الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 03:20 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
ابتكار جديد قد يحمي من كوفيد-19



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


ابتكار جديد قد يحمي من كوفيد-19

الأحد, 16-أغسطس-2020
المؤتمرنت - في وقت لا يزال الفيروس المستجد يغزو العالم أجمع حيث تجاوز عدد الإصابات حاجز الـ21 مليوناً حتى الآن، ابتكر باحثون بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو رذاذاً للأنف لإعطاء الأجسام المضادة الاصطناعية للمرضى، والذي يعتقد أنه سيساعد في وقف انتشار كورونا.

وقام فريق بقيادة طالب الدراسات العليا في الجامعة، مايكل شوف، بهندسة الجزيء الاصطناعي الذي "يقيد آلية SARS-CoV-2 الحاسمة التي تسمح للفيروس بإصابة خلايانا"، وفق تقرير على موقع الجامعة.

كما تشير ورقة نُشرت على bioRxiv، إلى أن التجارب باستخدام الفيروس الحي تُظهر أن الجزيء هو من بين أقوى مضادات الفيروسات ضد كوفيد-19، التي تم اكتشافها حتى الآن.

وعلى الرغم من أنه ليس لقاحاً تقليدياً، إلا أن الباحثين يعتقدون أن رش جرعة واحدة يومياً من الأجسام المضادة الاصطناعية، التي يطلق عليها اسم AeroNabs، من رذاذ الأنف أو جهاز الاستنشاق، يمكن أن يوفر الحماية من الجراثيم القاتلة إلى أن يتوفر لقاح، وفقاً لـ ABC 7 News.

بخاخات صغيرة
من جهته، قال الأستاذ المساعد في الكيمياء الصيدلانية بالجامعة الدكتور آشيش مانجليك: "نظراً لأنه مستقر جداً، يمكننا وضعه في أحد هذه الأجهزة، وهي عبارة عن بخاخات صغيرة"، مضيفاً أن "عوامل الرذاذ تعود إلى جزيء صغير تم اكتشافه لأول مرة في الإبل والحيوانات المماثلة، ويسمى الجسم النانوي".

إلى ذلك أوضح مانجليك أنها "أصغر من الأجسام المضادة البشرية، ويمكن التلاعب بها لأداء مهام محددة، مثل ربط نفسها ببروتينات السنبلة (spike proteins) الموجودة على فيروس كورونا". وتابع: "إنه يرتبط بأحد هذه البروتينات الشوكية ولا يتركها أبداً".

وقام الباحثون بفحص نحو ملياري جسم نانوي اصطناعي قبل أن يعثروا على أفضل مرشح، والذي أعادوا تصميمه ليكون أكثر قوة، وفق ABC 7 News.

ومع العلم أن الفيروس التاجي يستخدم طفراته لربط نفسه بجزء من خلايا الرئة يسمى مستقبل Ace2، عملوا على وقف الغزو في مساره.

وبحسب ABC 7 News، عندما يرتبط AeroNabs ببروتين السنبلة، لا يستطيع الفيروس الارتباط بالمستقبل Ace2 وبالتالي يفقد قدرته على إصابة الخلايا.

"حل مؤقت مهم"
من جانبه، أعلن أستاذ الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية في جامعة كاليفورنيا. وأحد مخترعي AeroNabs، بيتر والتر، أنه "أكثر فاعلية بكثير من الأشكال القابلة للارتداء من معدات الحماية الشخصية. إننا نفكر في AeroNabs كشكل جزئي من معدات الوقاية الشخصية التي يمكن أن تكون بمثابة حل مؤقت مهم حتى توفر اللقاحات حلاً دائماً لكوفيد-19".

كما أضاف والتر أنه بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول إلى لقاحات كورونا أو لا يستجيبون لها، يمكن أن تكون AeroNabs خط دفاع دائم ضد المرض.

إلى ذلك قال مانجليك، الذي كثيراً ما يستخدم الأجسام النانوية في بحثه حول بنية ووظيفة البروتينات، إنه "على الرغم من أنها تعمل مثل الأجسام المضادة الموجودة في جهاز المناعة البشري، إلا أن الأجسام النانوية تقدم عدداً من المزايا الفريدة للعلاجات الفعالة ضد SARS-CoV-2".

ويهدف الباحثون إلى جعل AeroNabs متاحاً على نطاق واسع كإجراء وقائي أو كعلاج غير مكلف دون وصفة طبية ضد كورونا.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024