الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 08:52 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
روسيا تفرض حظراً كاملاً على استيراد الخضروات والفاكهة التركية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


روسيا تفرض حظراً كاملاً على استيراد الخضروات والفاكهة التركية

الخميس, 12-مايو-2016
المؤتمرنت - أعلنت هيئة الرقابة الزراعية الروسية، اليوم الخميس، عزمها فرض حظر على استيراد جميع الفاكهة والخضروات التركية ابتداء من يوم الاثنين المقبل، لانتهاكها معايير السلامة.

ونقلت وكالة (نوفوستي) الروسية عن رئيس هيئة الرقابة الزراعية الروسية (روس سيلخوز نادزور) سيرغي دانكفيرت، القول: إنه سيتم حظر استيراد جميع الفاكهة والخضروات التي كان مسموح بدخولها الأراضي الروسية إلى الآن، من البصل والليمون والغريب فروت (غريفون).

وعزا دانكفيرت هذا الإجراء، لعدم مطابقة المنتجات التركية للمواصفات الروسية، ولاحتوائها على آفات نباتية كالتربس.

وقبل ذلك أعلنت لجنة الرقابة الروسية أنه سيتم فرض قيود مؤقتة على واردات المنتجات الزراعية التركية إلى روسيا، بما فيها عبر دول ثالثة، وذلك لاحتوائها على آفة (التربس)، لتقرر بعد ذلك السلطات المختصة فرض حظر كامل.

وقال رئيس هيئة المراقبة (روس سيلخوز نادزور): "فقط الكوسا والغريب فروت (غريفون) والليمون، كانت تدخل روسيا حتى الآن، ونحن نرى أنها لم تعد ضرورية، ويمكننا الاستغناء عنها، وسيتم حظرها ابتداء من يوم الاثنين".

وأشار إلى أن انتهاكات المعايير الصحية الروسية للموردين الأتراك، بدأت منذ فترة طويلة: "لقد عملنا معهم لفترة طويلة، ولكن لم يتغير شيء من هذا الوضع، واليوم تم توقيف آخر 50 طنا من الكوسا التركية التي وصلت إلى كراسنودار الروسية". منوها إلى أن استيراد بلاده للمنتجات التركية لم يعد لها داع.

وأضاف المسئول الروسي: "الليمون التركي معروض في السوق بحوالي 60 ألف طن، ولكن سوق الليمون واسعة بما فيه الكفاية، وأمريكا الجنوبية تصدر لنا الكمية نفسها، لذلك سوقنا لا يتأثر بعدم استيراد الليمون التركي، وهو يتمتع بالمرونة الكفاية".

وأوضح دانكفيرت أنه لا توجد دوافع سياسية في أعمال وزارته "نحن لا نتدخل في السياسة، نحن نعمل في اختصاصنا، وقد اكتشفنا منتجات تركية مصابة فعلاً، وإن كان الجانب التركي لا يعمل معنا بشكل فعال، فهذا يعني أنهم هم المسئولون، وهذه ليست سياسة".

في السياق نفسه، صرح الكرملين بأنه لا يرى دوافع سياسية لفرض حظر شامل على توريد الفواكه والخضروات من تركيا.

من جانبه، قال المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف بالإجابة عن سؤال أحد الصحفيين حول هذا الموضوع: "يجب أن توجه هذا السؤال لهيئة الرقابة الزراعية وليس لي، الهيئة لا تمارس الحياة السياسية، هي تقوم بواجباتها المتخصصة في مجال الزراعة، لذلك عليك توجيه السؤال لها".

وأضاف بيسكوف ردا على سؤال فيما إذا كان للحظر طابع سياسي: "حسب معلوماتي، هناك توضيح دقيق لماذا تم فرض مثل هذه القيود"، في إشارة إلى تصريحات رئيس هيئة الرقابة الزراعية الروسية التي أوضح خلالها سبب حظر استيراد المنتجات الزراعية من تركيا.

وكانت العلاقات بين موسكو وأنقرة قد تأزمت، بعدما قام سلاح الجو التركي بإسقاط قاذفة روسية فوق سوريا يوم 24 نوفمبر الماضي، أثناء تنفيذها مهمة ضد الإرهاب، في خطوة وصفتها موسكو بـ "الطعنة في الظهر".

وبالنتيجة، فرضت موسكو حظرا منذ الـ1 من يناير من العام الجاري على استيراد بعض الفاكهة والخضروات من تركيا كالحمضيات، والعنب، والتفاح، والكمثرى، والمشمش، والخوخ، والفراولة، وكذلك الطماطم، والبصل، والكراث، والقرنبيط، والخيار.. كما منعت استيراد لحوم الدجاج والديك الرومي.

إضافة إلى ذلك حظرت روسيا رحلات الطيران غير المنتظمة (تشارتر)، ووقف بيع تذاكر الرحلات السياحية إلى تركيا.

وكذلك تضمنت القيود فرض تأشيرات دخول على المواطنين الأتراك، وحظر استخدام الأيدي العاملة التركية في روسيا، ودخلت هذه الإجراءات حيز التنفيذ ابتداء من مطلع العام الجاري.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024