الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 08:18 ص - آخر تحديث: 11:31 م (31: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
صنعاء تسلم الخرطوم مشعل الثقافة العربية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


صنعاء تسلم الخرطوم مشعل الثقافة العربية

الإثنين, 27-ديسمبر-2004
المؤتمرنت -أنور حيدر - تسلمت العاصمة السودانية الخرطوم مساء اليوم في صنعاء مشعل الثقافة العربية إيذانا بتتويجها عاصمة للثقافة العربية للعام 2005م ، بعد عام من الحصاد الثقافي شهدته صنعاء على مدى ايام وليالي العام 2004م .
وقام وزير الثقافة والسياحة خالد الرويشان اليمني بتسلم المشعل الرمزي للثقافة العربية للسيد هاشم هارون وزير الشؤون الاجتماعية والثقافية السوداني في حفل فني خاص أقيم بالمركز الثقافي تتويجا للأيام الثقافية السودانية التي أقيمت بصنعاء على مدى الثلاثة الأيام الماضية .. فيما جرت مراسم التسليم في لحظة وصفت بالتاريخية ،ووسط حضور نوعي وكثيف امتزجت فيه الجماهير اليمنية مع أشقائها من أبناء الجالية والعائلات السودانية في اليمن .
وعقب مراسم التسليم ألقى خالد عبد الله الرويشان وزير الثقافة والسياحة كلمة أكد فيها على أهمية هذه اللحظة التاريخية التي سلمت فيها صنعاء مشعل الثقافة العربية للعاصمة السودانية الخرطوم وعلى استحقاق الأخيرة في تحمل مسئولية حمل مشعل الثقافة العربية بجدارة ملفتا إلى تاريخ الخرطوم الثقافي والحضاري العريق .
ووقف الوزير متأملا في تفاصيل لحظة تسليم صنعاء لشقيقتها الخرطوم مشعل الثقافة العربية وأهميتها في تاريخ البلدين الثقافي وما تعكسه من دلالات في عمق العلاقات الثنائية بين اليمن والسودان منوها إلى المناشط الثقافية التي ستتوج بها صنعاء عامها الثقافي وأبرزها حفل تكريم رائد الأغنية الحضرمية محمد جمعة خان ، والحفل الفني الساهر الذي سيحييه الفنان والمطرب اليمني الكبير أحمد فتحي مجددا التأكيد بديمومة واستمرار فعاليات صنعاء كعاصمة أبدية للثقافة العربية .
من جانبه توجه هاشم هارون وزير الشؤون الاجتماعية والثقافية بالشكر لليمن حكومة وشعبا على جهود الإعداد والترتيب لانجاح فعاليات السودان الثقافية في صنعاء معتبرا تسليم صنعاء للخرطوم مشعل الثقافة العربية الرمزي سنة حميدة ابتكرتها صنعاء لتحقق سابقة هي الأولى من نوعها ، وقال إنها لحظة مباركة لانكاد نفرق فيها وسط هذه الحضور النوعي بين ما هو يمني وسوداني.
وأشاد المسئول السوداني بجملة فعاليات صنعاء الثقافية ،منوها بان نهجها سيكون نموذجا يحتذى به في فعاليات الخرطوم عاصمة الثقافة العربية للعام 2005..
و تخلل الحفل الذي بدأ بأناشيد وطنية قدمتها زهرات المدرسة السودانية بصنعاء ، وكذا عروض فنية فلكلورية راقصة من التراث السوداني مصحوبة بالفقرات الموسيقية قدمها الفنان السوداني عبد الرحيم البركل،و تقديم قراءات شعرية لنخبة من شعراء السودان الشقيق .

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024