الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 11:07 م - آخر تحديث: 11:05 م (05: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
السفير الأمريكي يدشن توسعة للنشاط التعليمي لـ(يالي)



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


السفير الأمريكي يدشن توسعة للنشاط التعليمي لـ(يالي)

الخميس, 12-مايو-2005
المؤتمرنت – عصام السفياني - أقام المعهد اليمني الأمريكي للغات (يالي) اليوم حفل تخرج لمجموعة من الطلاب، وقام كذلك بتدشين توسعة جديدة في فصوله التعليمية. وقد شارك السفير الأمريكي السيد "توماس كراجسكي" بالاحتفال الذي حضره ،أيضاً، مجموعة من أسر الخريجين، وعدد كبير من الطلاب الدارسين في المعهد.
وفي كلمة ألقاها في الاحتفال شدد السفير "توماس" على الأهمية التي يكتسبها معهد (يالي) وما يلعبه من دور في تعزيز التفاهم المشترك حول حضارة وثقافة البلدين، وكذلك تطلعاتهم وآمالهم.
وقد حقق مهد (يالي) نقلة، كبيرة من كونه معهداً صغيراً يتألف من فصل دراسي واحد قبل ثلاثين عاماً، (1975)، ليصبح ما هو عليه اليوم معهداً عالي التطور يتألف من (44) فصلاً دراسياً (بعد التوسعة الجديدة)، ويضم مخبر كمبيوتر يتكون من (50) جهازاً، ومخبر "ملتيميد" معدٌ بكامل التجهيزات، إضافة إلى خدمة الإنترنت، والوسائل السمعية، والبصرية المتعددة، والهادفة لتقديم أرقى مستوى تعليمي، من أجل خدمة الطلاب الدارسين في المعهد. وتتراوح السعة الطلابية لكل فصل من الفصول بين (12-22) طالباً وطالبة.
وخلال الأربعة الأعوام الماضية، شهد معهد (يالي) نمواً قياسياً في عدد الطلاب الملتحقين، حيث ارتفع العدد من (850) طالباً في الدورة الواحدة من العام 2001م ليصل إلى معدل يفوق (2500) طالب وطالبة، في الدورة الواحدة، للعام الحالي 2005م. وبتدشين التوسعة الجديدة، سيتمكن ما يزيد عن (3000) طالب وطالبة من الالتحاق بالمعهد في كل دورة.
إضافة للرسالة التعليمية التي يؤديها معهد (يالي)، فإنه يهدف أيضاً إلى رفع مستوى الوعي حول ثقافة شعب الولايات المتحدة الأمريكية وتعزيز مستوى الكفاءات اللغوية لدى اليمنيين. وحسب اتفاقية ثنائية -موقعة بين الولايات المتحدة واليمن. فإن 20% من المقاعد الدراسية في المعهد يتم تخصيصها للحكومة اليمنية برسوم مخفضة بنسبة 75% على نفقة المعهد.
غالبية الدارسين في المعهد تبدأ أعمارهم من الـ(18)، وما يفوق، مع وجود عدد صغير تتراوح أعماره بين (15-17)عاماً ويتراوح معدل أعمال الدارسين بين (20-30) عاماً. وخلال إجازة الصيف، يرعى المعهد برنامجاً تعليمياً لصغار السن لمن تتراوح أعمارهم بين (10-17) عاماً.
قرابة (50-60%) من الدارسين في المعهد هم من الموظفين العاملين الذين يحضرون ساعتي دراسة يومياً، و(30-40%) هم من طلاب الجامعات الذين يحضرون للدراسة بعد انتهاء محاضراتهم الجامعية. أما البقية فهم من غير العاملين مثل، رباب البيوت أو أولئك الذين يسعون لاكتساب لغة تمكنهم من الحصول على فرص عمل، أو من الطلاب الذين أنهوا الثانوية العامة، ويتهيئون للالتحاق بالدراسة الجامعية.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024