء وجوده في صنعاء حاول الحصول علي تأشيرة دخول من السفارة الأمريكية للتوجه إلي الولايات المتحدة من أجل الاشتراك في الهجمات ولكنه عجز عن الحصول علي التأشيرة، وحاول مرة أخري عن طريق الادعاء بأنه يريد السفر لتركيب ساق صناعية في أمريكا وكان في انتظار وصول رسالة من أحد الأشخاص داخل الولايات المتحدة مرفقة بحجز في إحدي العيادات وجري اعتقاله أثناء فترة الانتظار تلك! الأمر الذي جعله يغير خطته تحسبا من أن تكون السلطات اليمنية قد أبلغت الأمريكيين عنه.
وأكد لدي استجوابه من الأمريكيين أن الإفراج عنه في اليمن تم بعد اتفاق مع السلطات هناك علي عدم تنفيذ هجمات.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024