الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:31 ص - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مركبة فضائية تلاحق مذنباً هارباً حول الشمس



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


مركبة فضائية تلاحق مذنباً هارباً حول الشمس

الخميس, 13-يناير-2005
المؤتمر نت - انطلقت من الارض امس مركبة فضاء ستسير في رحلة بطول ملايين الكيلومترات لمطاردة مذنّب يدور حول الشمس كل خمسة أعوام ونصف. وفور رؤية المركبة للمذنب ستطلق قذيفة ضخمة في مساره وستحدث ثقبا هائلا به.
وسيخلف الانفجار الذي يشمل صخورا وثلجا وغبارا شعاعيا نوعا من الالعاب النارية الهائلة تشبه التي تنطلق في الفضاء في عيد الاستقلال الامريكي.
ويبدو المشهد مثل سيناريو فيلم جديد من أفلام الخيال العلمي ولكنه الامر ليس كذلك. فوكالة الفضاء والطيران الامريكية (ناسا) تعد لعمل حقيقي أسمه فقط هو الذي تمت استعارته من هوليوود ديب امباكت الاصطدام العظيم ودارت أحداث الفيلم الذي أنتج عام 1998 عن مذنب يتجه لاصطدام خطير جدا مع الارض.
وربما لن تكون مهمة ديب أمباكت التي تطلقها ناسا مثيرة تماما ولكنها ستتجاوز الفيلم بكثير من النواحي الفنية والعلمية. ومن المقرر أن تنطلق المهمة التي تتكلف 250 مليون دولار من قاعدة كيب كانيفرال بولاية فلوريدا عند الساعة 48،10 مساء (48،17 بتوقيت غرينيتش). وستبلغ ذروتها إذا ما سارت جميع الامور حسب الخطة المقررة بإطلاق قذيفة نحو المذنب (تمبل 1) في الرابع من تموز (يوليو) المقبل.
وتأمل ناسا أن توفر المهمة حلا للالغاز المتعلقة بأصل نظام المجموعة الشمسية.
وصرح ريك جرامير مدير مشروع ديب امباكت في مؤتمر صحفي عقده مؤخرا: إننا نعتزم إطلاق قذيفة من النحاس باتجاه مسار المذنب وسنرقب ما سيحدث وما سيجري بداخل المذنب.
وستبدأ المهمة التي تستغرق ستة أشهر بإطلاق أحد صواريخ دلتا تحمل المسبار ديب امباكت ورصاصة أو قذيفة يطلق عليها الصدمة من النحاس تزن 370 كيلوغرام. وبعد أن يصل المسبار الي المذنب (تمبل1) بعد مدار الارض فإنه سيطلق القذيفة التي ستضع نفسها في مسار المذنب فيما ستتم مناورات المسبار نفسه بعيدا عن منطقة المذنب.
وقال جرامير: إننا سنضع القذيفة في مسار المذنب حتي يصطدم بها. ويشبه الامر هنا قيامك بالتوقف في وسط الطريق واصطدام شاحنة بك.
وستصطدم القذيفة والمذنب عند سرعة 2،10 في الثانية بما سيؤدي لتوليد طاقة تعادل الطاقة الناتجة عن تفجير 4،4 طن من مادة تي ان تي الشديدة الانفجار. وذكر مسؤولو ناسا أن القذيفة ستحدث ثقبا في المذنب بحجم استاد كرة قدم.
وستقوم ناسا بتصوير ومراقبة الاصطدام من عدة نقاط متميزة منها القذيفة نفسها والمسبار والتليسكوب الفضائي هابيل. ومن المتوقع أن تكشف القذيفة للعدادات الفضائية علي متن المسبار وفي أماكن أخري الكثير عن مكونات المذنب.
ويعتقد العلماء أن المذنبات التي يعتقد أنها تشكلت عند مولد النظام الشمسي قبل نحو 6،4 مليار سنة تحمل معلومات مهمة عن النظام الشمسي.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024