الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 10:58 م - آخر تحديث: 09:56 م (56: 06) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
سد مائي يجهز صنعاء بـ 7.9 مليون متر مكعب



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


سد مائي يجهز صنعاء بـ 7.9 مليون متر مكعب

الخميس, 27-أكتوبر-2005
المؤتمر نت- توفيق العريقي - تنفذ الحكومة ممثلة بوزارة الزراعة والري مشروعاً لإنشاء سد تخريني وتغذية جوفية للمياه وحقولاً للمياه بوادي الخارد الذي يقع في نطاق حوض صنعاء وعلى بعد 50 كم شمال شرق العاصمة لما من شأنه تزويد مدينة صنعاء بمياه الشرب النقية.
ذكر ذلك لـ"المؤتمر نت" الدكتور عزالدين الجنيد نائب مدير عام الري مدير الوحدة المركزية للسدود الكبيرة ؛ مشيرا إلى أن دراسة تخص المشروع تم تحديثها قامت بها الشركة الاستشارية الروسية (سيلخوز بروم اكسبورت) لإنشاء سد الخارد وتغذيه المياه الجوفية بما يمكنه من إمداد مدينة صنعاء بـ 7.9 مليون متر مكعب من المياه سنوياً.
وقال الجنيد: ستقوم الإدارة العامة إلى جانب الوحدة المركزية للسدود الكبيرة ووحدة الاشراف على السد بالاشراف التنفيذي للمشروع الذي كلفته بحسب الدراسة التحديثية 76.6 مليون دولار تقريباً إضافة لتكلفة سنوية للتشغيل والصيانة وبحسب العقود بـ 5.39 مليون دولار تموله الدولة حيث يستغرق تنفيذ مشروع السد ثلاث سنوات ونصف من قبل الشركة الاستشارية الهندسية المتحدة ACE الباكستانية وشركة غيث المحلية لتقنية المياه وبتمويل يدعمه صندوق أبو ظبي للتنفيذ.
ويعد مشروع سد الخارد الذي يبدأ تتنفيذه العام الجاري سدا حيويا لتخزين المياه الجوفية إلى جانب أربعة حقول للمياه كل حقل يتكون من 15 بئر بعد السد مباشرة بالإضافة لوحدة تنقية المياه ونظاماً لضخ المياه بعد التنفيذ إلى المدينة عبر أنبوب مزدوج قطر الواحد 400 ملم وبسعة ضخ 2600 م3 / يوم أ] 300 لتر / ثانية.
يشار إلى أن المساحة الكلية لحوض صنعاء تقدر بـ 3200 كم3 ويرتفع بمتوسط 2200 م عن مستوى سطح البحر ومساحته الزراعية 110000 هكتارا يروي منها 24000 هكتار ويقطن المناطق الريفية ثلاثمائة ألف من إجمالي سكان الحوض البالغين 1.9 مليون نسمة وتعتبر المياه الجوفية المصدر الأساسي لمياه حوض صنعاء بحيث تعتمد المدينة كلياً على مصادر مياه هذا الحوض من حقل الآبار الشرقية والغربية.
ونوه نائب المدير العام إلى التمديد ل للمياه بقوة دفع للمضخات الغاطسة وأنبوب إمداد للمدينة بطول 65 كم وعد ثلاث محطات معززة دافعة وطاقة محطة تنقية يومية للماء بمقدار 20.000 م مكعب إضافة لضغط كلي لازم للإمداد بـ 500 متر وذلك لتمكين إمداد المياه لمدينة صنعاء بمقدار 7.9 مليون متر مكعب في السنة.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024