الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 03:47 ص - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
بلينكس تطور أداة فائقة للبحث على الإنترنت



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


بلينكس تطور أداة فائقة للبحث على الإنترنت

الأربعاء, 04-أغسطس-2004
المؤتمر نت - أعلنت شركة بلينكس (Blinkx) الأميركية تطوير تقنية بحث على الإنترنت تحمل نفس الاسم وتقوم بـ"قراءة" ما يقرؤه أو يسمعه المستخدم على شاشة حاسوبه، ثم تستدعي بصورة فورية الملفات ذات الصلة بما يقرأ أو يسمع المستخدم، سواء كانت الملفات موجودة على الحاسوب الشخصي أو على الشبكة العالمية، وتصنفها إلى فئات يسهل تصفحها.

ويمكن تحميل البرنامج مجانا من موقع الشركة blinkx.com ولدى وضع البرنامج على الحاسوب فإنه يقوم بتصنيف الملفات الموجودة على القرص الصلب للحاسوب الشخصي، بما في ذلك الرسائل الإلكترونية وملحقاتها، وكذلك ملفات برامج مايكروسوفت المكتبية مثل "وورد" و"إكسل" و"باوربوينت".

ثم تظهر على شاشة الحاسوب بصورة دائمة 6 أيقونات (تطلق عليها الشركة قنوات)، وهي الفئات الرئيسة للملفات ذات الصلة بالصفحة التي يقرؤها المستخدم، تمثل إحداها الملفات المخزنة على الحاسوب الشخصي، والخمس الأخريات فئات مختلفة من مواقع الإنترنت، وهي مواقع عامة، مصادر أخبار، وملفات وسائط الإعلام المتعددة (بالصوت والصورة)، ومواقع WebLog (تسجيل الآراء)، ومواقع منتجات.

ويعمل البرنامج في خلفية البرامج التي يشغلها المستخدم. وعندما يود المتصفح -أثناء قراءته لموضوع عن تطور الهواتف النقالة مثلا- معرفة ما إذا كان هناك ملفات ذات صلة بذلك الموضوع على حاسوبه الشخصي أم لا، فإنه يستطيع أن يضغط على الأيقونة أو القناة المخصصة لذلك من برنامج بلينكس. وكذلك الأمر إن كان متصلا بالإنترنت، وأراد أن يعرف آراء المستخدمين على هاتف نقال معين، فإنه يضغط على أيقونة WebLog، وهكذا.

تعتبر التقنية التي يستخدمها برنامج بلينكس فائقة ومختلفة مقارنة بطرق البحث السائدة التي تعتمد على إدخال "الكلمة المفتاح" في خانة البحث على أحد المحركات مثل غوغل أو ياهو. تؤدي تلك الطريقة التقليدية إلى عدد هائل من النتائج يثبط عزم المستخدم على تصفحها جميعا للوصول إلى ما يريد. وتستدعي كذلك أن يكون البحث من خلال أحد محركات البحث.

أما بلينكس، التي تعتمد على تقنيات متطورة في استخراج وغربلة البيانات وعلى برامج المقارنة الإحصائية، فإنها تيسر الحصول على "نتائج" ذات صلة فعلا بموضوع الملف الذي يقرؤه المستخدم، أو الملف الصوتي الذي يسمعه، وبقدر كبير من الدقة واليسر.

وكانت مايكروسوفت قد أعلنت مؤخرا أنها ستضمن الإصدار القادم من نظام تشغيل ويندوز (المنتظر صدوره عام 2006 باسم "لونغ هورن") محرك بحث يؤدي عمله على الحاسوب الشخصي وعلى الشبكة العالمية في آن واحد. كما أعلنت شركة غوغل في مايو/أيار الماضي أنها ستطرح برنامجا يؤدي نفس الوظيفة اسمه "بوفين".


الجزيرة نت


comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024