الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 03:52 م - آخر تحديث: 03:50 م (50: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
سلسلة جديدة من الفيروسات في الشرق الأوسط



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


سلسلة جديدة من الفيروسات في الشرق الأوسط

الأربعاء, 13-أكتوبر-2004
المؤتمر نت - حذر خبير فيروسات دولي من عدم حصانة نظام التشغيل الأشهر «ويندوز اكس بي» من الثغرات الأمنية، حتى بعد تطوير الشركة الأميركية لحزمة تحديثات هي حزمة الخدمات 2 المعروفة باسم SP2، وتوفيرها لمستخدمي نظام التشغيل عبر تنزيلها من موقعها على الإنترنت منذ ما ينوف عن الشهرين.
واعتبر الألماني ريموند جينز رئيس العمليات في أوروبا لدى شركة «تريند مايكرو» اليابانية المتخصصة في مجال مكافحة فيروسات الكومبيوتر، أن تلك التحديثات تعتبر قفزة مهمة في مجال أمن الشبكات والإنترنت، منبها في الوقت ذاته إلى أنه ما من نظام تشغيل خاليا من الثغرات الأمنية مهما كانت التحديثات التي يتم تطويرها لمجابهة المتطفلين والقراصنة ومطوري الفيروسات.
وقال جينز في حديثة لصحيفة «الشرق الأوسط» خلال زيارته الأخيرة إلى دبي، إن «العالم السفلي»، أي تلك العبقريات الكومبيوترية القابعة في الظلام العاكفة على تطوير الفيروسات ومشتقاتها، تنشط بصورة مستمرة لاكتشاف الثغرات الجديدة في نظام «إكس بي» المطور أمنيا تمهيدا لغزوه من جديد في أقرب فرصة.
وأوضح أن نظام التشغيل ويندوز «إكس بي»، هو ضحية انتشاره الواسع، ما يجعله هدفا دائما لمطوري البرمجيات المدمرة، مهما حاولت مايكروسوفت سد ثغراته الأمنية. اوحذر من أن النشاط الذي اتسمت به موجة جديدة من فيروسات الكومبيوتر في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك أول مجموعة من الفيروسات التي تستوطن هذه المنطقة، تسبب في إيجاد مخاوف لدى مستخدمي الكومبيوتر خلال العام الحالي.
إلا انه طالب في الوقت نفسه الشركات العاملة في المنطقة بأن توفق بين اتخاذ الإجراءات الملائمة لمنع تعرض أنظمتها للهجمات الفيروسية، وبين الوقوع فريسة لما يروجه مثيرو المخاوف من الهجمات الفيروسية في الأسواق. وقال جينز إن نشاط الفيروسات يشهد تصاعداً مستمراً في الشرق الأوسط، وذلك كنتيجة مباشرة لنجاح المنطقة في المضي قدماً في تطبيق مشاريع الحكومات الإلكترونية، والتجارة الإلكترونية، ولتنامي استخدام الإنترنت، وتبني التقنيات الحديثة.
وكان استخدام الحزمة الواسعة وبعض الأنظمة الحديثة من بين بعض العوامل التي ساعدت على تحقيق ذلك النجاح، إلا أن تلك العوامل ذاتها جعلت من السهل على الفيروسات اختراق أنظمة الكومبيوتر، وخاصة في حال عدم وجود وعي كافٍ من قبل المستخدمين النهائيين.
وكانت معظم الهجمات الفيروسية في عام 2003 عبارة عن خليط من الديدان البرمجية، استهدفت نقاط ضعف معروفة، أو كانت عبارة عن فيروسات تقليدية تم إرسالها عن طريق البريد الإلكتروني الجماعي. أما فيما يتعلق بالتطورات الحديثة، فقد أصبحت ديدان الشبكات تمثل تهديداً كبيراً للمؤسسات.
وكنتيجة لمسح أجرته مؤسسة «آي دي سي» شمل المؤسسات العاملة في أميركا الشمالية، أجري تحت عنوان «التنبؤات بمكافحة الفيروسات 2004 - 2008 وحصص المنتجين المتنافسين في عام 2004»، أشار 31 في المائة من الذين شملهم المسح أن أحصنة طروادة والشفرات الخبيثة كانا من أكبر التهديدات، وأشار 10 في المائة من المشاركين في المسح إلى أن ديدان الشبكة كانت هي التهديد الأكبر. وأشار جينز إلى أن ما لمسه القائمون على شركة تريند مايكرو في الشرق الأوسط كان على النمط ذاته. وقالت شركة «تريند مايكرو»، تأكيداً على هذه المخاطر الجديدة، إنها صادفت في الشرق الأوسط سلسلة جديدة من الفيروسات، التي نشأت لأول مرة في المنطقة، خلال عام 2004 .
وبالرغم من ذلك، أشار جينز إلى أن الجانب الآخر لتزايد نشاط الفيروسات هو ارتفاع وتيرة التحذير من الهجمات الفيروسية، ممن ينسجون قصصاً مخيفة عن تهديدات الفيروسات، الأمر الذي قد يثير الارتباك لدى الكثير من الشركات، أو المستخدمين النهائيين.
وقال جينز ساخرا: «هناك فرق بين رفع وعي العاملين في السوق، وبين بث الفزع في النفوس، من أجل دعاية سهلة، واحتلال العناوين الرئيسة.
ولذلك فمن الضروري أن يلتزم مطورو برمجيات مكافحة الفيروسات، والشركات العاملة في مجال الأمن، بأسلوب مقاربة مسؤول تجاه هذه المسألة الحساسة لأمن الشركات، وتقديم النصح والإرشاد للشركات بشأن المخاوف الموجودة، بدلاً من إثارة الفزع من مخاطر كبيرة محتملة». وكان صيف هذا العام قد شهد عدداً من تهديدات الفيروسيات، بأنواع مختلفة منها، كالدودة «ساسر بي» والفيروس «زافي بي» الذي يصيب الملفات، والدودة «نتسكاي».

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024