الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 09:36 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
بريطانيا تسمح باستنساخ أجنّة بشرية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


بريطانيا تسمح باستنساخ أجنّة بشرية

السبت, 14-أغسطس-2004
المؤتمر نت - بدت بريطانيا امس وكأنها وسّعت المسافة العلمية التي تفصلها عن العالم, عندما اعطت هيئة التخصيب البشري وعلم الأجنة اول إذن بالمضي في بحوث عن استنساخ اجنة بشرية, بهدف الحصول على خلايا المنشأ Stem Cells. ويضع القرار بريطانيا في مقدم دول العالم في علوم خلايا المنشأ التي تعتبر من اهم مجالات الطب في القرن الواحد والعشرين. ويأتي ذلك في وقت يستعر نقاش اميركي حول هذه المسألة, ويخشى كثيرون من علماء اميركا أن يهدد استمرار التشدد الرسمي حيال هذه البحوث بتدني القدرات العلمية للولايات المتحدة في مجال البيولوجيا وبحوثها.

وتثير خلايا المنشأ نقاشاً حامياً في دوائر العلم والاخلاق والفلسفة والسياسة والاقتصاد, وتعود حدة النقاش, الى الرهانات المعقودة على تلك الخلايا. فمن ناحية, تستطيع خلايا المنشأ التي تظهر منذ الأيام الأولى بعد تلقيح البويضة بحيوان منوي, ان تعطي كل ما يحتويه جسم الانسان من أعضاء وأنسجة. ويعني الأمر قدرتها على تعويض كل ما يتلف في الجسم. وتعتبر الآن الأمل الوحيد في علاج أمراض مستعصية مثل الشلل الرعاش (باركنسون) وخرف الزهايمر, وداء السكري, والتصلب اللويحي المتعدد في الدماغ, وغيرها.

تشكل خلايا المنشأ اساساً لاقتصاد البيولوجيا الذي يتوقع ان يشكل العلامة الفارقة للقرن الواحد والعشرين. في المقابل فان استخراج تلك الخلايا يؤدي, بداهة, الى موت الجنين الذي تؤخذ منه. هل يمكن وصف بويضة ملقحة في عمر اسبوع أو عشرة أيام, بأنها جنين؟ هذا واحد من الأسئلة في بحوث خلايا المنشأ. لذلك أشار علماء بريطانيا, مثل ميودراج ستويكوفيتش, الى ارتياحهم الى الآفاق المذهلة التي يفتحها القرار. والحال ان ستويكوفيتش يرأس مجموعة "ستيم سيل غروب" التي تعمل في اطار معهد الوراثة في جامعة نيوكاسل شمال انكلترا, وقدمت طلب الشروع في بحوث خلايا المنشأ.

وكان مجلس العموم (البرلمان) البريطاني اجاز قانونياً تلك البحوث عام 2001, لكن احداً لم يقدم طلباً للشروع فعلياً في بحوث استنساخية. وكذلك شدد العلماء على انهم لن يسمحوا بأن يتحول الأمر الى استنساخ للبشر, وقرروا تدمير الأجنة التي ستستخدم في تلك البحوث, قبل وصولها الى اليوم الرابع عشر من العمر, اي عندما تكون عنقوداً من الخلايا لا يزيد حجمها على رأس الدبوس.

وثمة ناحية اخرى في النقاش عن خلايا المنشأ, تركز على طريقة الحصول عليها. واضح ان الحصول على تلك الخلايا من الأجنة, يقترب من التقنيات المستخدمة في الاستنساخ. ولهذا تُسمى تلك العمليات "الاستنساخ العلاجي" Therapuetic Cloning. واذا اطلق العنان امام نموها, تصل الى مرحلة الاستنساخ البشري الكامل. وفيما توافق جهات في العالم على امكان السماح بالاستنساخ العلاجي, مع كثير من الاعتراضات, يثير استنساخ البشر واستيلادهم من غير الطريق الطبيعية عواصف من الاحتجاجات. وتشجع الخطوة البريطانية على المضي في بحوث الاستنساخ العلاجي, بهدف الحصول على الانسجة والاعضاء من تلك الخلايا.

ولأن القرن 21 هو قرن البيولوجيا بامتياز, يفتح نقاش مهم, خصوصاً في الدول الصناعية الكبرى, عن خلايا المنشأ. ولم يستطع الاتحاد الاوروبي تخطي الاعتراضات الكثيرة على تلك البحوث. وفي مطلع هذه السنة, أقر البرلمان الياباني قانوناً من شأنه ان يؤدي الى السماح بهذا النوع من البحوث. وفي أواخر 2001 أقر البرلمان الكوري الجنوبي قانوناً يسمح ببحوث الاستنساخ العلاجي للحصول على خلايا المنشأ. وفي شباط (فبراير) الماضي, تمكنت مجموعة من العلماء الكوريين من الحصول على 15 جنيناً عن طريق الاستنساخ للحصول منها على تلك الخلايا.


عن : الحياة
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024