الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 09:03 ص - آخر تحديث: 01:27 ص (27: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
بعد 30 سنة: ناسا تطلق سفينة فضائية لاكتشاف كوكب عطارد



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


بعد 30 سنة: ناسا تطلق سفينة فضائية لاكتشاف كوكب عطارد

الإثنين, 02-أغسطس-2004
المؤتمر نت -أ.ف.ب -

ثلاثين سنة على مهمة سفينة «مارينرـ10» تتوجه وكالة الطيران الفضاء الاميركية (ناسا) مجددا لاكتشاف كوكب عطارد المكتنف بالغموض والاسرار، باطلاق السفينة الفضائية «مسنجر» الى هذا الكوكب الاقرب من الشمس.
وسوف يقلع الصاروخ «دلتاـ2» الذي سيحمل المركبة «مسنجر» عند الساعة 16:06 بتوقيت غرينتش من قاعدة كاب كانافيرال بفلوريدا، ليبدأ رحلة لعدة سنوات. وستقوم المركبة الفضائية بالتحليق ثلاث مرات فوق عطارد عامي 2008 و2009 قبل ان تستقر في مدارها في مارس (آذار) 2011، في رحلة تتجاوز فيها مسافة 9.7 مليار كلم فيما لا يبعد كوكب عطارد سوى 91 مليون كلم عن الأرض.
وقال اورلندو فيغيروا مدير قسم استكشاف النظام الشمسي في «ناسا» في مؤتمر صحافي عقده قبل عملية الاطلاق «انها مهمة طموحة، فمعرفة عطارد، وكيف يتشكل ويتطور، ضرورية لفهم كواكب ارضية اخرى مثل الزهرة والارض والمريخ». وقبل ثلاثين عاما حلقت السفينة الفضائية «مارينر 10» فوق عطارد لكنها لم تتمكن من تصوير سوى نصف الكوكب وتركت كثيرا من الاسئلة عالقة.
وفي تلك الآونة لم تسمح المهمة بمعرفة كيف تشكل سطح عطارد. لكن «وبعد ثلاثين عاما يسمح لنا التقدم في مجال التقنية.. بالعودة الى الكوكب المحاط بالاسرار» كما قال فيغيروا.
وأعدت سفينة «مسنجر» بشكل خاص للصمود امام الظروف المناخية القاسية لعطارد بفضل تغليفها بالمادة الخزفية (السيراميك). وستوفر السفينة الفضائية اول صور للكوكب بمجمله كما ستجمع معلومات مفصلة جدا حول التاريخ الجيولوجي لعطارد وطبيعة جوه وحقله المغناطيسي. وستقوم السفينة التي تزن 2.1 طن ايضا بقياس حجمه وطبيعة باطنه. ومنذ اطلاق «مارينر 10» يدرك العلماء ان عطارد كوكب يتميز بكثافة مماثلة لكوكب الارض، في حين انه ليس اكبر من القمر بكثير. ومناخ عطارد اقل قساوة من جميع الكواكب الارضية في النظام الشمسي.
فمناخه يشهد تغيرات قصوى في درجات الحرارة مما قد يكون سمح ببقاء الطبقة الثلجية. وعند القطبين تتدنى درجات الحرارة عن 108 درجات مئوية تحت الصفر. والسؤال الكبير يكمن في «معرفة ما اذا كانت هناك ثلوج عند قطبي الكوكب الاقرب من الشمس» على حد قول المسؤول العلمي للمهمة الدكتور شون سولومون من معهد كارنيجي في واشنطن.
واجمالا فان هذه المهمة ستسمح بفهم لماذا تطورت (الكواكب) بشكل مختلف رغم تماثل عملية تشكلها. وستنقل المركبة الفضائية سبع ادوات علمية هي كما يلي نظام للتصوير وقياس الارتفاع ومناظير طيفية لقياس العناصر على سطح الكوكب ومقياس مغناطيسي ومنظاران طيفيان لقياس الغلاف الجوي والحقل المغناطيسي. وتكثر الاسئلة عن عطارد.
لماذا يتألف الكوكب الاكثر كثافة في النظام الشمسي، بشكل رئيسي من الحديد؟ ولماذا يملك حقلا مغناطيسيا؟ وكيف يمكن ان يكون فيه ما يشبه الثلج عن قطبيه فيما هو الكوكب الاقرب من الشمس مع درجات حرارة خلال النهار قريبة من 450 درجة مئوية؟ ويأمل العلماء ان تحمل لهم مهمة «مسنجر» الاجوبة عن هذه الاسئلة لكن ليس قبل سنوات عدة بطبيعة الحال. المصدر : الوكالة الفرنسية

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024