الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 06:25 م - آخر تحديث: 05:56 م (56: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
عالم الفكر.. تخصص مجلدها الأخير لمناقشة قضايا أدبية ونقدية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


عالم الفكر.. تخصص مجلدها الأخير لمناقشة قضايا أدبية ونقدية

الجمعة, 22-أكتوبر-2004
المؤتمرنت -هشام شمسان - خصصت مجلة عالم الفكر الدورية المحكَّمة مجلّدها الـ(33) الصادر مؤخراً لمحور الأدب، وقضايا تخصصية، تمس ميدان الإبداع النقدي، والشعري، والبلاغي، والروائي. باعتبار هذا الميدان من المكونات الأساسية للثقافة الفكرية؛ لا سيما المعاصرة.
احتوى المحور على إضمامتين: قضايا أدبية، شملت خمسة مواضيع: في مفهوم القراءة، والتأويل، الذي توقف عند تحليل مصطلحي القراءة، والتأويل من منظور نقدي، وتفصيل الخصائص، والسمات التي تتعلق بكل مصطلح منهما، وقراءة النص الأدبي في ضوء فلسفة التفكيك للدكتور عزيز عدمان، والذي توقف عند الفوضى التي وقع فيها النقد المعاصر، عند تفسيره للنصوص الأدبية، والآثار التي أحدثها هذا المنهج لدى نقادنا، لا سيما العرب، وما جرَّ ذلك من انهزامية في قراءة النص الأدبي المعاصر.
من المواضيع الأخرى: خطاب المقدمات في الرواية العربية: التنوع، والشكل، والوظائف العامة، والذي تناول فيه الباحث خطاب المقدمات في النقد الغربي، ومستويات الخطاب التقديمي، والمقدمات في روايات الحساسية التقليدية، وخطاب المقدمات في روايات الحساسية الجديدة، والرواية في مواجهة رقابة المؤسسة السياسية، ومواجهة المؤسسة النقدية، والنقد الروائي بين التقريظ والموضوعية.
واختتمت إضمامة قضايا أدبية بموضوع عالمية الأدب من منظور معاصر للدكتورة منى طلبة.
أما الإضمامة الثانية من المجلة فقد خُصصت لنقاش أربعة بحوث، كان أولاها في اللغة العربية، واللسانيات الوظيفية، الذي يركز فيه الباحث على مسألة موضوع اللسانيات، ومكونات القدرة التواصلية لموضوع النظرية اللسانية، موضحاً وجود إشارات كثيرة في كتابات عربية إلى موضوع اللسانيات، وأن الثقافة العربية عرفت بعض أصولٍ من هذه اللسانيات؛ مستشهداً – الكاتب- بـ( أحمد المتوكل) الذي يعد –برأيه- من أبرز من يمثل الاتجاه الوظيفي اللساني المعاصر في الثقافة اللسانية العربية.
المبحث الثاني يتناول الكوجيتو الديكارتي، من منطلق استشكال الشك الديكارتي وفحص الصفة المنهجية للشك الديكارتي، وصولاً إلى إثبات التخبط في تأسيس المنهج، والمغالاة فيه، ثم التلازم بين "الدوبيتو" و"الكوجيتو" أما البحث الثالث فقد ناقش سيميائيات المسرح: نشأتها، وموضوعها، ووصفها، الأبستمولوجي.
وجاء المبحث الأخير ليعرض كتاب "هذا هو الفن الحديث" لـ" ماثيوكولينجز" والذي يتناول الفن المعاصر في بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، مقدماً، أعلامه، وأهم أعمالهم، وأسسه في الفن الحديث.
يُذكر بأن عالم الفكر، مجلة دورية، محكَّمة تهتم بنشر الدراسات، والبحوث، في مجالات الفكر المختلفة، وتُخصص كل عددٍ من أعدادها لمناقشة مجال من المجالات العلمية، أو الفكرية، أو الأدبية، أو الثقافية.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024