الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 11:09 ص - آخر تحديث: 11:23 م (23: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
أكثرمن(35)فعالية وافتتاح عددمن المشاريع الثقافية احتفاء بـ(مايو)



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


أكثرمن(35)فعالية وافتتاح عددمن المشاريع الثقافية احتفاء بـ(مايو)

الأربعاء, 11-مايو-2005
المؤتمر نت-هشام شمسان - مواكبة لأفراح الشعب بمايو الوحدة، أعدت وزارة الثقافة والسياحة، برنامجها الثقافي، الاحتفائي بهذه المناسبة، ليكون –بالفعل- أول برنامج- في تاريخ وزارة الثقافة بهذا التعدد، التنوع، والشمولية، يليق بحجم مناسبة وطنية، وتاريخية كبيرة، هي ذكرى مرور (15) عاماًعلى تأسيس الوحدة اليمنية، بحيث قُسم البرنامج على ستة محاور نفصلها كالآتي:
أولاً: الاحتفالات الخطابية؛ والفنية:
أعدت وزارة الثقافة – بهذا الصدد- برنامجاً يتألف من (23) فعالية، شمل (23) محافظة، بدأ العمل في تنفيذه منذ الـ(5) من مايو، ويستمر حتى الـ(27) من الشهر، ويتخلله يوم الـ(17) الحفل الخطابي، والفني الذي يقيمه ديوان عام وزارة الثقافة، مع معرض رسوم ، ومعرض للأزياء الشعبية، ومعرض للحرف اليدوية.
ثانياً: تكريم الفنانين والمبدعين:
حيث رصدت الوزارة عدداً من الفنانين والمبدعين لتكريمهم، لقاء ما قدموه، من خدمات جليلة، وعطاءات إبداعية وفنية، ومن أولئك على سبيل المثال:
كرّمت وزارة الثقافة والسياحة قبل أسبوع الفنان الراحل محمد سالم بن شامخ، والذي غنى للوحدة والوطن، وما زالت أغانيه متربعة على الصدور حتى اليوم.
كما ستكرم خلال الأيام القادمة، الفنان عبدالرحمن حداد، يليه الفنان محمد حمود الحارثي.. وغيره.
ثالثاً: معارض الفنون التشكيلية:
تنظَّم خلال شهر مايو ثلاثة معارض تشكيلية أولاها: المعرض التشكيلي ، الذي يقام في بيت الثقافة من الفترة (12-17)، ويبدعها ثلاثة من الشباب هم: محمد العبوس، وعبدالرحمن العبوس، وعبدالقادر الحارثي.
أما المعرض الثاني فهو للفنان أحمد المحني، من الفترة (16-30).
وتتواصل المعارض التشكيلية خلال شهر يونيو،بحيث يقام معرض ثالث في بيت الثقافة لكل من: زياد العنسي، وحمود الضياني.
وينظم من الفترة (5-15) يونيو المقبل.و تختتم الفنانة ابتسام العلفي آخر المعارض التشكيلية ببيت الثقافة من الفترة (17-30) يونيو.
رابعاً: العروض المسرحية:
وفي هذا المجال تقرّر اعتماد ثلاثة عروض مسرحية، أولاها: مسرحيَّة "السفينة" لفرقة السعداني، مساء الثلاثاءالـ(10) من مايو، يليها مسرحية "سلام أنا ضولي" لفرقة الشموخ الفنية، مساء السبت القادم (14) مايو. أما العرض الأخير فتحييه فرقة الشموخ مساء (26) مايو، والذي يحمل عنوان "سيف بن ذي يزن".
كما لا ننسى أن نشير إلى أن محافظة عدن شهدت أسبوعاً مسرحياً حافلاً "ليالي عدن المسرحية" تم فيه عرض سبع مسرحيات لعدد من الفرق اليمنية المشهورة ،وذلك من الفترة(4-10)مايو.
خامساً: الندوات الأدبية، والثقافية، والفكرية:
خصصت وزارة الثقافة والسياحة في برنامجها الاحتف ئي بمايو الوحدة، فعاليتين، أولاهما ندوة تدور حول "ترجمة الأدب العربي إلى لغات أخرى"، والتي تقام صباح يوم الاثنين القادم (16) مايو، ويشارك فيها عدد من المتخصصين، والكتاب اليمنيين، والعرب، وغير العرب، وعلى رأسهم المستشرق الألماني "جونتر أورت". أما الثانية، فهي ورشة عمل بعنوان: التراث المادي واللا مادي" ، والتي تنظمها الوزارة تنسيقاً مع برنامج الأمم المتحدة يوم الـ(27) مايو.
سادساً: احتفالات خارجية:
لم تكتف وزارة الثقافة والسياحة، بتكريس برنامجها الثقافي داخلياً، وإنما تعدى ذلك إلى بعض الأقطار الأجنبية، والعربية؛ بحيث تقام احتفالية فنية وثقافية في النمسا، يوم الـ(3) من مايو، يشارك فيها فنانون ورسامون، وشعراء وأدباء من اليمن. إلى جانب الاحتفالية الثقافية ضمن معرض أكسبو خلال الفترة من (18-24) مايو في اليابان "طوكيو".
ويتواصل البرنامج خلال يوليو، بإقامة الأيام الثقافية اليمنية في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تنظم خلال الفترة (2-6) يوليو القادم.
كما لا ننسى –ختاماً- أن نشير إلى أن مايوالوحدة سوف يشهد كذلك افتتاح عدد من المشاريع الثقافية مثل:ا فتتاح مشروع مركز" أبوبكر الثقافي" بالمكلا، حضرموت، والذي سيكون أكبر مركز ثقافي-فني يتم بناؤه في اليمن، وكذلك افتتاح قاعة الفنان هاشم علي للفن التشكيلي بالمركز الثقافي، كما سيتم افتتاح أول مسرح للطفل في صنعاء.
هذا إلى جانب وضع حجر الأساس لمشاريع ثقافية أخرى،وعدد من المراكز الثقافية الجديدة في عدد من المحافظات اليمنية.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024