الثلاثاء, 16-أبريل-2024 الساعة: 06:24 م - آخر تحديث: 03:00 م (00: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
إعفاء الناشرين المشاركين في معرض الكتاب من الرسوم الضريبية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


إعفاء الناشرين المشاركين في معرض الكتاب من الرسوم الضريبية

الثلاثاء, 30-أغسطس-2005
المؤتمر نت - جميل الجعدبي - علم موقع "المؤتمرنت" أن وزارة الثقافة والسياحة أقرت منح نحو 360 دار نشر ومكتبة ستشارك في معرض صنعاء الدولي الـ22 للكتاب إعفاءاً من الرسوم الضريبية المفروضة على مبيعاتها من الكتب والمطبوعات خلال أيام المعرض الذي تعتزم الوزارة تنظيمه خلال الفترة (15-28) سبتمبر أيلول القادم في العاصمة صنعاء.
وذكرت مصادر مسئولة أن إعفاء دور النشر من الرسوم الضريبية جاء عقب الاتفاق مع تلك الدور والناشرين على منح القراء من الجمهور اليمني وزوار المعرض تخفيضاً قدره 25% من أسعار الكتب والمطبوعات.
وأوضحت المصادر أن وزارة المالية ستقوم بخصم قيمة الرسوم الضريبية المفروضة على كتب ومطبوعات المشاركين في المعرض من حساب وزارة الثقافة في الموازنة.
وارتفع عدد دور النشر والمكتبات والمؤسسات الحكومية والخاصة (المحلية والعربية والأجنبية) المشاركة في الدورة الـ22 لمعرض صنعاء الدولي للكتاب إلى نحو 360 دار نشر بزيادة قدرت بنحو 40 مشاركة مقارنة بحجم المشاركات في معرض صنعاء الدولي الـ21 للكتاب العام الماضي والذي شاركت فيه نحو 320 دار نشر.
وتنظم وزارة الثقافة والسياحة تزامناً مع أيام المعرض عدداً من الفعاليات الثقافية والفنية والندوات الفكرية والمعارض التشكيلية وحفلات الإصدار والتي يحييها نخبة واسعة من الأدباء والمفكرين والفنانين اليمنيين في عموم المحافظات.
ودعت وزارة الثقافة اليمنية كوكبة من كبار الأدباء والمفكرين والكتاب العرب والأجانب للمشاركة في إحياء برنامجها الثقافي المصاحب لأيام معرض صنعاء الدولي الـ22 للكتاب.
ويأتي في مقدمة ضيوف معرض صنعاء القادم الشاعر الكبير/ محمود درويش والمفكر الإسلامي الفرنسي "روجيه جارودي" والناقد كمال أبو ديب، والروائي الطيب صالح والكاتب عبدالله الجفري.
وكشفت إحصائية رسمية اطلع المؤتمر نت عليها أن حجم المشاركين في المعرض والقادمين من أكثر من 20 دولة عربية وأجنبية يشكلون مزيجاً متنوعاً لحوار ثقافي (يمني- عربي- أوروبي) ستشهده أجنحة ورفوف معرض صنعاء الدولي للكتاب والمقدر قوام محتوياته بنحو 132 ألف عنوان من الكتب والمطبوعات والبرامج التعليمية في مختلف ميادين المعرفة والعلوم والآداب.
وحسب الإحصائية الرسمية فإن جمهورية مصر العربية لا تزال تتصدر المركز الأول من حيث حجم المشاركات منذ معرض صنعاء العام الماضي حيث زاد حجم المشاركات المصرية هذا العام ليصل نحو (100) دار نشر ومكتبة ومؤسسة حكومية وأهلية بزيادة قدرها (16) دار نشر عن العام الماضي والذي بلغ إجمالي دور النشر المصرية المشاركة فيه (84) داراً.
وجاءت الجمهورية اللبنانية في المركز الثاني من حيث حجم المشاركات في المعرض بحصيلة (57) داراً تلتها سوريا في المركز الثالث بنحو (37) دار نشر مشاركة لتتساوى مع حجم المشاركة اليمنية البالغة ايضا (37) دار نشر ومؤسسة حكومية وخاصة.
ومن الأردن بلغ عدد دور النشر المشاركة في معرض صنعاء الدولي الـ22 للكتاب (34) دار نشر بزيادة قدرها 10 دولار نشر عن العام الماضي.
وتشارك دولة فلسطين لأول مرة هذا العام بـ(10) دور نشر فيما بلغ عدد دور النشر السعودية المشاركة (30) دار نشر والإمارات (19) والكويت (4)، وسلطنة عمان (3)، السودان، وتونس مشاركتان لك لكل منهما وليبيا دار نشر واحدة.
مؤشرات نجاح معرض صنعاء الدولي للكتاب العام الماضي والتسهيلات التي تقدمها وزارة الثقافة اليمنية للناشرين المشاركين والإقبال المتزايد لجمهور القراء وزوار المعرض كل هذه العوامل فتحت شهية دور النشر الأجنبية لزيادة حجم مشاركة هي الأخرى حيث أشارت الإحصائية الى أن عدد دور النشر القادمة من بريطانيا بلغت 12 دار نشر بزيادة (3) مشاركات عن معرض العام الماضي.
(8) دور نشر ومؤسسات أمريكية تشارك في معرض صنعاء الدولي الـ22 للكتاب 2005م بزيادة (5) دور نشر عن معرض 2004م.
فيما تشارك الهند بداري نشر، ودار نشر واحدة لكل من فرنسا واليونان.
يشار الى أن وزارة الثقافة اليمنية ستشارك في المعرض بنحو 500 عنوان من إصدارات صنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004م.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024