الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 10:36 م - آخر تحديث: 09:16 م (16: 06) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الإمارات وشركة «آي بي أم» يطورون أول «صندوق أسود» للسيارات



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


الإمارات وشركة «آي بي أم» يطورون أول «صندوق أسود» للسيارات

الثلاثاء, 05-أكتوبر-2004
المؤتمر نت - كشف باحثون في جامعة الامارات امس عن نموذج تجريبي لأول «صندوق اسود» للسيارات في العالم يستطيع توجيه رسائل تنبيه إلى السائق بواسطة التقنيات الصوتية، وذلك كلما تجاوزت السيارة حدود السرعة المقررة في شارع معين والاتصال بدوائر المرور المحلية لإصدار مخالفة سرعة ولكن بعد أن يقوم بتنبيه السائق عدة مرات.
وصرح الدكتور رفيق مكي عميد كلية تقنية المعلومات في جامعة الامارات العربية المتحدة ومقرها مدينة العين ان الصندوق «سوف يفتح أمامنا آفاقا واسعة من التطبيقات الحركية التي ستعمل على إحداث تغيير جذري في حياة الناس وبصورة لا يستطيع أحد تخيلها». واشار في مؤتمر صحافي على هامش معرض جيتكس الذي افتتح في دبي امس، الى أن هذا المشروع الطموح هو جهد مشترك لجامعة الإمارات وشركة «آي بي أم» الاميركية ويهدف إلى تصميم وتطوير واختبار صندوق ذكي يمكن استخدامه كمنصة عمل لتطوير تطبيقات حركية متقدمة، يشبه في عمله الصندوق الأسود الموجود في الطائرات.
ويستطيع الصندوق التقاط البيانات وتحليلها ثم توصيلها عبر شبكة لاسلكية. واعتبر الدكتور علي النعيمي المسؤول التشغيلي ورئيس جامعة الامارات ان «الصندوق الذكي ليس فتحا جديدا في عالم التكنولوجيا فحسب، بل إنه أيضا أداة ثورية سوف تساعد على حل تلك المشكلة الخطيرة وأعني بها ارتفاع أعداد الحوادث والإصابات التي تشهدها طرقنا اليوم».
وبلغت تكلفة الابحاث والتطوير للمشروع نحو 10 ملايين درهم (2.7 مليون دولار) الذي استغرق العمل فيه نحو عام وفقا للدكتور مكي الذي يرأس وحدة ابحاث الصندوق. وقال مكي ان المؤشرات تدل على امكانية نشر الصندوق خلال تسعة اشهر بعد استكمال الاختبارات الخاصة به، حيث سيتم بيعه بسعر يقل عن 1000 دولار اميركي. ورفض مكي الافصاح عما اذا كانت الجامعة قد باشرت بأية مفاوضات مع الشركات المنتجة للسيارات لنشر الصندوق على منتجاتها، الا انه ذكر بأن جامعة الامارات تفكر في انشاء شركة تحت مظلة برنامج الاوفست الاماراتي لدعم هذا الاختراع وتسويقه على غرار ما قامت به جامعة ستانفورد الاميركية في الماضي والتي كانت شركاتها نواة لوادي السليكون الشهير في كاليفورنيا.
وتشمل تطبيقات الأمان في الصندوق الاسود الذكي متابعة تجاوزات السرعة ومخالفات القيادة والقيادة المتهورة وسرقة السيارات بالإضافة إلى توفير خدمات طوارئ لمواجهة عمليات السرقة. اما الجانب الترفيهي فيضم التطبيقات التي ستحسن من تجربة ركوب السيارة سواء بالنسبة للسائق أو الراكب مثل الإرشاد إلى الطريق ومتابعة حركة المرور والمعلومات الترفيهية كالموسيقى والألعاب والأفلام حسب الطلب والاتصالات وأدوات الإنتاج والأخبار المختارة والرياضة وغيرها من المعلومات والخدمات المعتمدة على الموقع والتي تدل ركاب السيارة بسرعة وكفاءة إلى أقرب الفعاليات والمتاجر ودور السينما والمطاعم.
وهناك ايضا تطبيقات الصيانة وهي التي ترفع من مستوى إجراءات صيانة السيارة من خلال إمكانات متطورة لتشخيص حالة السيارة وتحديث المعلومات التقنية والتنبيه إلى مواعيد صيانة السيارة إلى جانب إمكانية مراقبة حالة السيارة وصيانتها عن بعد.
(الشرق الأوسط)
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024